Aug 27, 2010

الخن الفيتنامي يصل السوق العُماني كهامور !



يبدو اننا مع تدهور مصائدنا المحلية وارتفاع اسعار الاسماك المحلية لدرجات غير مسبوقة مع شح الكميات في مقابل ارتفاع الطلب بدأنا في استيراد اسماك مجمدة من فيتنام مثلما هو حال اللومي التايلندي والتمر الاماراتي ولم نعد نملك من الاغذية العمانية التقليدية التي تحقق اكتفاءا ذاتيا سوى الفجل !!

يتداول في المنتديات موضوع استيراد تجارنا لاسماك فيتنامية على أساس انها من فصيلة الهامور وعرضها باسعار متدنية بالمقارنة .. وبما ان الكثيرين او لنقل معظم مستهلكي الاسماك عندنا لا يفرقون بين طعم الهامور والنقرور وبين طعم الغنمة الصومالية والعمانية وانما يشترون الاغلى سعرا على انه الافضل جودة !! في هذه الحالة فانهم سيلتهمون الخن الفيتنامي الرخيص Pangasius Hypophthalmus وهم يعتقدون انه هامور مستورد رغم الفارق العظيم .

الخن الفيتنامي هو واحد من ٢٤٠٠ نوع تندرج تحت ٤١٢ جنس ضمن ٣٤ عائلة تعيش في المياه العذبة والمالحة ، وفي مياهنا تتواجد بشكل رئيسي خمسة انواع من الخن ، اربعة سطحية ونوع واحد قاعي واكبرها حجما هو الخن الكبير Arius thalassinus ويعرض في الاسواق باسعار متدنية عادة ويفضله الاسيويون .

ولعل ما اشيع عن الخن الفيتنامي المسوق كهامور والمعروف باسم باسا Basa من ضمن اسمائه الاخرى انه يحتوى مواد مسرطنة قد يكون واقعيا وان لم يثبت علميا حسب معرفتي وذلك لاسلوب تغذيته في المزارع واكثاره حيث يرمون له بكل الفضلات والمغذيات كما هو حال تغذية اغنامنا التي تفضل صناديق الكرتون وباتت تبحث في مكبات القمامة وكأنها سنانير وهو ما شاهدته بنفسي في استراحة جبل شمس ومع ذلك فأن اسعارها هي الاعلى !!

ما يبعث على القهر والاسى والحزن كيف باتت وتغيرت احوالنا من سيء الى اسوء .. فمن دولة عرفت عبر التاريخ بوفرة وجودة وتنوع اسماكها وغنى بحارها الاسطوري الى دولة باتت تستورد اسماك خن مسرطنة من انهر فيتنام تباع تمويها وخداعا على انها اسماك هامور !! ماذا اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل على من كانوا سببا في ذلك .

Aug 25, 2010

تائهون عن العمل !



يبدو ان توقعاتنا بانفجار وشيك للباحثين عن عمل بدات تتحقق وتتبلور في مشاهد دارماتيكية تعبر عن قلق وتذمر الخريجين والخريجات الباحثين والباحثات عن عمل من مستقبل مجهول ينتظرهم في ظل عدم قدرة الجهات الرسمية من الايفاء بعهودها في توفير الوظائف لهم وفي نفس الوقت توفيرها لوافدين جدد يضافون للمليون الذين لا ينافسون ابنائنا فقط بل ويسرقون مستقبلهم ويقضون على أمالهم !!

تجمهر مئات الخريجين الذين لم يتم قبولهم في وظائف وزارة التربية والتعليم الشاغرة واحتجاجهم امام مبنى الوزارة في روى وتجمهر اقرانهم امام بوابة قصر المعمورة في صلالة لذات الغرض يعبران عن عمق المشكلة واتساعها والمتأثرين بها الذين لم يعودوا يثقون بالوزارة وخططها بل وباتوا مقتنعين ان اعداد كبيرة منهم جرى ترسيبهم في الامتحانات لصالح استيعاب المدرسين والمدرسات من الخارج .

ولعل فشل الوزارة الشنيع في تأهيل واعداد المعلمين والمعلمات ومن ثم لجوئها لتوظيف الوافدين امام ناظر ابنائنا وبناتنا الباحثين والباحثات عن امل يطرح سؤال هاما للغاية وهو من المسوول عن ذلك كله ومن الملام ؟؟ هل هو النظام التعليمي ام الطلبة والطالبات .. الجواب البديهي هو .. النظام الفاشل والذي ادى لهذه المشكلة وفاقمها بعدم تمكنه حتى الآن من ايجاد الحلول وجعل الخريجين والخريجات تائهون عن العمل !

Aug 19, 2010

بريطانيون حزينون لموت سمة شبوط .. ونحن فرحون لموت حوت عنبر !!




خيم الحزن الشديد على هواة الصيد النهرى في بريطانيا مؤخرا على أثر وفاة «ذات اللونين» وهي سمكة من فصيلة الكارب Carp النهرية المعروفة بالشبوط بالعربية وذلك بعد ان عثر عليها وهي طافية على سطح بحيرة كونينجبروك في اشفورد بمقاطعة كنت وبلغ وزنها اكثر من ٣٠ كيلوجراما وكانت هذه السمكة قد حققت رقما قياسيا من ناحية الوزن عام ٢٠٠١م حين تعدت الـ ٢٦ كيلو غراما.

ويعتقد ان «ذات اللونين» التي اكتسبت الاسم من لون جلدها بلغ عمرها عندما وافتها المنية نحو ٤٠ عاما وان اسباب الوفاة المحتملة هي شيخوختها ونتيجة للظروف القاسية التي عاشتها خلال الشتاء القارس البرودة والربيع الماضيين .

يذكر ان «ذات اللونين» ظلت دوما بعيدة عن صنارات هواة الصيد النهري الذين لم ينجحوا كثيرا في الايقاع بها الى ان فارقت الحياة وتكون بذلك قد دخلت تاريخ بحيرة كونينجبروك حيث ينتظر ان يتم دفنها على ضفافه مع شاهد تذكاري على قبرها ويتوقع مدير مصائد مقاطعة كنت ان يحضر مراسم الدفن حوالي ٣٠ صيادا من محبيها !!

يذكر ان هواة الصيد النهري في بريطانيا يتمتعون بروح رياضية وبيئية عالية حيث انهم يحرصون على اعادة اسماك الشبوط وغيرها المحلية التي تقع في صناراتهم الى النهر او البحيرة دون الحاق اي ضرر بها ... فمتعتهم هو في الصيد وليس الاستهلاك والقتل وتكفيهم صورة تذكارية يحتفظون بها ويتباهون .

في بلدي للاسف لا احترام للاسماك والكائنات البحرية والبرية اطلاقا والهدف هو استهلاكها وقتلها لدرجة الابادة حتى ولو كانت من غير فائدة استهلاكية او تجارية !! قبل اسابيع جنح حوت يافع من فصيلة حيتان العنبر على شاطيء شناص وكان يقاوم للخروج من المياه الضحلة التي وقع فيها وبدلا من مساعدته وسحبه نحو المياه العميقة تركه صيادونا ومواطنونا الاشاوس يلفظ انفاسه ثم اعتلوه وصغارهم مع الوافدين فرحين به وكأنه لعبة ضخمة كما يبدو في الصورة ينزلقون من على ظهره في حبور وسعادة .. فشتان بين صيادون حزنوا لموت سمكة شبوط وعمانيون فرحوا باحتضار حوت عنبر نادر !

صورة الحوت من : www.dg4des.com

خبر وفاة «ذات اللونين : http://news.sky.com/skynews/Home/UK-...15689204?f=rss

Aug 17, 2010

منتدى السبلة يصادر مقالاتي ومشاركاتي دونما وجه حق !



المسألة باختصار شديد هي كالتالي .. شاركت في منتدى سبلة العرب/عُمان وقدمت ما يناهز الـ ٤٣٨ مقالة والاف المشاركات بالاضافة لمئات الرسائل الخاصة على مدى خمسة اعوام تقريبا ودون أي مقابل وفي النهاية نتيجة خلافات في وجهات النظر حول توجهات وسياسات الادارة حظرت نهائيا ومنعت نتيجة ذلك من دخول الارشيف الخاص بي والتصرف فيه !! فطلبت من المسؤول ان يقوم نتيجة نهاية علاقتي بالمنتدى المذكور بحظرهم لي بحذف جميع مقالاتي ومشاركاتي طالما لا استطيع الوصول اليها وكان الجواب بالرفض القاطع واعتبار ما سطرته طوال اعوام طويلة مصادرا وملكا للمنتدى خاصا بها بالرغم من عدم وجود اي اتفاق او قانون واضح يتيح لهم ذلك !!

اطلب رأيكم في ذلك .. لمن تعود ملكية مقالاتي ومشاركاتي .. لي ككاتب قدمها دون مقابل او للمنتدى كناشر استفاد منها ولايزال كمرجع او أرث غير مستحق .. ومن له حق التصرف فيها في النهاية ؟؟

ارجوا التمعن في القضية قبل ابداء الرأي .. وساكون شاكرا لكم ذلك كثيرا .

Aug 16, 2010

من المسؤول عن ضياع اكثر من مليونين ريال !؟؟



في خبر نشر بجريدة الزمن (الرابط: :: Azzamn Daily ::) ان وحدة التدقيق الداخلي في بلدية مسقط اكتشفت ان المبلغ المختلس من البلدية هو مليونين وثلاثمائة الف ريال عُماني كان يحولها الموظف المختلس في حسابه طوال الاعوام الاربعة الماضية وذلك دون ان يكتشف ذلك احد ولولا الصدفة لاستمر الموظف المذكور يختلس الا ما لا نهاية !

على اية حال .. يطرح هذا الاهمال سؤالا ملحا بحاجة لاجابة دامغة .. اين كانت وماذا تعمل وحدة التدقيق الداخلي في بلدية مسقط طوال السنوات الاربعة الماضية .. وهل المختلس من مبالغ محصور في مليونين وثلاثمائة الف ام ان هناك مبالغ اخرى مختلسة سوف تكشفها لنا الصدفة ؟؟

وماذا عن الاموال المهدرة في المشاريع البلدية الخدمية من شوارع سطحية رديئة وانشاءات ضعيفة وسياسة ازرع واقلع ... كم ياترى كانت المبالغ التي خصصت لذلك وضاعت مع الفيضانات وشق الشوارع وازالة المسطحات والحدائق لسوء التنفيذ وتدني الجودة ولنسيانهم مد الانابيب او حاجتهم لشوارع اضافية لم تخطر على بالهم من قبل !؟ من المسؤول الحقيقي عن ضياع ملايين الريالات .. هل هو التقاعس ام الاهمال ام التغاضي ؟؟ اترك لكم الاجابة .
__________________

Aug 15, 2010

الشبيبة تغرف من الكبسة !



مع شديد احترامي وتقديري لعميد الصحفيين العمانيين عيسى بن محمد الزدجالي ، الا ان وجهة نظره الاخيرة عن كبسة الدجاج والتي افرد لها عموده الثابت بجريدة الشبيبة جاءت بل ملح ولا حتى بهارات ولا تليق من وجهة نظري برجل في حجم عيسى الزدجالي .

كبسة الدجاج او اطول رسالة او فسيفسائية المطار التي اغتنم اصحابها فرصة العيد الاربعين للسلطنة للتملق للحكومة اكثر منها لدخول موسوعة الارقام القياسية التي بها من الارقام المضحكة الكثير ولن تضيف لها هذه الارقام التعيسة شيئا يذكر .. كنا نأمل في تحقيق ارقام وانجازات تفيد وتكتب بسطور من ذهب في ذاكرة هذا الوطن وليس في كتاب غينيس .

ان يفرد عميد الصحفيين العمانيين عموده المشهور لكبسة دجاج وان كانت قياسية ويذكرنا بمقاديرها ويوهمنا انها ادخلتنا التاريخ فتلك كبسة على عقول ومشاعر محبيه وانا واحد منهم لن تنفع معها المهضمات بانواعها في فك طلاسم الرسالة من وراء غرف الشبيبة من الكبسة .. ولو متأخرة !!

رابط الموضوع : http://www.shabiba.com/innerpage.asp?detail=57544

Aug 10, 2010

رمـضــان حـزيــن !




عندما ضرب اعصار كاترينا امريكا تجلى السخاء العربي في اجمل معانية فتبرعت السعودية بمليار دولار والكويت بنصف مليار وبقية الدول العربية بمئات الملايين رغم ان الامريكان هم الد اعداء العرب والمسلمين وحماة الصهاينة المخلصين !

اليوم بلغت الاوضاع الانسانية لضحايا الفيضانات في باكستان الذين قدر عددهم بنحول ١٤ مليون نسمة مستوى لم يعد معه التجاهل مقبولا من الدول العربية والعالم اجمع .. ولابد من الاسراع لنجدتهم .. فهل سنرى سخاءا عربيا بحجم مأساة الباكستانيين ام اننا سنكتفى بارسال الخيم والتمر في بضعة رحلات لذر الرماد في العيون !!؟؟

غدا نحتفل والعالمين العربي والاسلامي بحلول شهر رمضان الكريم .. فهل سنكون كرماء في مساعدتنا لاخواننا في باكستان بالتبرع لهم بما يتيسر وقيمة وجبة رمضانية .. ام اننا سوف نصم أذاننا ونقبع خلف الشاشات بعد ان نكون قد اتخمنا انفسنا بما لذ وطاب لنستمتع بالمسلسلات والمسابقات ونسهر حتى الفجر في لعب الورق !!

ان كنا فرحين برمضاننا .. فهناك الملايين من الباكستانيين سيكون رمضانهم حزين .. وحزين للغاية .

Aug 6, 2010

عبارات الموت تحصد ارواح الابرياء في مصيرة




في اكثر من موضوع واكثر من مناسبة ( انظر موضوع : مصيرة .. شجون الجزيرة الجميلة http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=5010 ) وبعد ان بحت اصواتنا وتعاظمت شكاوي أهل مصيرة حتى بلغت من بهم صممُ جاءت أمس حادثة مروعة اختلفت الروايات في تفاصيها ولكنها كانت متوقعة وكما يقولون فوقع الفأس بالرأس أخيرا وسقط الضحايا الذين حذرنا من سقوطهم .

وتختلف الروايات عن شهود عيان في موقع الحادث نشروها في السبلة ( http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=845234 ) وتفيد ان الحادثة المفجعة وقعت اثناء تحميل احدى عبارات الموت بالسيارات من على مرفأ شنة الحديث ونجم عنه رغم جهود المنقذين وفاة امرأة مسنة مع طفل بعمر الزهور .. وكنا قد نبهنا لاحتمال وقوع مثل هذا الحادث المفجع .

اما الرواية الرسمية والتي جاءت في خبر نشرته جريدة الوطن اليوم (Alwatan ) فهو غريب في صياغته وتفاصيله ويقول :

سلاح الجو السلطاني العماني يجري عملية بحث وإنقاذ في شنة

قامت إحدى الطائرات العمودية التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني بعملية بحث وإنقاذ لامرأة وطفل غرقا في عرض البحر بمنطقة شنة بعدما تلقى مركز عمليات سلاح الجو السلطاني العماني بلاغا بذلك حيث كانت إحدى الأسر العمانية وهي تعبر بمركبتها على ظهر إحدى العبارات من مرسى شنة وإلى ولاية صور ونظرا للأمواج العاتية سقطت المركبة من على متن العبارة بمن فيها في عرض البحر فقام طاقم العبارة وعدد من الركاب بانتشال سبعة من أفراد الأسرة ولكن لاقوا صعوبة كبيرة في العثور على الأم والطفل نتيجة للأمواج العاتية التي حالت دون ذلك وحين تم العثور عليهما فإذا بالطائرة العمودية من نوع سوبر لينكس تقوم وملاحوها بالمساعدة في انتشالهما ونقلهما إلى مستشفى مصيرة ولكنهما فارقا الحياة خلال إجراء عملية التنفس الاصطناعي .

كيف امكن انقاذ سبعة من ركاب السيارة ان كانت قد سقطت في عرض البحر حقا من قبل الركاب وطاقم المركب !!!؟؟ وكيف لم يتمكن المنقذون المتمرسون الذين وصلوا لموقع الحادث من انقاذ المرأة والطفل المتبقيين وهم المجهزون والمدربون ومن يملكون الوسائل والمعدات بينما استطاع الركاب انقاذ سبعة منهم !!؟؟

الواقع ان من قام بصياغة الخبر اراد دون نجاح ان يغطي تأخر وصول الطائرة العمودية لموقع الحادثة عند الرصيف كما يقول شاعد العيان بعد ساعة ونصف منطلقة من مسقط او مصيرة !! وان كانت من مصيرة فلماذا تاخرت بينما القاعدة على مرمى حجر !! والادهي انه يدعي انهما فارقا الحياة بعد انتشالهما واثناء قيام المسعفين باسعافهم بالتنفس الصناعي !!؟؟

يا جماعة .. كفاية تلفيق وكذب على المكشوف ومحاولة تغطية الموضوع فالمسائل واضحة وضوح الشمس .. وبدلا من ذلك اعملوا فورا وحالا على استبدال عبارات الموت هذه بعبارات ركاب حقيقية كشناص وهرمز وصوقرة فاهل مصيرة اعز لدينا واغلى من السواح .

رحم الله الفقيدة والفقيد واللهم اهلهم الصبر والسلوان .. وانا لله وانا اليه راجعون .

حـلــم الفيليبنيين تـحـقــق !


يبدو أن حلم الفيليبنيين قد تحقق أخيرا بانتخابهم لرئيس نظيف لم تؤثر فيه ثقافة الفساد السائدة التي تنخر في المجتمع الفيليبيني منذ المقبور ماركوس وزوجته أميلدا صاحبة اكبر مجموعة احذية في العالم !

فالرئيس الجديد الذي اختاره الشعب الذي مل الفساد الضارب للنخاع والذي بات معروفا للقاصي والداني ، اثبت منذ توليه الرئاسة بأنه سيكون المثال الذي يجب ان يحتذي به المخلصون للفيليبين وليس الافاقون واللصوص الذين تقاسموا ثروات هذه الجزر الجميلة طوال عقود وربما قرون بدءا من الغزاة الاسبان ونهاية بالامريكان ومن ثم توالي رؤوساء فاسدين متتالين ماعدا والدة الرئيس الجديد الراحلة ماريا كورازون اكينو المعروفة بــ (أم الديمقراطية).

لعل الرئيس الجديد بنيجنو اكينو الثالث لازال يتذكر حادثة اغتيال والده بنيجنو اكينو في مطار مانيلا عند عودته من المنفى على يد عصابات الدكتاتور فرديناند ماركوس في ٢١ اغسطس ١٩٩٣م ولعله تعلم وتثقف وهو سليل عائلة امتهنت السياسة على مدى تاريخها بعد اغتيال والده من والدته الراحلة ماريا كورازون اكينو التي اختارها الشعب رئيسة فيما يعرف بثورة ارادة الشعب People Power Revolution ان الفليبين بحاجة لقيادة نظيفة ومثالية تستطيع لم الشمل والقضاء على العنف والفساد وتحقيق عدالة تكفل للجميع الكرامة المفقودة التي دفعت بملايين من ابنائها وبناتها المثقفين والمتعلمين لهجرة جزرهم الجميلة بحثا عن لقمة العيش والكرامة في اصقاع الارض .

ولعل مهمة الرئيس الجديد لن تكون سهلة ابدا في التخلص من السياسيين والطبقات الفاسدة ومن الاثرياء ورجال الاعمال الذين يتحكمون بمقدرات الشعب وثروات وطن .. ولكن هذا العازب الذي يبلغ خمسون عاما اثبت منذ اللحظة الاولى انه رئيس مختلف تماما يقدر المسؤولية فبعد حفل تنصيبه رئيسا وبينما انصرف نائبه لحضور احتفال بالمناسبة في احد فنادق العاصمة مانيلا توجه بنيجنو اكينو لمنزله مباشرة ليخلد للنوم استعدادا لمباشرة وظيفته كرئيس صاحب ضمير حي واحساس كبير بالمسؤولية .

أمل الفيليبين الجديد أثار ضجة كبيرة بفتحه لملفات الفساد وبدأت الرئيسة السابقة جلوريا ارويو التي تولت الرئاسة بعد الاطاحة بالممثل الفاسد جوزيف استرادا ، منزعجة كثيرا بالكشف عن ثروتها العظيمة وثروات المحيطين بها والتي تعاظمت بشكل غير طبيعي خلال فترة حكمها وقدرت بـ ١٦٤.٧ مليون دولار .. بينما كان راتبها طوال فترة رئاستها لا يزيد عن ٥٥٠ ريالا عمانيا شهريا !!

في الصورة نشاهد الرئيس الجديد يقدم للصحفيين شيك بأول راتب يتقاضاه كرئيس للفليبين والبالغ ٥٤٠ ريالا عمانيا من اصل الراتب الاساسي البالغ ٨١٥ ريالا عمانيا والذي امرت الرئيسة ارويو بزيادته مع رواتب موظفي الدولة .

طبعا لا وجه للمقارنة اطلاقا بين رواتب مسؤولينا ومسؤولي الفليبين .. ولكن لو قدر لنا ان نكشف عن ما كان يدخل جيوب مسؤولينا قبل وبعد توليهم المناصب هل تعتقدون بأنها ستكون طبيعية ؟؟ وان طبقنا نظام من أين لك هذا ؟ .. فهل تعتقدون اننا لن نكتشف الاهوال بثروات تكونت نتيجة استغلال المناصب تقدر بالبلايين!!؟؟

هنيئا للفليبين رئيسها الجديد النظيف الذي نتمنى له كل التوفيق في استئصال الفساد والمفسدين في وطنه الجميل .

تـحـويــل الــقـــت لــسـمــك !!



مرة اخرى ترتفع اسعار الاسماك في السلطنة لمستويات قياسية جديدة ونحن على ابواب الشهر الفضيل وكالعادة تتكرر نفس الاعذار التي تذهب في النهاية للاعتراف بصراحة ان بحرنا مضرب الامثال في التاريخ القديم والحديث بوفرة الاسماك لدرجة انه كان بامكانك صيدها بالايادي بات بلا اسماك !!

اين ذهبت أذن ولماذا وما الاسباب ؟؟ أسالوا وزارة الثروة السمكية وخبرائها وعلمائها ربما يستطيعون الاجابة .. شخصيا ومن واقع الحال والمتابعة .. اقول اننا نحصد ما زرعناه من اهمال ورعونة وأنانية من قبل المسؤولين والصيادين طوال العقود الاربعة الاخيرة .. فالبداية كانت عبر مسؤولين جهلة لدرجة كانوا يؤمنون معها ان الاسماك لا يمكن ان تستنزف اطلاقا من البحر مهما اصطدنا منها !! ولعل ذلك الجهل شجع الشركات الاجنبية والمحلية في غرف بحارنا غرفا وجرفا من القاع للسطح حتى لم يبقوا على شيء ومعهم كان جشع الصيادين الحرفيين وجيش من العمالة الوافدة تقاطروا جميعا كالدود ليأتوا على الاخضر واليابس .

وكأن ما اصاب بحارنا من كوارث بشرية لم يكن كافيا ليأتي التغيير المناخي وارتفاع درجات الحرارة وفي عقدنا الاخير اعصارين ليساهموا طبيعيا في القضاء على ما تبقى .. فباتت بحارنا التي تذرعها اساطيل الصيد المختلفة خاوية على عروشها من الاسماك .. بالامس بلغ سعر كيلو الكنعد اكثر من اربعة ريالات ومعه اخوه الهامور وحتى الشعري المتواضع والكوفر تجاوز سعر الكيلو الواحد منه حاجز الريالين والنصف والضلعة باتت الحبتين بريال وكيلو العومة بريال ونصف !!!!!

وعليه فأن علينا صيام الشهر الفضيل وربما الاشهر التالية ايضا دون التفكير حتى في شم رائحة السمك والتفكير جديا في ايجاد بدائل بروتينية للسمك وبما اننا ايضا نعاني من شح في النفط ونفضل تصديره فأن تحويل القت لسمك صناعي يبدو حلا مثاليا .. اليس كذلك ؟؟

Aug 3, 2010

سـجــن خـمـســة نـجـــوم !




يبدو ان تسويق السجن المركزي الجديد في سمائل اعلاميا لصالح الشرطة والذي سبق وان حصل على مباركة اللجنة الوطنية العُمانية لحقوق الإنسان وشهادتها تلقى اشادة جديدة هذه المرة جعلته في مصافي الفنادق ذات النجوم الخمسة !! وممن ؟ من نفس الصحفى الذي كاد ان يقضي وراء قضبانه بعض الوقت عندما نشر مقالا اغضب القائد العام للشرطة والجمارك حينها .

يبني الصحفي عاصم الشيدي رأيه من مقابلات مع اشخاص قضوا فترات قصيرة في السجن من بضعة اسابيع الى بضعة اشهر .. وكم كان بودنا لو أنه التقى بالمساجين اصحاب العقوبات الطويلة ممن كانوا في سجن المنومة وممن تعرضوا للحبس الانفرادي وللضرب بالكيبلات والعصي والصعق بالمسدسات الكهربائية علاوة على الاهانات والشتائم ولدرجة منعوا معها مرارا من مقابلة ذويهم حتى تزول أثار الضرب عن وجوهم واجسادهم !!

وبغض النظر ان كان التقرير الذي بعث به متملقا ومتغزلا بالسجن الجديد لوكالة الانباء الالمانية صحيحا ام مبالغ فيه او ان تقريره هذا كان بمثابة طلب عفو الساخطين عليه .. الا انه وصفه للسجن بفندق خمسة نجوم بحد ذاته مبالغة تدعو للضحك والتندر على سذاجة ربما تكون مفتعلة او طبيعية الا انها غير واقعية اطلاقا !