Jan 29, 2011

إذا الشعب يوما أراد الحياة ..



تتردد هذه الابيات الخالدة للشاعر التونسي ابو القاسم الشابي التي انشدها قبل نحو ثلاثة ارباع القرن من جديد وبصوت هادر يصم الأذان من تونس الى اليمن مرورا بأم الدنيا ، مصر التي يبدو انها ستصنع تاريخ جديد لنفسها وللامة العربية .

ورغم وضوح الرسالة يظل فرعون مصر متمسكا بعرشه الذي احترقت قوائمه مع احتراق سيارات وعربات الأمن المصري ومباني الحزب الوطني الحاكم وتظل امريكا التي تتلاعب بالمبادىء والحقوق الإنسانية تحاول انقاذ السفينة الغارقة وابقاء الفرعون عائما .. ولكنها لن تنجح هذه المرة امام اصرار الشباب المصري الذي فاجىء الجميع بثورته العارمة التي استطاعت في يومين تغيير نظام استمر جاثما على صدورها لاكثر من ثلاثون عاما .. هكذا تنبأ الشابي وهكذا سينكسر القيد وينجلي الظلام .. تحياتي لشباب مصر الاحرار الذي صنع التاريخ في مواجهة نظام قمعي مجرم .

Jan 24, 2011

عُمان والامارات .. نـبـض وأحـــد





الآن وبعد ان خفتت المشاعر وهدأت النفوس بعد الهيجان الهستيري الذي اصاب الكثيرين بتسريب مقصود لخبر اكتشاف خلية تجسس مزعومة لا نعرف تفاصيلها حتى هذه اللحظة !! حان الوقت الآن لتحكيم العقول بعد ان هجعت النفوس وباتت تفكر كعادتها في واقعها اليومي وسعيها وراء الرزق الذي بات حتى على الميسورين اليوم التفكير في توفيره لعوائلهم حتى نهاية الشهر دون الاستدانة من قريب او بعيد .. فما بالك بالمطحونين والمعدمين وطبعا اخواننا العاطلين المنتظرين لغيث مسيرتهم الخضراء .

وبما ان قضية الخلية التي استغلها البعض لاغراضه الخاصة وفصلها وبما يتناسب ومصالحه باظهار وطنيته والمزايدة على وطنية الآخرين وتسبب باندفاعه وتهوره في خلق فجوة بين شعبين صديقين يربطهما مصير مشترك ومصالح عظيمة بحكم التاريخ والجغرافيا والديموغرافية .

حان الوقت الآن ليعمل العقلاء والحكماء على ردم الهوة في فلج المحبة واعادة المياه لمجاريها وتغليب مصلحة الشعبين على مصالح فردية وهواجس غير واقعية تسبب بها المغرضون والحاقدون الذين اغاظتهم الهدوء والسكينة التي نعيشها في هذا الجزء من العالم المضطرب .

عشمنا في قادتنا وفي الخيرين من بطانتهم والغيورين على الوحدة والاخاء والمحبة .. عشمنا في قابوس وخليفة وفي بقية الشيوخ واصحاب السمو ليقودوا سفينتنا نحو بر الأمان والاطمئنان .. عشمنا في الخيرين من علمائنا وكتابنا ومثقفينا ليعملوا باسرع ما يمكن لاعادة النبض لقلب مجروح انتكست نبضاته وهددته بالتوقف لينبض من جديد بانتظام .. نبض شعب وأحد في عُمان والامارات .

Jan 16, 2011




لا يحضرني في الواقع الآن عدد ابنائنا العاطلين عن العمل ولكن مع مرور عام تلو الآخر وتخرج دفعات متتالية منهم وفي ظل شح سوق الوظائف الذي يسيطر عليه الوافدون بمباركة هواميرنا المعروفين فلابد ان عددهم في ازدياد !!

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن وفي مثل هذه الظروف والمستجدات التي تسببت في الاطاحة برئيس تونس هو .. كم من شاب عُماني محبط ومقهور كالشهيد البوعزيزي فقد الأمل في مستقبل مشرق ؟؟

كم من شاب عاطل عن العمل لدينا تسلل اليأس لقلبه وهو بانتظار فرصة تحقيق أمانيه بحياة كريمة ؟؟

هل يعي المسؤولون ذلك وخطورته فمثلما انفجرت قنبلة العاطلون التوانسة فقنبلة العاطلين العُمانيين قد تنفجر في النهاية بلا محالة .. الى متى يتم تجاهل هذه المشكلة المؤرقة والتي تمس كل منزل عُماني تقريبا وكل عائلة بتعاملهم معها بأذن من طين واخرى من عجين !؟

Jan 15, 2011

" مسافر يا أمــي ، سامحني ، مـا يفيـد مــلام "



عندما انظر في وجه الشهيد محمد البوعزيزي لا ارى شابا تونسيا مفعم بالحيوية بل اري شباب العالم العربي بأسره مشرقا كالشمس من خلف امواج بحر العرب وحتى مغيبها خلف امواج المحيط الاطلسي .. من المشرق وحتى المغرب .. شباب يحدوه الأمل بمستقبل افضل وبحياة كريمة ولقمة عيش شريفة .

سيظل وجه محمد البوعزيزي مشرقا للابد في ذاكرتنا وذاكرة التونسيين بالاخص ، فهو من ضحى بحياته من اجلهم ومن اجل كرامتهم رافضا ان تهان كرامتهم .

تذكروا هذا الشاب جيدا .. وتذكروا انه جعل الطاغية الذي ظل جاثما على قلوب التونسيين لاكثر من عقدين من الزمن يفر مذعورا كالفأر في ثوان . وليتذكر الطغاة العرب ان ظلم الشباب وقمع طاقاتهم والنيل من كرامتهم سيدفعهم للانفجار واسقاطهم مهما كانت قوتهم ومهما كان جبروتهم .. فكما قال ابو القاسم .. فلابد ان يستجيب القدر ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر .. رحمك الله يا محمد البوعزيزي وجعل مثواك جنة الخلد ومثوى الطغاة مزبلة التاريخ .

نبذة عن الشهيد محمد البوعزيزي :
ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¨ظˆط¹ط²ظٹط²ظٹ - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ط*ط±ط©

Jan 14, 2011

خــبــــز ومـــــاء وبـــن عــلــي لا !



سقوط رئيس تونس الوشيك ليس مفاجئا وان تأخر كثيرا ولكن ما يلفت النظر ان هذه الاحداث واحداث الجزائر أثارت قلق حكومات عربية اخرى مما جعل وزيرة الخارجية الامريكية تبدى قلقها وتحذر من ذلك وتطالب الانظمة المترهلة بالاصلاح والتغيير والاستجابة لمطالب الشعوب حتى لا تسمح بوصول من وصفتهم بالاسلاميين المتشددين للحكم !!

احداث تونس والجزائر يتوقع ان يكون لها وقع الدومينو على الانظمة الاخرى وبالذات التي تعاني شعوبها الفقر والفاقة والفساد والبطالة وعلى رأسها النظام المصري الذي مل المصريون منه وشبعوا ولم يعودوا يطيقون السي الريس مثلما بات التونسيين يرددون الآن .. خـبـز ومـاء وبـن علــي لا .. فهل نسمع المصريين يرددون .. خـبــز ومــاء .. ومبـارك وابنـه جمــال .. لا !؟

Jan 13, 2011

اتركونا ننعم بأمننا وأماننا وبسياسة سلطاننا



يبدو ان وزيرة الخارجية الامريكية في رحلة جديدة لتبييض وجه امريكا القبيح وما جرته من ويلات ومأسي على العرب والمسلمين بحيث خلقت ما يعرف بفوبيا الاسلام التي اجتاحت المجتمع الامريكي والعالم الغربي ومن ثم غزت افغانستان بدعوى محاربة الارهاب بينما هي في الواقع اكبر دولة ارهابية في العالم ! .. وغزت العراق بدعوى اسلحة الدمار ومن ثم بدعوى الاطاحة بالديكتاتور وهي من تخلقهم ! .. وكانت اكبر كذبة في التاريخ عبرت عنها قنادر الصحفي العراقي منتظر الزيدي وتعد الان ربما لحرب جديدة على ايران تريد توريط دول المنطقة فيها في سعيها لتغيير خريطة الشرق الاوسط بما يضمن مصالحها ومصالح ربيبتها اسرائيل .

وزيرة الخارجية الامريكية لم تأتي لعُمان حبا في المجتمع المدني او حبا في الخير والمحبة بل جاءت في سعيها لكسب القلوب والعقول ضمن السياسة المعروفة "winning hearts and minds" التي تنتهجها وزارة الخارجية الامريكية للتغطية على مخططاتها وعلى جرائمها الشنيعة بحق مئات الالاف ممن ذهبوا ضحايا احتلالها للعراق وحربها المستمرة في افغانستان واليمن وفلسطين .

باستطاعة الوزيرة ان تخدع ممثلي المجتمع المدني والاعلام الرسمي والمندوبين الموالين لها من المنتديات المشبوهة ولكنها قطعا لن تستطيع خداع الجميع وكان عليها قبل ان تتحدث عن المثاليات والقيم وحقوق الإنسان وتحاول المقارنة وياللسخرية بيننا واليمن !! ان توقف المجازر وغارات طائراتها العمياء وجنودها الجبناء على الابرياء والعزل في قرى افغانستان وباكستان واليمن .. اننا في عُمان والحمدلله نتعلم من دروسنا بسرعة ولا نلدغ من ذات الجحور ولا نريد التدخل في شؤون الآخرين ولا نريدهم في المقابل التدخل في شؤوننا وكان حريا بالوزيرة ان تنصح بذلك ولي عهد الدول المجاورة الذي التقته وللساسة في الكونجرس بأننا في عُمان بخير .. فاتركونا ننعم بأمننا وأماننا وبسياسة سلطاننا .

Jan 6, 2011

الـمــد الاحـمــر .. يهد شواطئنا مجددا .. فما العمل !؟


من المعروف لدي اجدادنا الصيادين منذ القدم ان ظاهرة «المد الاحمر» التي تعارفوا على وصفها تندرا ربما او يقينا منهم بـ «حيض البحر» !! ربما لوقوعها في مواسم معين كما تحصل للمرأة شهريا وفي موعدها، باتت اليوم ظاهرة مؤرقة وشبه متواصلة وتقع بين الفينة والاخرى وتغطي مساحات شاسعة من بحارنا المستنزفة والمنهكة لتساهم في شقاء ومعاناة صيادينا الذين باتوا غير قادرين حتى على تغطية مصاريف الوقود اللازم لقواربهم بحثا عن الاسماك النادرة حتى بالتوغل بعيدا خارج مياهنا الساحلية !!

ويبدو ان لعنة «المد الاحمر» هذه تضاف للعنات الصيد الجائر والتلوث من المخلفات الصناعية وتسرب النفط ومياه الموازنة الملوثة من الناقلات والسفن في مياهنا لتجتمع معا فتسلب بحارنا من الحياة .. وتتحول بعد ان كانت بحار بكر مفعمة بل ومتخمة بانواع الكائنات لحد ضرب فيها الامثال الي بحار ميتة لا حياة فيها .

وبما ان الندم وعض الاصابع لا ينفع الآن والضرر قد وقع والله يجازي من كان السبب فلنركز جهودنا على انقاذ ما يمكن انقاذه ولنحاول صد «المد الاحمر» قدر المستطاع والتقليل من اضراره بدل الاستسلام وترديد نفس الاعذار للجماهير بكونه ظاهر طبيعية خارقة كلما ضرب بحارنا وأثر في ارزاقنا والجلوس متفرجين الى ان يزول وليظهر مد آخر !!

وحتى يحين اكتشاف العلماء الغربيين وغيرهم الذين اوكلنا لهم الامر في كل شيء تقريبا في حياتنا وبتنا نعيش تحت رحمتهم لحل جذري وفعال لهذه الظاهرة فلنحاول على الاقل التقليل من وطأة وشدة «المد الاحمر» ، بعد اخفاقنا في صده ورفع الرايات مستسلمين بحيث تقل اضراره على الحياة البحرية وبحيث يستطيع الصيادون اصطياد ما يمكن من اسماك بدلا من الانضمام لقوافل العاطلين او الباحثين عن عمل والمد الاحمر يضرب شواطئنا.

ولعل الاستفادة من تجارب الدول الاخرى التي نجحت في التقليل من وطأة «المد الاحمر» كاليابان والفيليبين وكوريا الجنوبية وفيتنام وفي منطقتنا ايران والامارات وغيرها من دول وذلك برش الطين فوق المناطق التي تظهر فيها العوالق او طحالب «المد الاحمر» الفسفورية المعروفة علميا باسم Noctiluca scintillans وهي التي نراها احيانا تشع زرقة في الليل عندما تتفاعل نتيجة حركة الموج او تعلق باجسامنا عند السباحة . ويعزي ازدهارها وتحولها لظاهرة «المد الاحمر» نتيجة توافر عوامل معينة كغني المياه بالمواد الغذائية البلانكتونية الناجمة عن ظروف بيئية كتدفق المياه الغنية القادمة من الاعماق بمياه السطح الدافئة ودورانها . ولعل البحث عن طفيليات مضادة لطحالب «المد الاحمر» واطلاقها في بداية التكون كما برهنت التجارب التي اجريت في فرنسا يساعد في القضاء عليها من البداية .


طحلب Noctiluca scintillans : يتميز هذا الطحلب الكروي الشكل ذو الخلية الواحدة ببروز ما يشبه الذيل او السوط له وهو لا يحتوى على مادة الكلوروفيل . ولكنه معروف باصداره ضوء اخضر خافت مشع عندما تحركه الامواج او عند التصاقه بالاجساد ليلا نتيجة التفاعل الذي يقع في خلاياه . وعندما تتوفر الظروف الملائمة يشهد نموا كثيفا للغاية ليشكل معا ما يعرف بظاهرة «المد الاحمر» .

وزارتا الثروة السمكية ووزارة البيئة والشوون المناخية مطالبتان مع استفحال هذه الظاهرة ليس التبرير فقط كما اعلن امس وتطمين الناس بأن الطحالب المسببة للمد الاحمر تبين بعد عام كامل من الدراسات والبحوث انها غير سامة او بمعني آخر لا تتسبب في تسمم الاسماك والقوقعيات ولكنها تقتل الاسماك والكائنات البحرية باستنزافها للاوكسجين في مناطق تواجدها ما يعني ان ضررها كبير ومؤثر وواقع !!

ونحن اذا نشكر لوزارة الثروة السمكية هذ الكشف العلمي الذي استغرق عاما كاملا لتحديد فصيلة الطحلب ، الا اننا نرجوا منهم عدم الركون للهدوء والتسليم وبالاخص في ظل احتمالات تفاقم هذه الظاهرة مع التقلبات المناخية التي نتعرض لها وفي ظل شح الاسماك نتيجة الصيد الجائر والممارسات الخاطئة طوال العقود الماضية وانقاذ ثروتنا البحرية ومصدر رزق الاف الصيادين وعوائلهم بالتقليل من وطأة المد الاحمر بالاساليب المعروفة والمتبعة .

Jan 2, 2011

رسالة الصم والبكم للقائد ..



يقال والعهدة على الراوي نقلا عن احدى المنتديات ، ان موكب جلالة السلطان المعظم مر ليلة البارحة بعد انتهاء حفل الفروسية والهجن السلطاني الكبير بمجموعة من طلبة احدى مدارس الصم والبكم الذين حملوا يافطات عبروا فيها عن مطالبتهم بوظائف وبدعم مادي وبأهتمام اكبر من قبل الحكومة. وقد استرعى المطالبون اهتمام جلالة السلطان المعظم فطلب التوقف واوعز لمرافقيه باستطلاع الامر واستلام المطالب والتظلمات للنظر فيها .. فعسى ان تتحقق أمانيهم ومطالبهم ليساهموا مع اخوانهم في نمو وازدهار هذا البلد الطيب ولياخذوا وضعهم الطبيعي في المجتمع كافراد فاعلين وقادرين على المساهمة وليس كعاطلين يستحقون الشفقة فقط .

كم هي جميلة هذه الوقفة الانسانية النبيلة من لدن جلالة السلطان يحفظه الله ويرعاه والتي عودنا عليها دوما ، وبات يعتبر دوما الملجأ الاخير والحنون لابنائه عندما تغلق في وجوههم ابواب المسؤولين الغائبين عن مسؤولياتهم وواجباتهم وتتقطع بهم السبل .

نحبك يا قابوس .. هي الرسالة النابعة من قلوب هذا الشعب المحب وبكل الابجديات .

پیسہ پھینکو .. تماشا دیکھو !!



ليلة امس تسمرت امام شاشة التلفزيون وانا اشاهد بانبهار فقرات المهرجان السلطاني للفروسية والهجن الذي فاق التوقعات والذي سيظل في الذاكرة لوقت طويل ولعل مقدمة الخبر الذي نقلته الشبيبة يحكي جانبا من المشهد المبهر كالتالي:
اروع الألحان التقليدية العمانية وأجمل المقطوعات الموسيقية العالمية تناغمت مع فقرات المهرجان ميدان الفتح شهد استعراضات متجددة تجمع بين الأصالة والمعاصرة ولا تخلو من المتعة والطرافة والإثارة والتشويق 2011 عازفا موسيقيا من مختلف الفرق الموسيقية العسكرية اجتمعوا لأول مرة في مكان واحد في دلالة رمزية على حلول العام الجديد لوحة مشاعل النور شكل المشاركون فيها الرقم 40 في دلالة على مرور أربعين عاما من الازدهار والنماء
البقية في الرابط مع التفاصيل : الشبيبة

وصباح اليوم التقيت بالصدفة صديق لي بعد عام تقريبا في سوق السمك وكان على غير العادة المعروفة عنه بشوشا ومرحا وبدت عليه بعض من علامات رغد العيش ببروز كريشته الصغيرة وانتفاخ غنوزه الظاهر وحسن هندامه الواضح وكان بمعيتة أسيوي قدمه لي على انه مدير اعمال شركته التي اسسها قريبا !! وبعد التعارف تحول محور الحديث لمهرجان الفروسية والهجن الذي يبدو انه سيظل على رأس الاحداث لبعض الوقت وذلك لما تميز به من عروض خيالية وغريبة وعدد هائل من المشاركين بلغ عددهم زهاء سبعة الاف رجل وامرأة من السلطنة والعالم مع اكثر من ألفين رأس من الخيول والجمال وحيوانات اخرى كجمال اللاما والتيوس العجيبة والكلاب .
وانا اتحدث بانبهار شديد على ضخامة العرض وغرابة العروض أذ بمدير الاعمال الاسيوي يلقي بمثل هندي معروف اترك لكم فك طلاسمه والتعرف على معناه ويقول .. پیسہ پھینکو .. تماشا دیکھو !!