Aug 26, 2009

يوم تدفع بقروم سبال .. ما بتحصل غير سبلان !

العبارة اعلاه مترجمة حرفيا عن القول الانجليزي (If you pay peanuts, you get monkeys) يعني بمعنى ادق انك لن تحصل سوى على الاغبياء ان لم تجزل العطاء .. وهذا هو الوضع السائد عندنا للاسف في عدد من المهن والتخصصات التي ينبغي فيها الاحترافية والتخصص .

على سبيل المثال لنبدأ بالقاعدة فما فوق .. فمن المفروض ان تجتمع في العمال المهارة شيء من الخبرة واساسيات التعليم ، ولكن لأن شركاتنا واصحابها الهوامير يسعون دوما للربح على حساب الجودة فأنهم يوظفون عمالة غير ماهرة بل متخلفة وامية ان صح التعبير ويدفعونها للقيام باعمال تتطلب المهارة والذكاء ولذا يخرج المنتج ضعيفا وعديم الجودة .. وهذه العمالة سرعان ما تعتقد انها بالفعل ماهرة فتراها تدعي بانها بتاع كله .. من هندسة كهرباء وبناء وميكانيك واتصالات وربما هندسة صواريخ وهي في واقع الامر غير ذلك تماما ! .. وهذا الامر ينطبق ايضا على تخصصات الهندسة المختلفة ميكانيكية ومدنية وحتى على الادارة والتدريس والتصنيع وغيرها .

والمثال الاكثر بروزا ووضوحا مع الاحترام التام للقائمين على القطاع الصحي توظيفنا واستقطابنا لاسوء الاطباء والاخصائيين والممرضين والممرضات لدرجة انعدمت فيها الثقة فيهم وكثرت الشكاوي وباتت الغالبية فاقدة الثقة في الخدمات التي تقدمها المستشفيات الحكومية وتفضل العلاج في الخارج لتدهور المستوى العام لخدماتنا الصحية عن بداياته .

ان هذا الاسلوب في استقطاب اسوء المتوفر من اخصائيين بعذر ضيق ذات اليد في عالم باتت فيه الخبرات الجيدة شحيحة والطلب عليها كبيرا وتنافسيا يؤثر بلا ادنى شك على المستوى العام لاداء جميع القطاعات وبالذات الطبية والاقتصادية والصناعية .. فماذا نحن فاعلون ؟؟ ياترى هل نستمر في الدفع بقروم السبال او باليورو والدولار ؟؟ دعوة للنقاش .

Aug 17, 2009

علامات استفهام ؟؟ حول فضائح البعثات !!

لاشك ان نشر الاوراق الخاصة بتقارير جهاز الرقابة المالية الاخيرة حول تجاوزات وزارة التعليم العالي في منح عدد من ابناء وبنات المسؤولين والتجار بعثات دراسية حكومية ومساعدتهم في تغيير اماكن دراستهم في جريدة الشبيبة لهو امر محسوب للطرفين الجهاز الرقابي .. وسابقة اخرى للشبيبة بغض النظر عن كيفية حصولها على التقارير المذكورة بعينها ونشرها دون تردد من دون ذكر الاسماء .. والتي ما لبث ان نشرت نسخ من الوثائق الاصلية منها في السبلة متضمنة التفاصيل واسماء المعنيين قبل ان تحظر .. وكما يقال لم تعمر اكثر من عشر دقائق وذلك بعد طرحها من قبل خاطر !!؟؟
ويبدو ان تلك الدقائق القليلة كانت كافية لتستنسخ على ما يبدو وتظهر في مدونة الاخ ياليت لي جناح .. عمار المعمري وتضمن موضوع له نشره في الحارة بعنوان ( بعثات التعليم العالي ... بالأدلة والإثباتات الرسمية ... نخبك يا وطن) ونسخة منه نشرها في منتدى فرق تضمن الوثائق ايضا وفي نفس اليوم وتقريبا نفس الوقت !!؟؟ .. وفي اليوم التالي نقله الاخ معاوية الرواحي لينشر في السبلة بعنوان (قنبلة يفجرها مدوِّن عماني عن وزارة التعليم العالي ..) وبالفعل صدق معاوية فقد كانت قنبلة انفجرت في المنتديات الثلاثة وان كان صداها في السبلة اوسع بكثير عن فرق والحارة ففي اقل من ثلاثة ايام بلغت صفحاتها في السبلة حتى ساعة كتابتي لهذا المقال ٢٢ صفحة تضمنت ٦٣٢ مشاركة مع اكثر من ٢٩ الف زيارة .
وكالاخرين كانت لي مشاركات غاضبة ومحتجة على تلك التجاوزات التي ادهشتني ولكن لم تفاجئني .. ولكن سرعان ما استرعى انتباهي انها انحصرت في مجموعة اشخاص من مسقط فقط قام احد الاخوة بنشر صورهم في الحارة وهو امر مبالغ فيه للاسف !!؟
فهل هي مصادفة ؟؟ ام ان اصحاب الواسطات يقتصرون على مسقط او الشلة المذكورة !!؟؟ ام انهم مقصودين بذلك لغرض ما في نفس شخص ما ؟؟!! وخاصة واننا نعرف ان ان التجاوزات الناجمة عن المحاباة والواسطات منتشرة كالنار في الهشيم في جميع القطاعات والدوائر والمؤسسات وتشمل أناس كثيرين .. فلما هؤلاء بعينهم جرى تسريب التقارير عنهم ؟؟!!
ياترى هل هي احدى افرازات صراع اللوبيات !!؟؟ ام انها حركة تاليب للرأي العام على الاشخاص المعنيين الذين باتوا علكة في افواه الناس .. ومحط غضب ولعنات من لم يحظوا بتلك البعثات ومن فاتتهم الفرص لعدم نجاح واسطاتهم او لانهم ببساطة بلا واسطات !!؟؟
علامات استفهام ؟؟ تبحث عن اجابات مقنعة عن تفجر قضية تجاوزات فئة معينة بشكل ممنهج .. فهل من اجابات ؟؟