Jul 29, 2010

اسرائيل لا تريد السلام .. الحقيقة التي لم يعد انكارها مجديا



واخيرا اكتشف العرب واجمعوا تقريبا على ان اسرائيل لا تريد السلام اطلاقا وانها لا تعترف الا بلغة القوة وان كل رهاناتهم على امريكا والغرب كانت فاشلة وان السبيل الوحيد لاسترجاع الحقوق هو المقاومة وبكل الوسائل وعدم القبول بالكيان الغاصب شكلا ومضمونا ومقاطعته على كل الاصعدة وبالذات ان الرأي العام العالمي هو الآخر بدأ يكتشف الوجه القبيح للصهاينة . يكفي ما ضاع من جهد ووقت وحان الوقت لوضع استراتيجية جديدة تعتمد الاتفاق اولا بين الجميع وقطع العلاقات المتبقية مع الكيان وبالذات من قبل ما تعرف بدول الاعتدال وذلك لعدم وجود اعتدال مقابل من المحتلين ومن ثم العمل على توحيد القيادتين الفلسطينتين وتبني برنامج مقاومة منظم ضد قوات الاحتلال وبدء انتفاضة فلسطينية شاملة اكثر ضراوة عن سابقاتها وفي ذات الحين العمل على عزل اسرائيل تماما عن العالم .. فهل نعتبر الضارة نافعة ولو لمرة واحدة .

Jul 27, 2010

اللي في الجدر يطلعه الملاس (١)



مسقط بلا جوهرة !

كان بودي وود الكثيرين لو اننا احتفظنا بمركب البتيل المخيط «جوهرة مسقط» ليكون نواة متحف بحري عُماني يجسد تاريخنا وتراثنا البحري الذي بات بحاجة ماسة لمتحف يليق به ويضم نماذج فريدة لما تبقى من السفن القديمة والسفن التي صنعت على نفس نمط وغرار القديمة كسفينة البوم «صحار» التى باتت اشلاء شبح قابع في وسط دوار (الصورة) وذلك بعد ان ابحر باشرعته من مسقط الى الصين قبل ٢٩ عاما والبتيل « جوهرة مسقط » والاثنتان صنعتا بلا مسامير وباسوب خياطة الالواح وشدها ببعض بالياف الحبال المجدولة من النارجيل .
الم يحن الوقت وبعد اربعون عاما ان تحظى السلطنة بمتحف بحري متميز يضم بين جنباته سفننا العظيمة وتاريخنا الرائد في ركوب البحر والملاحة من عصر مجان وحتى عصر آل سعيد العظام .




حقوق الإنسان معجبة بالسجن المركزي الجديد !

في أول زيارة لها للسجن المركزي الجديد في سمائل باركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان للمسوولين في الشرطة السجن الجديد .. واترككم مع الخبر الذي نشر في جرائد اليوم .. واترك لكم التعليق ايضا :

فريق من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يزور السجن المركزي الجديد

مسقط ـ العمانية: قام فريق من اللجنة الوطنية لحقوق الانسان برئاسة المكرم محمد بن عبدالله الريامي رئيس اللجنة بزيارة ميدانية للسجن المركزي الجديد في ولاية سمائل حيث كان في استقبالهم معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك ومدير عام الإدارة العامة للسجون.
وقد استمع أعضاء اللجنة الى شرح عن مرافق السجن المختلفة والخدمات التي تقدم للنزلاء والخطط المستقبلية لتطويره، بعدها قام أعضاء اللجنة بجولة في أقسام ومرافق السجن المركزي المختلفة والتقوا ببعض من نزلاء السجن للتعرف على أوضاعهم بشكل عام.
وقد أشادت اللجنة بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه رعاية حقوق الانسان بشكل عام والنزلاء في هذه المؤسسة بشكل خاص في ظل العهد الزاهر لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وفي الختام قدم المكرم رئيس اللجنة شكره وتقديره لمعالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك ومدير عام الإدارة العامة للسجون على حسن الاستقبال وعلى ما لمسته اللجنة من تعاون لتحقيق أهدافها لما فيه المصلحة العامة.





الثقافة وقافلة الضباب !

يبدو ان الثقافة في عامنا الاربعين باتت كاللوحة الرخامية والكبسة القياسية وسيلة ترويجية ودعائية سانحة للمؤسسات الجديدة وذلك في ظل ما تعانيه من احباط وقهر وتراجع من اهمال الجهات الرسمية وبات معها المثقفون يعاملون بالعصا والجزرة كما كانت تعامل البغال والحمير في اوروبا القديمة .
ان قيام المؤسسة الوليدة بسحب البساط وخطف الاضواء تدريجيا من المؤسسات الثقافية الرسمية العتيدة التي لا نسمع منها عجيجا ولا نرى منها حتى طحينا تعتبر ضربة معلم يعرف صاحبها كيف تأكل الكتف .. وبالذات انها تأتي في ذكرى مناسبة عزيزة ومع بلد ربطتنا به اواصر الصداقة والمصلحة عبر قرون طويلة . نتمنى للمؤسسة النجاح في تسيير قافلتها الثقافية خلال ضباب العاصمة الاوروبية التى ضاعت فيها الموسسة الرسمية او ربما ضيعت !

Jul 24, 2010

مـثـقــف .. غـايـتـه جــزرة !



من المعروف ان تعبير «العصا والجزرة» مصطلح شائع سياسيا ويصور عادة العلاقة بين القوي المهيمن والمتمرد الضعيف وهي كعلاقة امريكا على سبيل المثال مع عدد من الدول العربية التي لازالت خارج الحظيرة .

وهذه السياسة اوروبية المنشأ كما يقال ، واستخدمت لترويض البغال والحمير وتعويدها على اطاعة الاوامر وذلك بتقديم الجزرة ان اطاعت او العصا ان عصت .. ومن أجل ترغيب الحمار الجائع المسكين ليستمر في الركض كانوا يقومون بربط جزرة في نهاية عصاة تتدلى أمامه فيتحرك المسكين جاهدا لالتهامها ولكن دون فائدة !

للاسف الشديد نجد تشابها بين ذلك وبين السياسة التي تتعامل بها بعض الجهات مع شرائح من المواطنين وبالذات مع المثقفين وذلك في محاولة لكبح جماح تمردهم او اعتراضهم بترويضهم بالركض وراء الجزرة التي يعلقونها امامهم والتي يرون فيها نهاية لمشوار معاناة مستمرة تفرضها الظروف التي يعيشونها .

ومن يظفر بالجزرة نراه يختفي ويقنع ويخنع وينزوى بعيدا ولاداعي لذكر الاسماء فهي معروفة .. ومن لم يظفر بها فتراه يلهث ركضا ورائها يمني النفس بابتلاعها.. ولعل الاعلان عن جزارات لذيذة جديدة مؤخرا أثار شهية العديد من المثقفين او حتى دعاة التثقف والطفيليين ايضا للظفر بها ولا سيما انها كما يبدو من التصريحات ستكون من النوع الامريكي الكبير .

ولعل هذه السياسة العقيمة تجاه المثقفين والمؤسسات الثقافية المستقلة كما هو حال الجمعية العُمانية للكتاب والادباء التي افرغت من محتواها واستقلاليتها لتلهث وراء الجزرة لن يقتل الابداع في نفوس منتسبيها بل حتى الثقافة ذاتها التي لا يمكن ان تحيا بلا حرية .

ارفعوا قيودكم عن مثقفينا وافسحوا لهم المجال للعطاء والابداع وقدموا لهم الجزر دون حاجة للتلويح بالعصي .. فهم قبل كل شيء بشر وليسوا حمير .

Jul 23, 2010

ارقــام قيـاسـيـــة فــي الــتمـلـــــــــــــق !



بينما لم نفق ونهضم بعد المشروع التملقي للسبلة بصنع اكبر لوحة فسيفسائية رخامية في العالم تجسد صورة حضرة صاحب الجلالة السلطان يحفظه الله ليشاهدها القادمون للسلطنة في مطار مسقط الدولي !! وذلك على يد البحرينيين والمصريين وبأموال عمانية من بنك مسقط ووزارة السياحة تفوق ١٠٠ الف ريال عماني !! .. نفاجأ اليوم بأن هناك منافقون آخرون سيقومون بتبذير ٣٥ الف ريال عُماني اخرى في أعداد اكبر صحن مكبوس دجاج في العالم ، شامي النكهة والفكرة وليس فيه من العمانية سوى الغوازي وذلك صباح اليوم امام مركز المعارض بمسقط وليتم توزيعه كما يدعون على الجمعيات الخيرية لتقوم بتوزيعه على أربعون الف جائع عماني بينما من هم بحاجة اليه الجائعون الحقيقيون الذين نراهم في الصورة وقد برزت هياكلهم من شدة الجوع وليس العمانيون !!

ولعل القاسم المشترك الوحيد بين المشروعين الساعيين ليس لتحطيم الارقام القياسية العالمية بل الارقام القياسية في التملق الواضح هو النفاق العلني المصبوغ بدهاء بالتودد للقائد وذلك طمعا في مكاسب شخصية ومباركة لمشروعات قادمة او بهطات من الديوان .. وليس حبا في الوطن او بطون مواطنيه المساكين .. رحم الله من قال ( يا أُمَّةً ضَحِكَتْ مِن جَهْلِهَا الأُمَ ) !

Jul 16, 2010

مــســقط فــي خـــبر كــان !



نعم مسقط التي اعرفها .. الجميلة النظيفة الهادئة .. بأهلها الطيبين البشوشين المتعاضدين .. باتت مدينة مشوشة بلا شخصية وبلا ملامح .. بلا حب ورحمة وشفقة .. ضجيج وتلوث وخليط عجيب من البشر الذين يركضون كالوحوش بحثا عن الثراء .. بعضهم يبحث في مكبات النفايات التي باتت جزءا لا يتجزء من حاراتها القديمة والحديثة .. وبعضهم الآخر يبحث في البنوك عن كل فرصة للاستدانة .

صراع مرير محتدم للاستحواذ على كل مليمتر من اراضيها .. جشعهم طال التلال والجبال الاودية وحتى القفار .. مدينة تعوم على بحيرة من البواليع .. بلا متنفسات ومسطحات خضراء يمكن الوصول اليها .. حديقتها الطبيعية الوحيدة تحولت لمزبلة ومرتع للبعوض .. واخرى حديثة يملئها ضجيح الطائرات بلا ادارة او حتى ميكرفون لمساعدة الاطفال التائهين .

شواطئها باتت اقطاعيات خاصة ومحظورة واهلها المساكين يختنقون ويحلمون بنسيم البحر .. مدينة عمرانها يقع على ضفتي شارعها الرئيسي من مطارها لقصر حاكمها .. وما وراء ذلك لا تعرف بوجوده البلدية او بالاحرى لا تستطيع الوصول اليه .. بلدية ينصب اهتمامها على الواجهات فقط واحياء الاغنياء وعمارات الاثرياء .. بلدية تسعى لارضاء الهوامير وتوفير الخدمات لمناطقهم التي يخاف دخولها الفقير .. مدينة متناقضات عجيبة وغريبة .. مناطق صناعية وتجارية في قلب الاحياء السكنية وبالعكس .. مصفأة نفط ومحطات طاقة ومرافق صناعية على اجمل شواطئها .. مدينة اهلها المساكين باتوا غرباء وبات الغرباء مواطنين .. مسقط التي اعرفها في خبر كان .

عُمان تهدي سنغافورة جوهرة لا تقدر بثمن



عندما غرقت السفينة الشراعية البدائية الفريدة «مجان» قبالة شواطيء رأس الحد في مستهل رحلتها او بالاحرى مغامرتها في الابحار الى كوجرات في الهند ١٩٩٥م تعرض قبطانها ومصممها عالم الآثار البحرية توم فوسمر لمواقف محرجة للغاية كان من شأنها ان تقضى على طموح ومعنويات أي انسان وتحوله لحطام يشبه ما كان يبحث عن بقاياها الأثرية هذا العالم المغامر على طول شواطيء السلطنة منذ عقدين من الزمن .. واتذكر عند حديثي معه بعد فترة من تلك الحادثة المؤسفة في منزله المتواضع بقلهات انه بالرغم من استيائه الشديد لما حصل الا ان الأمل في تحقيق أنجاز علمي يسطر في كتب التاريخ للسلطنة لازال يحذوه ولعله تبلور في مشروع جوهرة مسقط الفذ الذي نجح وبامتياز .

واليوم تحقق حلم توم وتحقق حلم السلطنة ووصل البتيل «جوهرة مسقط» الي سنغافورة هدية من الشعب العُماني للشعب السنغافوري وليثبت للعالم ان تلك السفينة الغارقة بين شعاب المرجان القريبة من جزيرة بليتانج الاندونيسية والتي ضمت في جوفها واحدا من اكثر الكنوز البحرية اهمية وقيمة في العصر الحديث والمعروف بكنز تانج هي بالفعل سفينة بتيل عُماني لم ترى مسمارا حديديا واحد يخترق هيكلها بالضبط كالسفينة جوهرة مسقط التي اعيد بنائها بعد ١٣ قرنا من غرق سفينة بليتانج .

بهذه المناسبة التاريخية العظيمة اتقدم بالتحية لأب السفينة جوهرة مسقط توم فوسمر ولقبطانها الفذ صالح الجابري ولجميع بحارتها ومن شاركوا وساهموا في هذه الرحلة التاريخية التي رفعت رؤوسنا جميعا واثبتت بما لايقبل الشك ان عُمان لازالت تزخر بالربابنة والبحارة الذين يستطيعون الوصول الى اقاصي العالم كما فعل اجدادهم من قبل .

لمعلومات شاملة ووافية عن مشروع « جوهرة مسقط » يرجى زيارة الرابط التالي الذي يحتوي ايضا على مدونة القبطان الشيقة عن سير الرحلة المغامرة من البداية للنهاية :
http://www.jewelofmuscat.tv/ar

مـــن للبيئـة ؟



في خضم الحديث عن حصر الاضرار الناجمة عن اعصار «فــت» والتي لم تخرج عن الاضرار المادية في الممتلكات العامة والخاصة لم نسمع أي ذكر للاضرار التي اصابت البيئة في المنطقة المنكوبة والتي امتدت من الوسطى الى الباطنة بحرا وبرا ! فبينما يعكف المسؤولون من كل وزارة معنية بارسال فرقها للمناطق المنكوبة مباشرة لتفقد الاضرار والوقوف على الاحوال لم نرى او نسمع عن قيام وزارة البيئة او بلدية مسقط بأي جهد لحصر الاضرار التي اصابت البيئة وعناصرها من موائل وكائنات .

ولعل هبوب هذا الاعصار في هذا الوقت من العام وعلى المنطقتين الوسطى والشرقية اللتين تتمتعان ببيئة بحرية فريدة وغنية من مسطحات الدقم المائية وشعاب مدركة مرورا بجزيرة مصيرة وشواطئها الجميلة وثروتها العظيمة من سلاحف الريماني (Caretta caretta) وغزلانها وارانبها الفريدة وبر الحكمان بخيرانه الوادعة ومحوت حيث الاراضى المنخفضة ذات المسطحات المائية وموائل القشريات كالربيان والشارخة وانواع لا تحصى من الطيور مقيمة او زائرة الى رأس الحد ومحمية رأس الجنز للسلاحف الخضراء حيث بدأ موسم التكاثر بحرا وبناء الاعشاش برا الى شعاب صور وقريات ومسقط والديمانيات المرجانية التي لابد انها تأثرت سلبا من قوة امواج وتيارات الاعصار .

وفي البر حيث انفجرت الوديان بفيضانات عارمة غيرت مرة اخرى من التضاريس واقتلعت الاشجار البرية وجرفت ربما الحيوانات ايضا .. هل كلف أحدا نفسه بالسؤال !؟

وبما اني تناولت في موضوع سابق استباحة محمية القرم الطبيعية من قبل بلدية مسقط بدفن نفاياتهم في حدود المحمية ومن الوافدين الفضوليين (الرابط : (( بالجرم المشهود ٣ )) أغتيال ممنهج لمحمية القرم .. فهل من منقذ !؟؟ ) وتقاعس المسؤولين عنها في وزارة البيئة وعلى مدى الاعوام الماضية في تخليصها من النفايات التى جاء بها جونو واقتصار نشاطهم في استزراع شتلات نباتات القرم مصحوبة بحملة اعلامية مبالغ فيها كالعادة .. فأني ادعوهم هذه المرة لاستغلال تأثرها بنفايات «فــت» ولو بدرجة اقل بكثير وذلك نتيجة فتح فتحات التصريف الطبيعية بها على البحر بعد درس جونو مما سمح لمياه الفيضانات من وادي عدي وغيره من اودية بالمرور عبرها الى البحر حيث لازالت بقايا الاشجار ومعدات الانشاء من الموانع البلاستيكية على شاطيء القرم حتى الآن بانتظار من ينتشلها ، لتخليص المحمية بالكامل من مخلفات الاعصارين .. وادعوا بلدية مسقط والنشطاء البيئيين ومحبي الطبيعة للقيام بحملة تنظيف للشواطيء من المخلفات التي لازالت مبعثرة ويمكن مشاهدتها في شاطيء القرم وذلك قبل ان يجرفها البحر ويزيد من تلوثه .. البركة في المتطوعين الذين ابلوا بلاءا حسنا بعيد جونو في تخليص البيئة من الشوائب والمخلفات واعادة الرونق لشاطء القرم الجميل.

ما نتمناه من وزارة البيئة والجهات الاخرى المعنية كوزارة البلديات الاقليمية ووزارة الثروة السمكية والجمعية العُمانية للبيئة ان تقوم كما فعل الاخرون بالمسارعة في حصر الاضرار والوقوف عليها وبالذات في محميات السلاحف والمحميات البرية لنعرف حجم خسارتنا البيئية الفطرية والنباتية بعد ان وقفنا بلا حول ولا قوة عاجزين اثناء الاعصار المدمر .. وشخصيا اتوقع ان تكون اضراره شديدة على السلاحف وبالذات الريمانية والخضراء وعلى الشعاب المرجانية وموائل الاسماك والخيران ومسطحات الدقم ومحوت وبر الحكمان ومحميات الوعل والغزلان والحيوانات الاخرى .

(متابعة) حتى لا تتحول حظيرة القرم الطبيعية لمزبلة القرم !

قبل قراءة هذا الموضوع ارجوا قراءة الموضوعين السابقين :
- (( بالجرم المشهود ٣ )) أغتيال ممنهج لمحمية القرم .. فهل من منقذ !؟؟
- (مزبلـة تفصل بـين الحديقـة والمحميـة )

جاء جونو وترك مخلفاته في حظيرة القرم والتي لم ترفع طوال الاعوام الثلاثة الماضية ليأتي اعصار فـت هو الآخر ويضيف اليها كم هائل من النفايات الجديدة احالت الساحة الخلفية للحظيرة الطبيعية لمكب نفايات شاسع كما تشاهدون في الصور المرفقة التي التقطت صباح اليوم .. وللاسف الشديد وكما حصل في الموضوعين السابقين انبرى الاخ بدران وهو على ما اعتقد مسؤول عن حظيرة القرم الطبيعية في الدفاع عنها متباهيا بأنه ورجاله قاموا بتنظيف المحمية من نفايات اعصار فــت في اليوم التالي للاعصار مصطحبين معهم ايضا سكرتيرة منظمة RAMSAR المعنية بالاراضي الرطبة وانهم نقلوا النفايات ووضعوها خلف مقهى ستاربكس القرم لحين نقلها ولحسن الحظ ظلت النفايات مكانها حتى يتاح لي تصويرها صباح اليوم اي بعد مرور خمسة ايام من جمعها وتجدون الصورة في الاسفل .

لن اعود واكرر ضرورة تخليص الحظيرة من جميع انواع النفايات حتى وان لم تكن كما قال الاخ بدران تشكل خطرا علي اشجار القرم شأنها شأن اشجار الغاف البحري التي بدات تغزو المحمية والتي يقول عنها وياللغرابة اخانا العزيز بدران انها ايضا لا تشكل خطرا على اشجار القرم !!

اليست هذه الاعذار قبيحة بل ووقحة ؟ فالنفايات في رأيه لا تشكل خطرا على اشجار القرم الطبيعية ولا تعرقل نموها ولا تشوه منظر الحظيرة وذلك ليس الا لأن الاخ بدران نتيجة تقاعسه تعلل بصعوبة ازالتها الا باستخدام المعدات الثقيلة ولأن طبيعة الحظيرة طينية !! .. فعليه ظلت مكانها لثلاثة اعوام غير التي طمرت وذلك طالما انها واقعة في الباحة الخلفية للحظيرة ولا يمكن مشاهدتها من شارع القرم البحري !! والحل لكى يتم ازالة النفايات العالقة هذه والنفايات الجديدة ان تقوم وزارة المواصلات بشق طرق مرصوفة في ارجاء حظيرة القرم الطبيعية مع جسور فوق قنواتها حتى يتمكن رجال بدران من ازالة النفايات !!

وللعلم ان الحكومة كانت قد رصدت مبلغ ستة ملايين ريال عُماني لتنظيف حديقة القرم التي لازالت زبالتها على ماهي عليه !! ولا ادرى كما خصص في ميزانية وزارة البيئة والبلديات الاقليمية حينها لتنظيف الحظيرة .. وقد يتفضل احد الاخوة ويبحث لنا عن المبلغ المرصود وسنكون له شاكرين .

بالنسبة لاشجار الغاف البحرى فقد اوصت وزارة البيئة والمناخ التي يعمل بها الاخ بدران بعدم زراعتها وقامت بحملات لاقتلاعها في ارجاء السلطنة وذلك لتسببها في الحاق الضرر باشجار البيئة العمانية الاخرى .. الا محمية القرم الطبيعية فلا بأس ان تتكاثر فيها هذه الاشجار الضارة كما يعتقد الاخ بدران الذي نصب نفسه عالما في شؤون النبات ايضا !! ولكن لنقرأ معا ما جاء في مقال منشور عن الغاف البحري في السلطنة صادر على ما اعتقد من وزارة البيئة .. ( تعتبر شجرة "الغاف البحرى" أو (المسكيت) من الاشجار التي تنتشر فى عمان، يعد الغاف البحري نباتا متطفلا استقدم من امريكا اللاتينية، وينتشر بسرعة من خلال اطلاق أنواع من الكيماويات من أوراقها وزهورها تؤدى الى تسميم التربة ومنع انبات أى بذور لنباتات أخرى ، وبهذه الطريقة فانها تمنع نمو النباتات المحلية الاخرى من النمو على مساحات كبيرة من الارض . أيضا أثبتت الابحاث فى الخارج أن هذه المواد الكيماوية يمكن أن تتسبب فى حدوث حساسية مرضية لمن يجلس فى ظلال هذه الاشجار أو يقترب منها) .

هذه الاشجار الطفيلية الضارة غزت الحظيرة وهي تنمو بشكل رائع مع توفر الحماية من البلدية ومن الوزارة ولن يمضي وقت طويل لتقضي على اشجار القرم كما فعلت في بيئات اخرى او تتحول حظيرة القرم لحظيرة غاف بحرى .. فرجاءا تخليص الحظيرة منها وعدم التعلل بالاعذار الواهية يا بدران .

الخلاصة وباختصار اعيد تكرارها للمسوولين في بلدية مسقط وفي وزارة البيئة والشؤون المناخية كما فعلت في بداية العام الجاري وحذرت .. سارعوا رجاءا لانقاذ محمية القرم الطبيعية وخلصوها من النفايات المتراكمة منذ اربعة اعوام واعيدوا لها رونقها وبهائها وصحتها وحتى ان لم تكن النفايات ضارة باشجارها الا انها قطعا مشوهة لمنظرها وهي دليل غير حضاري اطلاقا ولا سيما ان منظرها يبدو بشعا للزوار والسواح الذين يجلسون في شرفات المطعم السياحي المطل عليها والذي التقطت منه هذه الصور .. تخيلوا لو ان معالي السيد الوزير قام بدعوة مسؤول بيئي عالمي مرموق للغداء في هذا المطعم وشاهد بشاعة المنظر وما اصاب الحظيرة من تلف وتشويه نتيجة الاهمال المتواصل من الشرفة .. هل ترى سيسر ذلك معاليه وهل سيترك في نفس الزائر انطباعا جيدا عن جهود صون البيئة الطبيعية في السلطنة الاخ بدران !؟

لمن يودون مشاهدة مزبلة القرم .. عفوا حظيرة القرم عليهم زيارة مطعم ممتاز محل المطل عليها ليشاهدوا بأم اعينهم هذا المنظر البانورامي الذي قسمته لاربعة اجزاء .





تصور هذه اللقطات المركبة مدى اتساع رقعة اراضي المحمية التي تحولت لمزبلة شاسعة الاطراف تمتد من تلال القرم حتى المباني الجديدة التي ارتفعت على حدود المحمية باتجاه وزارة الخارجية .


على ضفاف القناة او مجرى الوادي اذي يصب في الحظيرة تناثرت النفايات المختلفة .


عشرات او ربما مئات من الحواجز البلاستيكية الملونة جرفتها المياه من مواقع الانشاء بالوادي الكبير والقرم والاودية الاخرى لترمي بها في ارجاء الحظيرة وقنواتها والكثير منها وصل للبحر وتناثر علي شاطيء القرم وحاجزه الصخري ... انظر الرابط : مـــن لـلـبـيـئــة !؟


تمخض الجبل فولد فأرا .. هذا هو حال هذه اللقطة التي تصور كومة النفايات التي جمعها بدران ورفاقه من ضفاف القناة الرئيسية وهي مما يعرف بما خف حمله وتباهى بها امام الضيفة الزائرة ثاني ايام الاعصار ولازالت مركونة حتى هذا اليوم .

(( بالجرم المشهود ٣ )) أغتيال ممنهج لمحمية القرم .. فهل من منقذ !؟؟

تعد حظيرة القرم الطبيعية نموذجا قائما وحيا ودامغا على اخطاء كارثية متواصلة تحدثنا عنها سابقا ومنذ اعوام وحذرنا من ان الممارسات الخاطئة غير المدروسة او ربما المتعمدة سوف تؤدي في النهاية لموت هذا المعلم الطبيعي والنظام البييء الفريد الذي بات الآن في حالة يرثى لها بعد التجاوزات المتواصلة والاهمال المتعمد من قبل من يفترض بهم حماية هذا المعلم الذي صدر مرسوم سلطاني سام باعتباره محمية طبيعية منذ عام ١٩٧٥م .
وبما ان الكلمات وحدها والمواضيع وحتى تحذيرات البئيين المكلفين بصون الطبيعة لم تنفع في شد الانتباه ورفع الظلم الواقع .. فأنني في هذا التحقيق المصور وكمحاولة اخيرة سوف اعاود طرح القضية من جديد .. لعلها تلقى تجاوبا من لدن حامي البيئة العُمانية الاكبر فيأمر بايقاف الجرائم الشنعاء التي ستحول هذه الحظيرة في النهاية لمستنقع ميت من جميع مظاهر الحياة والجمال .



توضح هذه الصورة ما تبقى من حظيرة او محمية القرم الطبيعية التي للعلم كانت سابقا تمتد من دوار القرم عند قيادة شرطة عُمان السلطانية وحتى وزارة الخارجية العُعمانية حاليا ومن ثم على طول الشاطيء الذي كان جزءا لا يتجزأ من الحظيرة والذي تعرض للتدمير بشق ما يعرف الآن بشارع القرم البحري (الصور رقم ٤) استجابة لرغبة احد الشخصيات الذي يقال انه اراد الوصول سريعا لمنزله في القرم في فترة الاختناقات المرورية العظيمة والمتواصلة التي نشهدها منذ بضعة اعوام !
وفي الناحية الاخرى جاء تأسيس ما يفترض ان تكون حديقة طبيعية على تخوم الحظيرة (الصور رقم ٦ ) وكانت حينها عبارة عن غابة برية جميلة من اشجار الغاف والسمر لتتحول لمشروع تجاري ربحي قبيح لم يراعي اطلاقا ما أسست من اجله حيث خططت دون مراعاة للبيئة المحلية بغطائها النباتي وكائناتها من حيوانات وطيور بل باتت الآن مقسمة على مبان لدوائر البلدية ومشتل ومبان تجارية ومطاعم ومرافق لمهرجان مسقط والآن قيد الانشاء ما يبدو على انه مجمع تجاري ومواقف للسيارات ! وذلك بالاضافة لحظيرة خيول . وباتت الحديقة مرتعا لاسراب البعوض التي لا تشجع القلة القليلة من المواطنين الذين كانوا يزورونها سابقا على البقاء فيها طويلا . وقامت البلدية ايضا شيئا فشيء باقتضام اراضي المحمية الطبيعية بالردم بدل الاستصلاح والمعالجة وبملايين الريالات وهو واضح في ( الصور رقم ٧ ) .



وزاد الطين بلة التصرفات غير المسؤولة والمدروسة بزراعة اشجار الغاف البحري المستوردة في الحديقة وعلى اطراف الحظيرة وسورها لتقضي بانتشارها على جانب كبير من اشجار القرم الاسود الطبيعية والتي نراها في هذه الصورة وقد ماتت وكأن ما فعله جونو من تصحر ودمار في الحديقة وتغيير لنظامها القنواتي لم يكن كافيا (الصور رقم ٢ و٣ ) لتأتي البلدية والاشجار الدخيلة التي زرعتها وتدق مسمار آخر في نعش الحظيرة المنكوبة .



وعندما حذرنا سابقا من مشروع معد للاستيلاء على اراضي الحظيرة بعد خنقها وقطعها عن محيطها البحرى اعتبرنا بعض الاخوة مغالين ولكن هاهو البرهان واضح ساطع ، فبعد بناء المطاعم والمقاهي على الواجهة البحرية هاهو مجمع مكاتب متعدد الطوابق كريه التصميم بلغ حتى الآن ثمانية ويواصل الارتفاع على غير العادة لاحد الهوامير على الحدود المباشرة للحظيرة (الصورة ٥) والى جانبة مبنى آخر قيد الانشاء ايضا ، وهو ما سيفتح بلا شك شهية بقية الهوامير للمطالبة بالاراضي الاخرى وتقسيمها ان لم تقسم بالفعل بينهم (الصور رقم ١ ) لبناء مزيدا من العمارات القبيحة لتشكل سدا مانعا وخانقا يمنع بلا شك أية طيور مقيمة او مهاجرة من زيارة الحظيرة كما كانت تفعل على مدى الاف السنين .



تصور هذه اللوحة الوحيدة المعلقة بخجل على سور الحظيرة بشكل لا تلفت اليه الانتباه المرسوم السلطاني والتحذيرات التي تم تجاوزها جميعها ولم تحترم لا من البلدية او من العامة وبالذات الاسيويين الذين وجدوا في قنوات الحظيرة مصدرا للرزق مستباح بنصب الشباك لصيد الاسماك الصغيرة وجمع المحار والقواقع وحتى الشناجيب الصغيرة التي كانت ترتع بحرية لم تسلم من جشعهم في ظل غياب او بالاحرى انعدام الرقابة والاهتمام من قبل وزارتي البيئة والبلدية ليقضوا على مهمتها كملجأ لتفريخ وتكاثر الاسماك الصغيرة .




ياترى هل بتنا متبلدي الاحاسيس وغير مبالين لهذه الدرجة تجاه ما تتعرض له بيئتنا من تجاوزات خطيرة للغاية ستؤدي تباعا لتدهور محمياتنا الطبيعية شيئا فشيء .. هل الاغتيال الممنهج هذا لحظيرة القرم الطبيعية سيمر مرور الكرام لتتحول في النهاية لمستنقع آسن !!؟؟ اترك الجواب لكم .

اسطول الحرية في الطريق الى غزة



تتحرك الآن سفن اسطول الحرية منطلقة من عدة موانيء اوروبية وتركية لكسر الحصار عن غزة وهي تحمل مئات المتضامنين الذين صمموا وتعاهدوا فيما بينهم على كسر الحصار عن غزة في مهمة محفوفة بالمخاطر لاسيما وان اسرائيل كالعادة سوف تسخر امكانياتها العسكرية لمنعهم من الوصول لميناء غزة بعد ان فشلت مساعيها الاخرى والتهديدات في ثني المتضامنين عن بلوغ هدفهم .
يتكون الاسطول من تسع سفن بتمويل كويتي وتركي وجزائري واوروبي من السويد واليونان وايرلندا مع ٦ سفن لنقل المتضامنين تحمل ١٠ الاف طن من المساعدات المختلفة تتضمن مواد بناء ومواد طبية ومستلزمات مدرسية لاهل غزة الذين لم تستطع أمة المليار حتى الآن من نجدتهم رغم القمم والتنديدات والتصريحات والمؤتمرات والمعاهدات .. الخ.
ففي حين تقف الحكومة المصرية المتضامنة مع اسرائيل تتفرج حسرة واسطول الحرية بدأ رحلة الوصول الى غزة دونما الحاجة لعبور اراضي مصر ومعبرها في رفح او مينائها في العريش تلاحقهم الاهانات ويتعرضون للضرب والاهانات والتعذيب وبينما تغط الحكومات العربية في سباتها العميق متناسية بلا حياء او خجل كالعادة نداءات اطفال ونساء وشيوخ غزة العزة نرى حوالي اكثر من ٨٠٠ ناشط وناشطة من اعمار مختلفة ودول مختلفة بما فيهم اعضاء من منظمات سلام يهودية وديبلوماسيين وعسكريين قرروا جميعا المجازفة بحياتهم في سبيل كسر الحصار عن غزة فعلا وليس قولا .
فموتوا بغيظكم ساسة مصر مع اتباعكم الخونة المتخادلين .. فهاهي سفن الحرية من احرار العالم تجازف بالغالي والنفيس للوصول لغزة .. سواء شاءت ام ابت اسرائيل وزبانيتها في المنطقة .
__________________

ماذا تعلمنا من السلة المالديفية والالماسة التايلندية ؟



عندما زارنا ثقيل الظل جونو او السلة المالديفية وحل علينا دون دعوة .. قلنا انها المرة الاولى وسوف نتعلم من زيارته المؤلمة مسؤولين كنا او ومواطنين .. فهل حقا تعلمنا وبتنا اكثر وعيا وادراكا خلال الاعوام الثلاثة الماضية من تجربتنا معه !؟ ورغم انه من المبكر نوعا ما الحكم على ذلك ولكن من واقع المشاهدات ومتابعة الاحداث بالصوت والصورة استطيع القول اننا لم نستوعب الدروس كاملة وكشفت لنا الألماسة التايلندية «فت» ذلك بوضوح فيما يتعلق بالذات الانشاءات والطرق وثقافة بعض المواطنين .

ففشل المهندسين القائمين على تخطيط الشوارع سواء كانت رئيسية سريعة وعادية او حتى داخلية او خدمية واضح وجلي ومخجل .. فهي لازالت بلا أنظمة لتصريف مياه الامطار العادية فما بالكم باعصار من الدرجة الثانية !؟ .. فمع الزخات الاولى سرعان ما تتحول لانهر وبحيرات وتزداد سوءا عندما تداهمها الفيضانات العارمة لعدم كفاءة فتحات التصريف بها فتجرفها كقطع الكرتون بعد ان تمتد على ضفاف الشوارع وتغرق البيوت القريبة وهو امر يتكرر مرة تلو اخرى وفي نفس المواقع تقريبا دليلا على اننا لم نستوعب درس تصريف مياه الامطار اطلاقا.

ولنتناول المناطق الاكثر تضررا هذه المرة والتي تعرضت لعنفوان «فت» ، ونبدأ بالجزيرة المنكوبة مصيرة الجميلة التي داهمها الاعصار برياحه العاتية وامطار الغزيرة وامواجه العالية وبروقه المخيفة فعاث فيها تخريبا تسبب في الحاق خسائر في الطرقات والمساكن والمرافيء ان صح القول وربما حتى مرافق المطار العسكري فيها .. وبدا واضحا ان الجزيرة التي ترتبط بالبر عن طريق العبارات لا تمتلك حتى ميناءا محميا تلجأ اليه سفن الصيادين التقليدية والعبارات فتحطم عدد منها على الشواطيء وغرقت اخرى على صخور الحاجز واخرى على الشواطىء .. ولعل حصر الاضرار لازال مبكرا ولنا عودة بخصوصها عندما تكتمل التقارير وتظهر الصور.

ولعل ذات السيناريو المرعب تكرر في الوسطى والشرقية .. ولو ان الطبيعة الصحراوية الرملية الجافة لاراضي محوت والدقم وغيرها ساعدت في امتصاصها للامطار الغزيرة ولكن المنازل والمرافق وخطوط الكهرباء تعرضت لاضرار كما كان جليا ان الشوارع القليلة كما هو الحال في مسقط وبقية السلطنة التي رصفت بلا فتحات ومنافذ تصريف تحولت لانهر جارية !

واما صور العفية فلم يكن بالامكان تمييز بعض حواريها من شدة الفيضانات عن خور البطح حيث فاضت المياه وغمرت منازل المواطنين وسياراتهم كما فعلت في الغبرة والعذيبة والقرم عندما زارنا جونو. وتواردت الاخبار عن انقطاعات في الكهرباء والاتصالات منذ البداية في كامل هذه المناطق على سبيل المثال وليس الحصر جعلان بني بو علي وبني بوحسن والأشخرة ورأس الحد وذلك بفعل الوديان فباتت وكأنها جزر مفصولة عن بعضها البعض وعن مسقط وتعذر الوصول للكثيرين الذين طلبوا النجدة ولم يكن بدا من الانتظار حتى تهدأ الرياح وتبدأ الحوامات عملها في انتشالهم وطواقم الطواريء في اصلاح خطوط الكهرباء والهاتف.

ولعل المأساة العظمى تكررت مرة اخرى وبشكل كبير واكثر مأساوية في قريات وقراها التي انتظر اهلها على مضض المساكن الجديدة واصلاح ما تسبببه جونو من دمار في البنى والمرافق ليأتي اعصار «فت» ليفت في عضدهم مرة اخرى ويزيد من معاناتهم المتواصلة منذ ثلاثة اعوام ولي عودة مع بعض الصور .

ولا شك في ان الدروس المستفادة من جونو هي التي تعلمها رجال الجيش والشرطة والدفاع المدني الذين والحق يقال افرادا ومسؤولين ادوا واجبهم كاملا ودون ادنى تقصير وبما يملكون من امكانيات متاحة ويستحقون لذلك منا جميعا الشكر والعرفان والتحية والتقدير ، والشكر موصول ايضا بشكل خاص لوزارة البيئة والمناخ التي عملت الارصاد الجوية فيها على متابعة الوضع دقيقة بدقيقة وكذلك لوزارة الإعلام ممثلة بالراديو والتلفزيون كما ينبغي التنوية بدور المنتديات المناخية كالخيمة ورذاذ وتفاعل المواطنين معها الذين كانوا يمدونها بالاخبار والتطورات .

واما الذين لم يستوعبوا الدروس وسقطوا في الامتحان من وجهة نظري فهم المخططون والمهندسون والمنفذون المسؤولون عن الشوارع بانواعها والتي تفتقد لمقومات عديدة اهمها تصريف المياه وانسيابية الانحدارات والجسور وفتحات التصريف وهي دليل على انها شيدت بلا مواصفات كاملة ودقيقة تراعي تضاريس المناطق التي تمر بها بحيث تستطيع المياه التجمع فيها وجرفها ببساطة ليعاد رصفها من جديد وندفع من مالنا العام اضعاف مضاعفة .

ومرة اخري سقطت بلدية مسقط وبشكل ذريع في تخطيط وانشاء شوارع مسقط ولعل الحسنة الوحيدة التي قامت بها بعد اعادة بناء شارع القرم البحري وساعدت في انقاذ المنطقة من الغرق تماما هي اضافة فتحة التصريف الرئيسية لحظيرة القرم التي تدفقت من عبرها مياه الفيضانات من وادي عدي والاودية الاخرى للبحر دون معوقات انقذت القرم من الغرق تماما وساعدها في ذلك حالة الجزر، ولكن فشلها الذريع تجلى في مشكلة طريق العامرات - مسقط وتأخر الشوارع والجسور الجديدة المزمع الانتهاء منها حسب الوعود هذا العام ولكن هيهات فاصلاحها من الاضرار وحده سوف يستغرق ربما عاما آخر .

وقبل الختام احب الاشارة الى ان الذين فقدوا ارواحهم جراء الخوض في الوديان وتجاهل تعليمات وارشادات وتحذيرات المسؤولين الذين ظلوا يرددونها ليل نهار حتى بحت اصواتهم انهم دفعوا ثمن تجاهلم وجهلهم ومخاطرتهم ولا يحق لأي كان ان يلوم احدا في ذلك ، وكما ان فقدان ارواح بعض الاطفال غرقا يسأل عنه اهاليهم المهملين .. ويكفي ان رجال الانقاذ خاطروا بحياتهم من اجل انقاذ اولئك المتهورين واستشهد احدهم في سبيل ذلك .

لعله بات من الواضح اننا بتنا بلدا معرضا للاعاصير في هذه الاشهر من كل عام وفلعتين في الرأس توجع ولنكن مستعدين منذ الآن لفلعات قادمة بعد ان نكون قد استوعبنا الدروس من السلة المالديفية والألماسة التايلندية .

أهل مسقط ادرى بشعابها يا ميرسر !




وانا اتصفح جريدة عُمان اليوم شد انتباهي عنوان تصدر اعلى صفحتها الاولى يقول « مسقط افضل مدينة بيئية في الخليج و ٤٨ عالمياً » الرابط: ظ…ط³ظ‚ط· ط£ظپط¶ظ„ ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط¨ظٹط¦ظٹط© ظپظٹ ط¯ظˆظ„ ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ ظˆ48 ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط§ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط¬ط±ظٹط¯ط© ط¹ظ…ط§ظ† .. في الواقع شعرت لوهلة بالفخر والاعتزاز ، فمن المعروف ان مؤسسة ميرسر Mercer التي صدر عنها التصنيف معروفة بمستواها وبحرفيتها في التقييم وبالمعلومات التي تقدمها للشركات وللراغبين في معرفة مستويات المعيشة والرفاه وظروف الاستثمار والعمل في عواصم العالم المختلفة يعتد بها في معظم الاحيان .. ولكن ياترى كيف جرى تصنيفنا في المرتبة الـ ٤٨ عالميا !؟ وهل كان المراسلون والتقارير التي نقلت عنها وخرجت بالتصنيف عادلة ؟!

اسئلة حائرة لازالت تدور في رأسي .. وكأحد سكان هذه المدينة فمعرفتي بشعابها او بالاحرى بخباياها اكثر من غيري .. ساترك تقييمي لذلك في النهاية بانتظار تقييمك للتصنيف الذي اختارت بموجبه ميرسر مسقط كأفضل مدينة صديقة للبيئة في الخليج وفي المركز الـ ٤٨ عالميا ! وذلك حسب الضوابط او العناصر التالية التي لابد من تسجيل علامات عالية فيها وهي :

١- توفر المياه .
٢- صلاحية المياه .
٣- التخلص من النفايات .
٤- الصرف الصحي .
٥- تلوث الهواء .
٦- الازدحام المروري .

هيا .. فلنختبر معلوماتنا بهذا الشأن ونقيم عاصمتنا بانفسنا ومن واقع معيشتنا وتجاربنا ومعرفتنا بالعناصر الخمسة التي وضعتها ميرسر كمعايير وان كان مراسلوها قد وفقوا في ذلك .

( بالجرم المشهود ٤ ) هل هي قلة ثقافة وزراية ام قلة احترام وانضباط !؟؟



في اوائل السبعينات وعندما بدات حمى السيارات واقتنائها في الارتفاع رغم محدودية الشوارع وامكانيات شرطة المرور المتواضعة كان الانضباط في اعلى درجاته وكان اصحاب السيارات الجدد اكثر وعيا وادراكا واحتراما لقواعد السير وصلاحية سياراتهم وكان عدم استخدامهم للاشارات الضوئية في سياراتهم لوحده جريمة لا تغتفر يعاقبهم عليها رجال المرور الذين على قلة عددهم كان الجميع يحترمهم ويهابهم مما جعلهم ينضبطون ولا يخرجون عن قواعد السير والسلامة .

اتذكر حينها تقدمي للحصول على رخصة القيادة بعد فترة من حصولي على «الكجة» وهي في الاصل كلمة هندية الاصل تعني عدم النضوج !! او ما يعرف الآن بترخيص تعلم القيادة وذلك قبل الحصول في النهاية على «الليسن» اي رخصة القيادة !! وكان الضابط الذي قام باختباري في شوارع روي ومطرح حينها وافد هندي معروف باسم بيتر ، يقال انه كان من اقدم افراد الشرطة التي انتقل اليها بعد عمله في البداية لدى احد التجار كمهندس ميكانيكي .

عند الانطلاق قال لي بيتر ارجوك ان تنسى تماما اني اركب الى جانبك وقم بقيادة السيارة بالتركيز فقط على الشارع والتقيد بالاشارت المرورية واستخدام الاضواء .. وتذكر انك لو تهت او ارتبكت قليلا فلا داعي لتذكيري أياك بأنك ساقط وغير مهيأ للقيادة وعليك العودة لمركز المرور من تلقاء نفسك ! وكان المركز حينها ي ورشة بالقرب من مبنى الاتصالات القديم المحاذي لمعسكر بيت الفلج الآن في روي .

ورغم ان فرائصي ارتعدت في البداية الا اني سرعان ما تماسكت وقمت بقيادة السيارة بتركيز وانتباه شديدين وهي صفة ظلت تلازمني والحمدلله ليومنا هذا ولدرجة ان الاصدقاء الذين يمرون بي في الشارع توقفوا عن تحيتي لعلمهم بأني لن اعيرهم بالا من شدة التركيز !

ولعل من اهم اسباب الحوادث اليوم وبالرغم من صعوبة الحصول على رخصة القيادة هو الانفلات الانضباطي والاستهتار وانعدام الثقافة المرورية لدي شريحة عريضة من السواق الجدد سواء كانوا مواطنين او وافدين .. ويكفي سؤالهم فقط عن معاني الاشارات المرورية لتكتشفوا مدي ضحالتهم . وباتت عملية التنقل اليوم حتى لبضعة كيلومترات في مسقط بمثابة مغامرة محفوفة بالمخاطر وبالذات ان فقدت التركيز حتى لجزء من الثانية ولم تنتبه للمخالفين الذين يضربون بقوانين السير عرض الحائط يمينا ويسارا ويعتقدون انهم يملكون الشوارع .. وما اكثرهم !

الصورة الرئيسية مع العنوان اعلاه والصورة أدناه توضحان وبالجرم المشهود مخالفة صريحة ووقحة لاشارة مرورية واضحة على شارع مزدحم وقد التقطتها ظهر اليوم فقط .. فالاشارة المرورية الكبيرة والواضحة والقاطعة في الطريق للوادي الكبير تشير الى ان الالتفاف او الـ U Turn ممنوع منعا باتا في هذا المنعطف مع مثلث تحذيري مقلوب يشير الى ضرورة الانتباه وافساح المجال للقادمين في الخط المعاكس ، ومع ذلك قام معظم الذين لاحظتهم وصورتهم بالجرم المشهود بالمخالفة الصريحة للاشارتين غير ابهين اطلاقا بما تعنيهما وبتعريض حياة المستخدمين الاخرين للطريق للخطر .. هل هي ياترى قلة ثقافة او دراية ام قلة احترام وانضباط !؟؟ اترك الاجابة لكم .

هم في طريقهم للمريخ ونحن لازلنا غير مصدقين انهم وصلوا للقمر !




هل تعلمون بأن من تسمونهم بالكفار والعلمانيون يطمعون بعد ان نجحوا لأول مرة في خلق أول خلية حية قابلة للتكاثر الذاتي في المختبر للوصول للمريخ ونحن لازلنا غير مصدقين انهم وصلوا للقمر ! .. هل من اجابات مقنعة عن سبب تخلفنا ؟

رسالة اصحاب القمصان الحمراء لاخوانهم العرب !



لعل المتتبع لقضية اصحاب القمصان الحمراء واعتصامهم في وسط العاصمة بانكوك المتواصل منذ شهرين ومطالبهم بحل البرلمان واستقالة رئيس الوزراء والاشتباكات التي وقعت بينهم وبين رجال الأمن وتكبيدهم للوسط التجاري والسياحي لبلايين الدولارات قد يستغرب ان يكون لهم علاقة باخوان لهم تتشابه ظروفهم في عالمنا العربي !!

اصحاب القمصان الحمراء وحركتهم الشعبية المعروفة باسم التحالف الديمقراطي الوطني ضد الدكتاتورية في مجملهم عمال ومزراعين فقراء واصحاب مهن بسيطة وعاطلين ألمهم التجاهل المتواصل للحكومة التايلندية الحالية لهم ولحقوقهم والتي يتهمونها بانها واجهة للملكيين والنخبة والجيش ويطالبون بالديمقراطية الحقيقية والعدالة الاجتماعية والمساواة ، وبان هذه الحكومة فاقدة للشرعية لانها لم تنتخب وشكلها الجيش بعد الاطاحة برئيس الوزراء السابق المتهم بالفساء .

هؤلاء الذين يصفهم الكثيرون بالريفيون السذج والذين يستغلهم تاكسين الهارب استطاعوا في فترة زمنية قصيرة من استقطاب تعاطف ملايين التايلنديين الاخرين وانضم لاعتصامهم رغم الحصار الاف المؤيدين الجدد من مختلف اطياف الشعب التايلندي . ولدى سؤالي لاصحاب سيارات الاجرة في بانكوك والعديد من الباعة والبسطاء وجدتهم يؤيدون اصحاب القمصان الحمر وحركتهم بنسب متفاوتة وذلك على عكس اصحاب الاعمال وسكان المدينة من الطبقة المتوسطة الذين تضررت مصالحهم .

ولو امعنا التفكير سنجد ان الرسالة لاخوانهم في وطننا العربي بسيطة وهي عدم التنازل عن الحقوق والمطالب والاستمرار في التظاهر والاحتجاج والاعتصام حتى تتحقق الاهداف .. ولكن يبقى أمر هام واحد نسيه اصحاب القمصان الحمراء .. ففي حين اتصفت ردود افعال الحكومة التايلندية تجاههم حتى الآن بكثير من التعقل وضبط النفس رغم تكبد القطاع الاقتصادي لخسائر كبيرة وتزايد الضغوط التي يتعرض لها من الاحزاب الاخرى الموالية للجيش الذي يشعر بالاهانة بعد مقتل عدد من افراده والملك واهالي بانكوك ، الا ان محاولة فض الاعتصام بالقوة ليست ضمن الحلول التي تؤمن بها الحكومة منعا لوقوع مجزرة مروعة وهو على عكس ما تفكر فيه الانظمة العربية القمعية والديكتاتورية التي لن تتوانى عن سحق المتظاهرين وسحلهم في الشوارع واراقة دمائهم وحتى قصفهم بالطائرات والامثلة على ذلك عديدة بدءا من مشرق العالمي العربي الى مغربه .. اليس كذلك ؟

مشاهدات من ارض الابتسامات (٢) : الداخل اليه مفقود والخارج منه مولود !!

في مركز الاورام السرطانية الشامل بمستشفى بومرُنجرات* في العاصمة التايلندية بانكوك جلس كهل عُماني على كرسيه المتحرك شارد البال وهو ينتظر معاينة الطبيب .. شروده الغريب ونظراته الحزينة وهو يجول ببصره في الوجوه الغريبة من حوله دفعتني تلقائيا بالتوجه اليه بالسلام ومناشدة العلوم في محاولة لبعث شيء من الطمأنينة في نفسه وكسر الوحدة والغربة اللتين يعيشهما بعد ان انصرف مرافقوه لامر ما ! وانشغل المترجم التايلندي بمساعدة مرضى آخرون لا يتحدثون الانجليزية .

عرفني بصوت حزين وعينان دامعتان بنفسه وبولايته وابدى فرحته المقرونة بالدهشة بلقائي وبادرني المناشدة بالعلوم والاخبار ! ومن خلال اللقاء المؤثر هذا اكتشفت حجم معاناته الطويلة مع المرض الذي نال منه جسديا ومعنويا ونفسيا .. حكى لي قصة علاجه الطويلة في المستشفيات الحكومية والخاصة في السلطنة مرورا بالدول المجاورة وانتهاءا بدواء الهاشمي الوهمي وشلة من المشعوذين الى ان وصل لارض الابتسامات وهو لازال يأمل في الشفاء من مرضه العضال وبحسرة بدات واضحة في نبراته الخافتة .

أثار المشهد واللقاء المؤثر الحزن العميق في نفسي رغم تظاهري برباطة الجأش ومحاولتي المستمرة للابتسام ! .. وعادت في بالي نفس الاسئلة التي يكررها ربما عشرات الالاف من المرضى العمانيون شيبا وشبابا واطفالا .. رجالا ونساءا .. وهي .. هل بات علينا رغم ما نملكه من مرافق حديثة وامكانات لا تتوانى الحكومة عن التباهي بها بمناسبة وبلا مناسبة ان نتغرب ونتعذب ونعاني من اجل العلاج ؟؟ وان كنا نملك الامكانات التقنية والمرافق والمال .. لماذا أذن نضطر للرحيل بعيدا لاصقاع الارض طلبا للعلاج ؟؟

ولماذا يحق للبعض منا العلاج في ارقى المستشفيات في العالم مجانا وعلى حساب الحكومة بينما الغالبية تعاني وتدفع من حسابها الخاص للعلاج في مستشفيات بانكوك وبمبي وغيرها وتتحمل ليس فقط الغربة ولكن ظروف معيشية قاسية تتمثل في السكن اللائق وتضطر للمبيت في فنادق رخيصة بائسة فيما يعرف بحي العرب الرخيص الذي يقع وسط المواخير والاندية الليلية فيما يعرف بمنطقة نانا !!؟؟

متى يتوقف هذا النزوح عن مستشفياتنا والعزوف عن خدماتنا الطبية التي باتت مستوياتها المتدنية حديث القاصي والداني .. وباتت النظرة اليها كالعبارة التي نقشت على بوابة كوت الجلالي .. الداخل اليه مفقود والخارج منه مولود !!

دعوة جادة للنقاش وللخروج باجابات ومقترحات تعالج هذا الاشكال المريع والتراجع المتواصل للمؤسسة الصحية العُمانية .

* بومرُنجرات وتلفظ باللغة التايلندية 'Bahm-roong-RAHT' تعني « الاعتناء بالافراد ورعايتهم » وهو اسم واحد من اكبر المستشفيات الدولية الخاصة في آسيا يقوم بعلاج مليون شخص سنويا يفدون اليه من جميع انحاء العالم وهو معروف لدي غالبية العمانيين والخليجيين .



مستشفى بمرُنجراد الشهير وجهة العمانيين والخليجيين الذين يثقون في قدرات اطبائه وفنييه واخصائيه بعد ان فقدوا الثقة في مستشفياتهم الحكومية والخاصة !



امام فندق غريس الذي يتوسط شارع العرب والمفضل عند العمانيين والخليجيين تقف بائعات الهوى بانتظار الزبائن .. وهذا المنظر القبيح المقزز تشاهده العوائل من نساء واطفال ممن تضطرهم الظروف المادية للمبيت في الفنادق والشقق الرخيصة في المنطقة .. ولعله يطرح علامة استفهام كبيرة الي جانب علامات تعجب عديدة .



هذه اللقطة تصور متناقضات شارع العرب العجيبة ففي المقدمة نرى امرأة مسلمة وهي تسبح وفي المقابل نرى احد المراقص المعروفة بالعري والابتذال .


وأخيرا سقطت اوراق التوت !

أثر توقفي عن الكتابة لبعض الوقت لاسباب طارئة ذهلت عند العودة لما وصل له حال بعض اعوان مدير عام السبلة من انحدار بشع لا يمكنني وصفه الا بالدناءة في اوضح معانيها ( الرابط : مدمج : إلى المختلفين مع سبلة عُمان بكل ود وتقدير ) .. فيبدو ان صراحتي في كشف التهميش الممنهج الذي تتعرض له سبلة السياسة والاقتصاد التي يتم مقايضتها بوضوح الان من اجل نيل صك الرسمية من السلطات المسؤولة قد دفع بالمدعو out of reach لاستخدام آخر اوراقهم المعروفة وهي محاولة الكشف عن شخصيتي الحقيقية عبر ما يعرف بالـ IP .. وهو كما هو معلوم معروف لمدير السبلة فقط كما افاد احد الاخوة !

على اية حال للمدعو out of reach ولجميع مندوبي السبلة ومحاميها واصدقاء واحباء وحبيبات المدير العام اقول لا يهمني في محاولة الكشف عن الـ IP شيء اطلاقا او يؤثر في جهري بالواقع والحقيقة ولن تنفع معه محاولات لي الاذرع والتهديد والوعيد علنا وعلى الخاص .. همزا ولمزا وغمزا التي تمارسونها والتي تدل بما لايدع مجالا للشك فقدانكم الحجة وافلاس جعبكم ووهن حججكم وانفضاح نواياكم .. كما تبين للجميع مستواكم الحقيقي وما انتم عليه من زيف ويأس .

فسواء كنت عباس عبد السلام المواطن الفقير او الصياد المسكين فأنا والحمدلله ابن هذه الارض الطيبة التي لن ابخل عليها بعرقي ودمعي ودمي وسوف اواصل الكتابه عنها وعن اهلها الطيبين لاخر نبضة من قلب ولهان متيم بحبها.

الشرفاء هم السعداء الذين ينقبون في أرض الابطال بحثا عن الحقيقة ولا يهمهم في ذلك نعيق الغربان وعواء الذئاب وسوف يكشفون حقيقة من يعتقدون انهم بعيدوا المنال بعد ان سقطت عنهم اوراق التوت وبانت عوراتهم للجميع.

حتـى لا تتكـرر مأسـاة «نـجـود» فـي عُمــان !

أثارت قضية تزويج الطفلة اليمنية نجود مشكلة الزواج المبكر ليس في اليمن فحسب بل العالم اجمع وبالاخص الاسلامي بعد صدور قصة مأساتها في كتاب بعنوان ( أنـا نـجـود .. عمري ١٠ سنوات .. ومطلقة ) وقبل المناقشة اليكم قصتها كما وردت في الرابط التالي :



من الصعب تخيل أن هناك مطلقة أصغر سناً، أو أكثر شجاعة، من تلك الفتاة اليمنية الصغيرة، التي تُدعى نجود علي، والتي لاتزال في الصف الثالث الابتدائي.

بدأ الكابوس عند نجود عندما كانت في العاشرة من عمرها، حيث أخبرتها عائلتها بأنها ستتزوج من رجل ثلاثيني؛ ومع أن والدتها لم تكن راضية بهذا الزواج، فإنها لم تعترض. «في بلادنا الرجال هم الذين يعطون الأوامر، أما النساء فيمتثلن لها»، تقول نجود في الكتاب المؤثر الذي يروي سيرتها الذاتية ويحمل عنوان (أنا نجود، عمري 10 سنوات ومطلقة).

وفي هذا الكتاب تقول نجود أيضاً إن زوجها أجبرها على ترك المدرسة، لأن المرأة المتزوجة يجب ألا تدرس، كما تشرح كيف جلست في إحدى زوايا المنزل ليلة العرس وظلت تبكي حتى انتفخ وجهها. ثم تضيف أن والدها طلب من زوجها ألا يلمسها إلا بعد مضي سنة على بدء دورتها الشهرية، لكنه لم يأبه لذلك، حيث قام بمعاشرتها بعد انتهاء العرس مباشرةً. وبعد فترة قصيرة من الزواج بدأ يضربها، وأحياناً بتحريض من والدته التي كانت تطلب منه أن يقسو عليها بالضرب.

سمعت نجود بأن القضاة لديهم الصلاحية في منح الطلاق، فتسللت من البيت في أحد الأيام وركبت تاكسي وذهبت إلى المحكمة، ثم طلبت مقابلة أحد القضاة. وبعد أن تمت الاستجابة لطلبها، وقفت أمام القاضي بحزم وقالت له: «أريد الطلاق!»
وبفضل الصحافيين اليمنيين نالت نجود الشهرة، وتحولت قضيتها إلى شأن عام. كما أصبحت مصدر إلهام للكثيرين، بمن في ذلك فتاة سعودية لا يتجاوز عمرها 8 سنوات متزوجة من رجل خمسيني.

وبوصفها من النساء الرائدات، قدمت نجود إلى الولايات المتحدة، حيث قامت مجلة «غلامر» في العام 2008 بتصنيفها بين أبرز «نساء العام». كما وصفتها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأنها «واحدة من أعظم النساء اللاتي رأيتهن في حياتي».

وقد ظل كتاب نجود على مدى خمسة أسابيع الأفضل مبيعاً في فرنسا، كما يجري العمل على نشره حالياً بـ 18 لغة أخرى، من بينها اللغة العربية. وعندما سُئلت نجود (12 عاماً) عن شعورها بعد أن أصبح كتابها الأفضل مبيعاً، قالت إن الطبعات الأجنبية لا تعنيها كثيراً، بل هي تتطلع لأن تراه مطبوعاً باللغة العربية.

يُذكر أن نجود تعرَّضت في البداية لانتقادات شديدة من قبل أشقائها، الذين قالوا إنها جلبت العار للعائلة. لكن بعد أن أصبحت المعيل الرئيسي للأسرة، أصبح الجميع يرى الأمور من منظور مختلف.

في الوقت الراهن تريد نجود إكمال دراستها، حيث تحلم بأن تصبح محامية في المستقبل. ومن الضروري جداً مساعدتها على تحقيق هذا الحلم، ليس من أجل رفع الظلم عنها وحسب، بل أيضاً لأن ذلك قد يكون وسيلة لترويض البلاد بأكملها.

يُذكر أن الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي تقديم 150 مليون دولار كمساعدة عسكرية لمحاربة المتشددين. في المقابل لا يكلف تعليم الفتاة في إحدى المدارس الحكومية أكثر من 50 دولاراً في السنة؛ وقد تكون الفتيات الصغيرات من أمثال نجود أكثر فاعلية من الصواريخ في محاربة المتمردين.

إعداد- مالك عسّاف
عن صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية
http://www.awan.com/pages/first/298618

الحمدلله اننا في السلطنة لم نعد نسمع بمثل هذه الزيجات وبالاخص مع صدور قانون الاحوال الشخصية عام ١٩٩٧م والذي حدد سن الزواج بالثامنة عشرة ولكنه في ذات الحين لم يذكر العقوبات المترتبة عن مخالفة هذا القانون !! وحتى لا تسول لاحد المهووسين تجاوز ذلك بحجة عدم ممانعة الشرع للزواج المبكر والاقتداء بقصة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بعائشة .. الا ترون ان تحديد سن الزواج يجب ان يكون اجباريا وعلى الطرفين الزوج والزوجة تقديم هوياتهم من اجل التاكد انهم فوق الثامنة عشرة من عمرهما ؟؟

وهل تعتقدون بأن سن الثامنة عشرة من العمر تعتبر مناسبة في هذا العصر والاوان للزواج وبالذات بالنسبة للفتيات ؟؟ دعوة مفتوحة للنقاش الهادف .. حياكم. .

ازدواجية حرية التعبير في المنتديات

تعتبر حرية التعبير الركن الاساسي للحقوق الديمقراطية والحريات عموما .. وهي بلا شك هدف كل من يكتب في المنتديات من اجل قضية ومن هذا المنطلق جاءت مساهماتي في المنتديات .. رغم انه تم تحذيري من بعض الاصدقاء من مغبة الكتابة في المنتديات والاقتصار ولو بنصف الكتابة او اقلها في الصحف الرسمية مع الحذر الشديد من الوقوع في المحظور حتى لا اتهم بالعمل لقلب نظام الحكم او بالتطرف او الارهاب .. وذلك بعد ان اختفت شماعة الشيوعية بسقوطها الذريع .. وتلكم كانت الاعذار حينها لكبت كل صوت يريد التعبير بحرية ! ولكن مع ذلك قررت خوض التجربة والمجازفة واطلاق العنان لقلمي ومخزون أحاسيسي تجاه الوطن وقضاياه معجبا بالمساحة التي كانت توفرها ذاك الحين «سبلة العرب» مع بزوغ عصر الانترنت وتكشف امكاناته المشجعة لذلك .

وحين بدأت كانت «سبلة العرب» شبه خاضعة للمتزمتين ومن مشرفيها برز مدير عام السبلة الحالي .. وقد قوبل خطابي منذ اول مشاركة بالاستهزاء لخروجه عن السياق العام وبالذات من الاخ الخطاب وشلته ولكن شاءت الاقدار ان يتغير ذلك بعد تعرضهم لمشاكل وظهور اقلام معتدلة وناضجة وبعد ان تم تقليم اظافر البعض من المغالين فيها وحتى توقفها او بالاحرى توقيفها .

وعندما تأسست السبلة وقبل ان تختطف كنت من اوائل المشاركين فيها لرغبتي الصادقة في مواصلة المشوار الذي بدأته ولم افكر يوما بأن السبلة .. ذاك المنبر الحر صاحب المبادىء والشعارات .. حامل لواء حرية التعبير والداعي لنشر الديمقراطية والعدل والمساواة .. سيتحول بعد اربعة اعوام لحظيرة خاصة تمارس فيها الديكتاتورية في ارقى اشكالها .. وبأنها باتت تنادي بما لا تؤمن به او تطبقه على نفسها و ترضاه للآخرين .

قد يستغرب البعض كلامي هذا ولكن بالنظرة الثاقبة للامور سيكتشفون ان المسألة برمتها كانت خدعة صدقناها جميعا .. وذلك بدليل الازدواجية المعمول بها في المنتديات وبالاخص والتحديد في سبلة عُمان .. اذ ان حرية التعبير فيها مسموح طالما كانت ناقدة او حتى شاتمة شامتة للمؤوسسة الرسمية ورموزها من وزراء ومسؤولين وحتى موظفين .. واحيانا حتى شخص صاحب الجلالة السلطان نفسه لم يسلم من الهمز والغمز واللمز ... في مقابل ذلك لا يسمح اطلاقا وبأي شكل ولأي سبب من الاسباب نقد الادارة المبجلة ومشرفيها كاملي الاوصاف وحتى مناقشة قراراتهم الخاطئة بحق الاعضاء .. فالقلم مرفوع عنهم ولكن ليس عن اي مخلوق خارجها .. ازدواجية وديكتاتورية وتسلط .. وما عليكم سوى النظر في كم الشكاوي التي تقدم بها الاعضاء المساكين وكيف تصرفت معها الادارة .

لقد اتضح بجلاء وبما لا يدعو للشك ومن خلال اللقاء التلفزيوني المصيبة ان مدير السبلة وجه رسالة لمن يعنيهم الامر بأن سبلة السياسة والاقتصاد المعهودة وذات الثقل والقيمة قد تم تحجيمها بنجاح ولم تعد حتى ترقي لمصطلح السياسة ذاتها لضعف المواضيع المطروحة فيها ولضعف مستوى الكتاب من العيال ولنجاح تطهيرها الممنهج من الكتاب المهمين والمؤثرين ومن يعشقون الصراحة والحقيقة .. وبأن الانظار ينبغي ان توجه لنجاحات الادارة في اقسامها الاخرى وبالذات سوق السبلة .. وبأن الادارة قدمت اول مجلة الكترونية وسوف تقدم أول اذاعة اف ام الكترونية وبأنها ستقدم لحضرة صاحب الجلالة اكبر لوحة من نوعها في العالم تحطم بها الرقم القياسي في النفاق والتملق من اجل القبول بها رسميا وتحقيق حلم ادارتها بتحولها لمؤوسسة اعلامية تجارية .

بعض الاخوة فسروا ذلك التوجه بأنه في صالح حرية التعبير التي يسعى لها صاحب السبلة بالتحول من الافتراضي للواقعي لمؤسسة اعلامية رسمية تظل متمسكة بالشعارات ذاتها وتكون حلقة وصل في الشأن السياسي العام ومساهمة في المجالات الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية .. الخ . هنا اسألهم هل ستسمح الحكومة بذلك وتلغي جميع الوزارات والمؤسسات المعنية بهذه الامور وتحذف وتعدل قوانينها بما يخص المطبوعات والنشر والاتصالات من اجل سواد عيون صاحب الحظيرة ؟؟؟؟؟

روابط لمواضيع بهذا الشأن تعرضت للحجب :
- http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=720468
http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=721043-
http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=721235-
http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=721832-

احلى هدية .. لاحلى إنسان

الجميع يستعد على قدم وساق وبالاخص الجهات الرسمية للاحتفالات الكبرى بمناسبة عيدنا الوطني الاربعون المجيد .. وقد تنوعت افكار الاحتفالات والهدايا من تقليدية الى مبتكرة ولعل فكرة رسم لوحة زيتية عملاقة لجلالة السلطان يحفظه الله تسجل في موسوعة جينيس للارقام القياسية لهي بحق فكرة جديدة وطموحة وبالذات ان علمنا ان اكبر لوحة معروفة ومسجلة في موسوعة غينيس للارقام القياسية هي تلك المسجلة باسم الرسام السويدي ديفيد ابيرج ومعنونة بـ « أمنا الارض » التي بلغ حجمها ثمانية الاف مترمربع وهي تصور أمراة تحمل شعار السلام ( انظر الصورة في الرابط : World’s largest painting confirmed - Weird news- msnbc.com .

ياترى هل بالامكان حقا تحطيم رقم ديفيد ابيرج ؟؟ ام ان هناك برأيكم هدايا افضل يمكننا تقديمها لجلالة السلطان تعبير عن الحب والامتنان ؟؟ علما بأن تنفيذ اللوحة المحطمة للرقم القياسي استغرق تنفيذها عامين ونصف قضاها الفنان لوحده في رسمها . ننتظر ارائكم ومقترحاتكم .

من سيرقص التانغو مع نتنياهو ؟؟

بينما يعبر الاسرائيليون بكل صراحة لدرجة الوقاحة انهم غير معنيين اطلاقا بالسلام او حتى التفكير به مع العرب او اعطاء الفلسطينين بعض من اراضيهم بل يسعون لضم ما تبقى منها نجد على الطرف الآخر الزعماء العرب يكذبون الحقيقة ويحاولون ايهام انفسهم بامكانية السلام مع الكيان الصهيوني !!! ازاء هذا الوضع والامر الواقع الذي لا يشق له غبار تقف الشعوب العربية متفرجة حارة مسلوبة الارادة مما يحصل وكيف انقلبت الامور رأسا على عقب !!؟

ولعل موافقة الجامعة العربية على محادثات سلام غير مباشرة مع اسرائيل لمدة ٤ اشهر تثير الشفقة والضحك على تشبث العرب بامكانية التوصل لاتفاق سلام وقبول بالمبادرة العربية من قبل اسرائيل التي بدورها تستغل الوقت لاحكام قبضتها والاستمرار في ضم المزيد من الاراضي الفلسطينية وتوسيع المستوطنات وخنق غزة بل وحتى الاستيلاء على مقدساتنا في القدس لدرجة اصبحنا لا نستطيع معها الصلاة بدون موافقتهم !!

ولعل ترحيب نتنياهو المغرور بمبادرة الجامعة العربية والمعتد دوما بفرضه الاملاءات على العرب والفلسطينيين لم يتوانى مرة اخرى في اهانتهم من جديد امام الكنيست بقوله ان السلام في الشرق الاوسط يحتاج طرفين لاداء رقصة التانغو ولكن بالامكان ايضا ان تكون ثلاثية اشارة للدور الامريكي .. وقد نحتاج في البداية لنقفز فوق ظهور بعضنا البعض كالضفادع ولكن لم تكن اسرائيل يوما ما ولن تكون عقبة امام السلام !!!؟؟ .. ياترى من سيرقص تانغو السلام مع نتنياهو ؟؟

عــمــــان فــــــي حــــــــــرب !



قد تستغربون عنواني هذا .. ولكن هذا هو الواقع المؤسف الذي باتت معه شوارعنا ميادين قتال يسقط فيها تقريبا يوميا قتلى وجرحى بشكل غريب ودارماتيكي بشع للغاية .. سحقا وحرقا ودهسا وذلك رغم كل الجهود التي بذلت من اجل وقف هذا النزيف المؤلم للغاية والمأسي المتصلة .

ففي الايام الثلاثة الاخيرة فقط لقي ١٣ عشر شخصا حتفهم واصيب العشرات .. ثلاثة من اسرة واحدة لقوا مصرعهم حرقا في ازكي واثنين بعد تصادم في المضيبي وفي الوادي الكبير دهس ثلاثة من المارة المساكين ببشاعة عندما صدمتهم سيارة انحرفت من الشارع واقتحمت ممر المشاة الموازي ! وعند جسر الموالح توفي احد الاشخاص دهسا .. وفي حادث تدهور على طريق قريات - مسقط توفي راكب ونجا السائق المتهور ! وفي الخابورة تعرض احد المارة للدهس مرتين ! وفي جعلان بني بوحسن اسفر حادث تصادم عن وفاة شخين آخرين .. والمعارك مستمرة والنزيف متواصل .

يذكر ان معارك الماضي القريب فقط اسفرت عن مقتل وجرح عشرة الآف وسبعمائة وثلاثون شخصا ! مما جعلنا نرتقي وبجدارة المركز الخامس عالميا في عدد الوفيات لعام ٢٠٠٨م ! هل تعلمون ان هذه الحرب المتواصلة تحصد تقريبا ارواح ٣١ شخصا من بين كل مائة الف شخص في السلطنة وذلك عدا الاضرار والخسائر المادية والاسوء من ذلك الاجتماعية حيث تدهورت وتغيرت للابد حياة الاف العوائل نتيجة رحى هذه الحرب المستعرة التي لا بصيص امل بانتهائها .

صدقوني حيرتي عظيمة ولست مصدق ما يحصل على شوارعنا التي لا تخلو بقعة منها من دماء سالت .. ورغم ان السبب الرئيسي هو التهور والسرعة الزائدة كما اتضح منذ البداية .. الا اننا حتى الآن غير قادرين على وضع حد لهذه الحرب .

لم اكن يوما مؤيدا لحكم الاعدام ولكني ساكون اول الموافقين ان صدرت بحق كل سائق متهور مسرع يتسبب في وفاة شخص آخر .. فالذي يقود بتهور هو مجرم كمن يقتل عن عمد . دعوة للنقاش عسانا نصل لحلول عجز عن الوصول اليها المسؤولون حتى الآن .

متابعة ((بالجرم المشهود٣)): مزبلة تفصل بين الحديقة والمحمية




رغم اني زرت حديقة القرم الطبيعية بعد الاعصار وشاهدت الدمار الشديد الذي لحق بها وبمحمية القرم الطبيعية وهي امتداد للحديقة .. لم اتخيل ابدا ان الاهمال في مسالة التخلص من نفايات سيء الصيت مسيو جونو ستظل موجودة وماثلة بعد مرور ثلاثة اعوام على رحيله وبالاخص ان الحكومة مشكورة قامت حينها من ضمن حملتها لاعادة اعمار وتأهيل ما دمر وخرب بتخصيص ٦ ملايين ريال لتنظيف وتأهيل حديقة القرم الطبيعية من جديد وتخليص محمية القرم من المخلفات والنفايات التي دفعت بها الفيضانات العارمة .
ومتابعة لزيارات سابقة وبعد ان نشرت موضوعي ( أغتيال ممنهج لمحمية القرم .. فهل من منقذ !؟؟ ورابطه : (( بالجرم المشهود ٣ )) أغتيال ممنهج لمحمية القرم .. فهل من منقذ !؟؟ ) قررت بالامس التوغل هذه المرة لمعاينة اطراف الحديقة المتصلة بالمحمية عن كثب .. وكانت الصدمة كبيرة ولا تصدق ! .. وبالذات من ان الجهة المعنية هي بلدية مسقط التي وضع على عاتقها تخليص مسقط يوميا من اطنان من المخلفات والنفايات وهي التي حازت لجهودها على جائزة عالمية في ابقاء مسقط كواحدة من اكثر مدن العالم نظافة .. لم تستطع للاسف الشديد تخليص حديقتها المصونة من النفايات .. لا وبل قامت بتحويل اطرافها الممتدة في الحظيرة او محمية القرم الطبيعية لمكبات زبالة .. وهنا صور دامغة بالجريمة النكراء بحقنا جميعا وبحق الطبيعة وبحق عاصمتنا مسقط والسلطنة عموما :


بدلا من رفع الانقاض والمخلفات قام مهندسو البلدية الاكارم بعبقريتهم الفذة واختصارا للجهد والمال بطمر المنطقة الفاصلة بالاتربة والصخور بما فيها من مخلفات الاعصار ونفاياته بالمعدات الثقيلة كما يظهر جليا في هذه الصورة ونلاحظ اشجار غاف بحرية ضارة وقد نبتت فوق النفايات وعلى اطراف المحمية عند نهاية حدود الحديقة .


في هذه اللقطة وفي الصورة الرئيسية بعنوان الموضوع يبدو جليا وبوضوح ارتفاع مستوى المنطقة المطمورة بالنفايات والمخلفات التي دفعت بها آليات البلدية فوق اراضي المحمية الطبيعية ونباتاتها التي بدلا من تنظيفها وتأهيلها باتت كما هو واضح مزبلة للبلدية ومخلفات الحديقة .


هنا نرى مخلفات بناء حديثة رمت بها البلدية في الحظيرة وذلك بدلا من ان تنقلها لمكابات النفايات المخصصة او لتعالج من جديد بدلا من اهدارها بهذا الشكل الشنيع .. فلا غرو أذن ان نرى المقاولين وشركات الانشاءات في مسقط تتخلص من مخلفات البناء برميها في الاودية او دفنها في موقع البناء !


تبين هذه الصورة بجلاء تام ووضوح كيف ان المحمية الطبيعية بنظامها المائي والنباتي الفريد تعرضت للطمر لمسافة كبيرة من قبل البلدية التي كانت قد استقطعت اجزاء منها سابقا وحولتها لمواقف سيارات لزوار مهرجان مسقط من جهة المسرح الدائري الذي تغطي مجرى الوادي القريب منه مياه المد العالي حتى بعد الطمر .

في النهاية ليس بامكاني الا التحسر على حال البيئة التي باتت عرضة للتخريب وعلى الملايين الستة من الريالات الثمينة التي دفعناها من مالنا العام لما يفترض به ان يكون تنظيف وتأهيل واصلاح اوضاع طارئة فجاء على العكس تخريب وتحايل وتقاعس .. كمن ينظف سجادته ويدفع بالاوساخ تحتها !!.

همسة .. اخي سعادة رئيس البلدية .. الم يحن الوقت بعد لقيامك بزيارة تفقدية للحديقة ومعاينة الاوضاع على الطبيعة وتخليصنا من مزبلتها ومن لا علاقة له اطلاقا بالحديقة وتوسيعها بدلا من استثمار اجزائ منها وتحويلها لاسطبلات ومبان تجارية .. ولتكن البداية تخليصها من المزبلة واعادة الطبيعة لحالها في تلك الارجاء .. رجاء خاص .

يوم عمل من ٤ ساعات .. لحل مشكلة العاطلين

لو اننا سالنا انفسنا كم ساعة نقضيها في العمل فعليا في اليوم ؟؟ فأننا سنجد غالبية الموظفين الحكوميين سيجيبون ولو باستحياء اقل من ثمان ساعات ! .. وان طرحنا الساعات المهدرة بالتسيب وبالخروج لقضاء بعض الاعمال او اداء واجبات اجتماعية كالعزاء او ما شابه فأننا نجد ان كثيرين لا يعملون في الواقع اكثر من اربع ساعات يوميا كمعدل !
امام هذا الوضع القائم .. لماذا لا نقوم بتخفيض ساعات الدوام رسميا لما في ذلك من فوائد لا تخطر على البال تساعدنا على حل مشكلتنا الرئيسية والمزمنة وهي العاطلين او الباحثين عن عمل وذلك باستيعابهم لتكملة الساعات الاربع المتبقية .. قد يستغرب البعض ذلك ولكن مواجهة الحقيقة والاستفادة منها افضل من التظاهر بعدم وجودها والاستمرار فيها . هنا ما جاء في توصية حول تقليص ساعات العمل الاسبوعية نشرت في بريطانيا :

توصية بريطانية بخفض ساعات العمل الأسبوعية إلى 21
الإثنين, 15 فبراير 2010

لندن – «الحياة»
أعلن مركز بحوث يساري بريطاني أنه يتعيَّن خفض ساعات العمل الأسبوعية إلى 21 فقط، من أجل دعم الاقتصاد وتطوير نوعية الحياة في البلاد.
واعتبر تقرير صادر عن «مؤسسة الاقتصاد الجديد» للبحوث، أن خفض ساعات العمل الأسبوعية إلى هذا الحد يساعد في تقليص معدل البطالة في البلاد، ويقلّل من مشاكل الإجهاد والإرهاق الناجمة عن مشاكل العمل وحجمه.
وأشار التقرير، كما أورد الموقع الإلكتروني لتلفزيون «بي بي سي»، إلى أن البريطانيين يعملون الآن لفترات أطول مقارنة بعدد ساعات العمل قبل نحو 30 سنة، على رغم أن عدد العاطلين من العمل في البلاد بلغ 2.5 مليون.
وأقر التقرير أن العاملين قد يكسبون أموالاً أقل إذا اعتُمد نظام العمل المُقترح، ولكن سيكون لديهم في المقابل وقت أكثر لتنفيذ أعمال ومهام أكثر نفعاً وجدوى.
وجاء في التقرير أنه: «سيكون أمام الموظفين مجال أفضل للعناية بالأطفال أو بالأشخاص الآخرين الذين يعيلونهم. ويُوفّر فرصاً أكثر لتنفيذ المهام والواجبات المدنية الأخرى، ويؤجل الأشخاص الأكبر سناً تقاعدهم».
وقالت الباحثة في «مؤسسة الاقتصاد الجديد» البريطانية آنا كوت، التي شاركت في إعداد تقرير أسبوع العمل المكوَّن من 21 ساعة: «يحيا كثير منا ليعمل، ويعمل ليكسب، ويكسب ليستهلك، وهكذا تساهم عاداتنا الاستهلاكية في تبديد الموارد الطبيعية للأرض».
وأردفت كوت: «قد يساعدنا قضاء وقت أقل في القيام بعمل مأجور على كسر النمط السائد من نظام العمل. ويتوافر لدينا تالياً مزيد من الوقت لنكون آباء وأمهات أفضل، ومواطنين أفضل، ومقدمي رعاية أفضل، وجيراناً أفضل».

ما رأيكم فيما ورد ؟

متابعة : العودة للعصر الحجري !

في شهر اكتوبر من السنة الماضية وأثر الاعلان عن أنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالفحم الحجري كتبت معقبا على ذلك الخبر :

العودة للعصر الحجري !

بينما تقوم دول العالم باستثمار امكانياتها وتسخير جهودها للبحث عن بدائل نظيفة للطاقة والتوقف عن استخدام المصادر التقليدية الملوثة للبيئة من نفط وغاز وفحم وطاقة نووية .. نرى المسؤولين عندنا قد عقدوا العزم على العودة للوراء واستخدام الفحم الحجري الملوث لتوليد الطاقة لمشروع الدقم !!

وجاء اعلانهم بالامس عن عقد ندوة علمية لمناقشة استخدام الفحم الحجري تنظمها وزارة الاقتصاد في شهر يناير القادم بمثابة محاولة مفضوحة لذر غبار الفحم القاتل في العيون والعقول ودفعها للتصديق بنظافته وكأنهم يتعاملون مع مجموعة من الجهلة والمتخلفين لا ترى الحقيقة الساطعة والتي لا مجال ابدا لانكارها وباعتراف جميع علماء العالم الشرفاء والمنظمات البيئية بأن الفحم الحجري بدخانه وغباره يتسبب في تلوث الهواء والاصابة بامراض الجهاز التنفسي اخطرها السل والسرطان وبالذات لدى الاطفال وكبار السن وتشير دراسة (انظر الرابط : STUDY SAYS COAL PLANT POLLUTION KILLS 30,000 A YEAR) الي انه يتسبب في وفاة ٣٠ الف شخص سنويا في الولايات المتحدة الامريكية فقط .

هل باتت حياتنا وبيئتنا رخيصة لدرجة المغامرة بها لتوفير بعض من المال بشراء الفحم الرخيص وحرقه بدلا من الغاز الذي قدتموه على طبق من ذهب لكوريا !؟ وكم هو مؤسف ان يطبل مهندسونا وبعضا من مسؤولينا اعتقدنا انهم حريصون على صحتنا بالترويج والدعاية للفحم السام ومحاولتهم ايهامنا بنظافته ! الا يمكننا التوقف عن تزويد كوريا وغيرها بالغاز العماني واستخدامه عوضا لتوليد الطاقة المحلية المستقبلية التي تحتاجها مشاريعنا ؟؟

ان محاولتكم هذه عبر عقد الندوة المسرحية معروفة نتائجها مسبقا ولن تغير اصوات جميع علماء العالم الشرفاء والمنظمات البيئية المعارضة من قراركم المتخذ مسبقا باستخدام الفحم الحجري .. فلماذا اهدار الوقت والمال على هذه المحاولة الدعائية الرخيصة ؟

كما اشعر بالخجل من حالنا البيئى المزري والمتدهور والتخبط الواقع عندما ارى جارتنا الامارات عقدت النية على تنفيذ اكبر مشروع للطاقة النظيفة في العالم مستثمرة اموالها من اجل صحة مواطنيها .. ونحن على العكس نبخل على مواطنينا بهواء نقي خال من سموم الفحم ونتسبب في مرضهم عمدا وعن سبق اصرار وترصد !!

وبينما يتقدم العالم بأسره نحو الامام في استخدامه للطاقة النظيفة والمتجددة والاستثمار في الطاقة البديلة والمستدامة النظيفة كالطاقة الشمسية والهيدروجينية وغيرها نعود نحن للوراء باستخدامنا للفحم الحجري اللعين ونخطو عائدين للعصور الحجرية !!



الفحم النظيف .. كذبة قذرة

وكما توقعت بالضبط اكتمل الفصل قبل الاخير للمسرحية المعروفة فصولها مسبقا بعقد الندوة الدولية الهزلية لتمرير وترويج المشروع وذر الرماد في العيون بنظافة الفحم الحجري بالاعتماد على التجربة الاوروبية وبالتحديد الالمانية وهي التي لا تزال محل نقاش وجدل كبير ومعارضة شديدة من الالمان الذين رغم تأثرهم الشديد من اسعار الطاقة لازالوا غير مقتنعين بنظافة الفحم الذي تسعى من وراء تمريره الحكومات الاوروبية تقليل اعتمادها على النفط والعودة للعصر الذهبي للفحم الرخيص والمتوفر لاسباب اقتصادية بحتة ولظروفها الخاصة .

ويبدو ان حملة ذرالرماد جرى اعدادها بشكل منسق ومدروس وخصصت لها جريدة عُمان البوق الرسمي للحكومة وافدا متخصصا في ذلك استهل الموضوع بخبر ذكي في اعلى الصفحة الرئيسية عن تواجد كما وصف بالاسلوب التضخيمي المعهود لمثل هؤلاء الصحفيين المأجورين مخزون هائل من الفحم في جنوب جعلان بني بو علي (المسألة معروفة منذ اكثر من عقد تقريبا وليست كشفا جديدا كما اراد ايهامنا بذلك) .. وكنت اتمنى عليه ان يخبرنا ايضا عن تكلفة استخراج ذلك الفحم وجدواه الاقتصادية في ظل اهمال البيئة المتعمد وتغييبها هنا من قبل الاقتصاديين .. ولي عودة حول ذلك .

المصيبة ان القرارات قد اتخذت مسبقا والعقود قد وقعت وربما بدأت الانشاءات في مشروع الدقم (فيل ابيض آخر سيثبت الزمن فشله) ولم يكن المؤتمر سوى مسرحية لايهامنا وايهام العالم بنظافة الفحم !!! وحتى تتضح الصورة اكثر لنراجع وضع الطاقة العُماني الحالي والمستقبلي وان كان بحاجة لحرق الفحم .

- من المعروف اننا نعاني من نقص متزايد في انتاج الغاز قد تعود اسبابه على الارجح كالعادة لتخمينات خاطئة وقرارات غير مدروسة كبيعه لكوريا الجنوبية بسعر التراب وقراءة خاطئة لاحتياجاتنا المستقبلية منه وهو المطب الحالي الذي وقعنا فيه . ومن الملاحظ اننا من اجل تدارك هذا الموقف تحركنا بسرعة لنستور الغاز من ايران وقطر ومد انابيب الغاز لذلك جار مما خفف من حجم المشكلة ويبشر مع الربط الكهربائي الى التخفيف من حجم مشكلة الحاجة للطاقة ولكن مع ذلك كله يصر الاقتصاديون اصحاب القرار للمضي في مشروع توليد الطاقة بالفحم في الدقم .. فلماذا رغم ان الغاز ارخص وانظف ومتوفر محليا والعمل جار على استيراده من الدول المجاورة ؟؟

- مع اقتناع الحكومة متأخرة كالعادة عن امكانيات توليد الطاقة النظيفة من الشمس وغيرها بما يعرف بالطاقة المتجددة وربما الطاقة النووية على المدى البعيد والتي نوقشت بعض اوراقها في ذات الندوة وبما يتعارض واستخدام الفحم يحار المرء في التفسير !! فهل من جهة ندعو ونعمل على توفير طاقة نظيفة وفي ذات الحين نصر على المضي في مشروع لتوليد الطاقة بالفحم الملوث !؟ اليس هذا تناقضا واضحا وفاضحا يفسر على انه تماد في الخطأ واصرار عليه رغم علمنا باضراره وذلك على غرار مسألة الجرف القاعي السمكي والسماح به لعامين آخرين احتراما لعقود وقعت مع الشركات !! .. فهل معنى هذا الاصرار على بناء محطة توليد الطاقة بالدقم ان العقود الموقعة مع الشركات المختصة غير قابلة للتعديل وقد وقع الفاس في الرأس فعلا !!؟؟؟؟ دعوة جادة للنقاش .. حياكم .

إنما الرجال مواقف !




لعل المواقف الاخيرة للحكومة التركية التي لقيت استحسان العرب والمسلمين وشرفاء العالم لم تأتي من فراغ طبعا .. فاجبار اسرائيل على الاعتذار وفي اقل من ٤٨ ساعة لم يتحقق لأي دولة من قبل بما فيها ربيبتها امريكا وظهور من يحقق لنا كعرب ومسلمين شيئا من الكرامة المهدورة والمراقة على الاخص يجعلنا نتمنى ان تصبح تركيا قائدة لنا في وجه المد الصهيوني والغطرسة الغربية والتقاعس العربي والاسلامي .. لعلها تلهم شعوبنا المقهورة المنكفئة على ذاتها بالعودة للمطالبة والاحتجاج على ممارسات الصهاينة وابداء التعاطف الذي بدأ في الخفوت لاخواننا في فلسطين المحتلة وبالذات وفي هذا الظرف في غزة المحاصرة .

فأن مات زعمائنا الذين بات خوفهم على عروشهم اهم من قيادة شعوبهم والانصياع للغرب همهم الوحيد .. فأن لنا كشعوب حق ولو في اختيار قادتنا الحقيقيين .. وبملىء الفم وبقلب مفعم بالمودة والتقدير والاعجاب اقول فليحيا عبدالله غول ورجب الطيب أردوغان ولتحيا تركيا وشعبها العظيم الذي عاد الينا بعد طول فراق .

ولا انسى هنا ان اشكر بالذات مصر وقادتها المرتعبين على أمنهم القومي الذين ساهمت سياساتهم الاستسلامية والتفريقية في عودة تركيا وسوريا الينا واندحار الفراعنة واخرين في فلكهم .. واقول إنما الرجال مواقف !

بوفي ايده القلم ما يكتب عمره شقي !

عندما قرأت الخبر الوارد في الرابط أدناه تذكرت المثل اعلاه .. وضحكت لما تستطيع ان تصل اليه ما تسمي بالعدالة والمحاكم في دولنا العربية وبالذات عندما يكون المتهم من الشيوخ او الاعيان .. فما بالك باحد ابناء طيب الله ثراه مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة !؟!

المحكمة قضت ببراءة المتهم من تعذيب الافغاني بحجة التخدير ولكنها في نفس الحين اصدرت عقوبات بحق من أمرهم بمشاركته تعذيب الافغاني المسكين لدرجة ادخال قضيب في مؤخرته !!!!!.. ولعل الفيديو الذي شاهده العالم باجمعه دليل على الجرم المشهود لا يبدو فيه الشيخ مخدورا بل غاضبا وحانقا ومستبدا لاقصى الدرجات التي جعلته لا يقيم وزنا للافغاني المسكين رغم تضرعه ومطالبته بالرحمة .. شاهدوا الفيديو لتحكموا بانفسكم : http://www.youtube.com/watch?v=VEZH9...eature=related

ورغم اني توقعت ولم استبعد تبرئة المتهم منذ البداية ولكن لم اتصور ابدا بهذا العذر السخيف والمضحك الذي ارادوا به كما هو واضح ضرب اكثر من عصفور بحجر .. ورغم ان التقرير لم يذكر وجود دليل مادي على تخدير المتهم .. الا ان سمعة القضاء الاماراتي برمته بات على المحك .. ومهما فعلوا فوصمة العار لايمكن محوها بصك البراءة حتى وان جاءت من محكمة العدل الدولية فالحقيقة ساطعة لن تستطيع كل اموال النفط حجبها .

تفاصيل الخبر : â€*BBC Arabic‬ - *ط§ظ„ط´ط±ظ‚ ط§ظ„ط£ظˆط³ط·â€¬ - *ظ…ط*ظƒظ…ط© ط¥ظ…ط§ط±ط§طھظٹط© طھطµط¯ط± ط*ظƒظ…ط§ ط¨ط¨ط±ط§ط،ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ظٹط³ظ‰ ط¨ظ† ط²ط§ظٹط¯ ظ…ظ† طھظ‡ظ…ط© طھط¹ط°ظٹط¨ ط£ظپط؛ط§ظ†ظٹ‬ __________________