Jul 27, 2009

رمبرانت هارمنزتسون ڤان راين في عُمان !؟



عندما سمعت الخبر من احد الاصدقاء الصحفيين اليوم دهشت ولم استوعب ذلك لبعض الوقت .. فهل يعقل ان يحل رمبرانت ضيفا علينا ولشهر باكمله !؟
كيف ولماذا ؟ .. حسب كلام الصديق الذي حضر اليوم المؤتمر الصحفي الذي عقد للاعلان عن الاستضافة في مسقط ان مكتبة أبو محمد نور الدين السالمي العريقة هي من تكفلت بذلك في بادرة هي الاولى تحسب لها لاثراء الساحة الثقافية العُمانية بعرض لمائة لوحة من اعمال استاذ الاضواء والظلال واحد اشهر الرسامين العالميين على مر التاريخ ، رمبرانت ڤان راين الذي ابدع في اعماله العديدة التعابير الانسانية على حقيقتها وجسد الشخصيات التي رسمها بما فيها لوحات شخصية لنفسه ولاخرين وللوقائع الدينية والتاريخية والطبيعة بدرجات من الدقة والصدق اذهلت العالم وسحرته وباتت لوحاته الموزعة على المتاحف العالمية وضمن المجموعات الشخصية لا تقدر بثمن اليوم وبات رمزا وطنيا يعتز ويتفاخر به الهولنديون .
شخصيا اعتبر هذا المعرض المرتقب مهما بلغت تكلفته هدية رائعة للمشهد الفني العماني وحدثا سوف يشار اليه بالبنان ليس على الصعيد المحلي فقط ولكن على الصعيد الاقليمي والعالمي ايضا .. ولاشك ان مكتبة أبو محمد والقائمين عليها يستحقون منا الشكر والتقدير والاعجاب على هذه الخطوة التي ارادوا بها تقديم العالم لعمان وعمان للعالم .. فشكرا وبانتظار التاسع عشر من أغسطس موعد قدوم رمبرانت لعُمان .

Jul 22, 2009

زيارة المشعوذين والنزول على القمر !

بينما يحتفل العالم والولايات المتحدة الامريكية بالذات بالذكري الاربعين لنزول أول انسان على سطح القمر لازال البعض في عالمنا العربي والاسلامي بما في ذلك وطننا العزيز يؤمنون بالخرافات ويصدقون المشعوذين والدجالين ويلجأون لهم طلبا لحل مشاكلهم وشفائهم من امراض مستعصية لم يجد لها العلم حتى الآن ادوية شافية !
اربعون عاما تقدم فيها العالم وخطت فيها العلوم بانواعها خطوات جبارة نحو الامام وبعضنا لازال يجادل حتى اليوم بحقيقة النزول على القمر !
الم تستوعب هذه العقول وتهضم الحقيقة التي أكل الدهر عليها وشرب .. وكانت مجرد خطوة اولى نحو اكتشاف الفضاء الذي تحول الآن طموحه للنزول على المريخ والوصول لما بعده من كواكب ؟
ولنعد للارض ولهذا الركن من العالم الذي اكتشف فيه الإنسان القديم منذ الاف السنين ادواته الحجرية وصنانيرة المعقوفة وسهامه البرونزية وتمكن من صهر النحاس ونقله في سفن صنعها وابحر بها الى بقاع العالم المختلفة .. عُمان ، عبر مراحل تاريخها شهدت انجازات علمية محسوبة لها واتسم اهلها اءنذاك بحب الاكتشاف والمغامرة .. ماذا حصل لها ليصبح بعض من اهلها بضحالة فكرية غير قادرة على استيعاب العلوم وتطورها؟؟ .. وبعض آخر لازال يؤمن بقوى الدجالين وعلم المشعوذين ؟؟ .. هل من مجيب ؟؟

Jul 15, 2009

اللـــه يجـازيـــك يـا زمـــان .. يوم مسؤولينا باتـوا غـتمــان !

هي على وزن ( الله يجازيك يا زمان .. يوم ربعة الشعري صارت بثمان ) وهو بيت شعر مشهور للشاعر البحريني المعروف عبدالرحمن محمد رفيع كانت من ضمن قصائد شعبية له القاها بالنادي الاهلي في مقره القديم بحارة نازي مويه (النارجيلة الوحيدة) بمطرح في مستهل السبعينيات ، ولازلت اتذكرها جيدا وبالذات عند رؤيتي لاسماك الشعري المعروفة عندنا ايضا باسماء الخودير والخطام .. وتمنيت اليوم بالذات لو كان شاعرنا المحبوب متواجد معنا ليرى كيف ان كيلو الشعري الذي كان يشتكي من سعره الذي بلغ ثماني روبيات في السبعينيات في البحرين قد بلغ الان عندنا في عُمان بلد الوفرة السمكية ذائعة الصيت .. نحو ريالين ونصف للكيلو الواحد أي ما يناهز ٣١٨ روبية !!
ولمعلومات الاخوة فأن اسماك الشعري هذه تعد او يفترض ان تكون في أسفل قائمة الاسماك المعروفة في السلطنة وعادة ما يشتريها الفقراء وليس علية القوم .. فلكم ان تتخيلوا سعر كيلو الشعري يقفز الى ريالين ونصف بعد ان كان في السبعينيات يقدم احيانا بالمجان للمشترين من قبل الصيادين !! بينما بات اليوم غاليا حتى على الميسورين الذين يترددون في شرائه .. فما بالكم بالفقراء ؟!
ان ما يحصل في قطاع الاسماك واسواقه .. شعبية كانت او حديثة لا يمكن السكوت عنه اكثر فقد بلغ السيل الزبا وفاض عنها ولم يعد الوضع يحتمل ، فهذا المصدر الغذائي الهام لعامة الشعب بات حلما للكثيرين مع الارتفاع المتواصل في الاسعار .. والسكوت المريب للمسؤولين المعنيين في وزارة الاسماك ووزارة التجارة والبلديات .. جعل لسان حالنا يقول مع الاعتذار طبعا لشاعرنا البحريني الكبير .. اللـــه يجـازيـــك يـا زمـــان .. يوم مسؤولينا باتـوا غـتمــان !

Jul 11, 2009

سنوهايدرو تستغل العمالة الوافدة وتتحدى قوانين السلطنة بكل وقاحة .. فلماذا والى متى ؟؟

الحاقا بموضوعي عن استغلال العمالة الوافدة ( نحن بشر ولسنا حيوانات !) انظر الرابط: http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=481158
تكشفت لي بعض الامور الاخرى بالسؤال والتقصي فوجدت من واجبي مشاركتها اياكم عسى ان تصل اصواتنا للمسؤولين لوضع حد لاستهتار هذه الشركة بجميع القوانين والمعايير الاخلاقية.
والشركة المعنية التي تقوم باستغلال العمال الهنود والنيباليين وتعاملهم معاملة العبيد هي شركة سنوهايدرو Sinohydro الصينية المتعاقدة مع الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي التي يرأس مجلس ادارتها رئيس بلدية مسقط وبعضوية ممثلين عن وزارات المالية والاقتصاد الوطني والبلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه وبلدية مسقط وممثل عن القطاع الخاص .

ويجدر بالذكر ان شركة سنوهايدرو التي كان قد عهد اليها بتنفيذ مشروع الصرف الصحي المنتظر لانقاذ مسقط من بحيرة مياه المجاري التي تعوم عليها كانت قد انسحبت او بالاحرى تهربت او تنصلت عن تعهداتها بتكملة مشروع الصرف الصحي المذكور وذلك بعد اعصار جونو المفاجيء ورفض بلدية مسقط حينها عبر الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي مطالبها الاضافية بالتمديد وبنفقات اضافية لتنظيف القنوات والمجاري التي نفذت عشرون في المئة منها فقامت أثر ذلك وبكل صلافة بالتخلي عن المشروع وعن عمالها الهنود البالغ عددهم ١٠٠٠ عامل بالاضافة الى ٤٠٠ من العمال النيباليين الذين وظفتهم بنفسها عبر وسيط غير مرخص وتركتهم وحيدين يواجهون مصيرا غامضا وفي ظروف صعبة للغاية.

وفيما تعهدت السفارة الهندية حينها في النظر بشأن رعاياها الهنود بقي النيباليون بلا معين او سند لعدم علم السفارة النيبالية التي لا مكتب لها في السلطنة بالمشكلة ولعدم تلقيها عبر سفارتها في الرياض لأية شكوى بذلك ، كما ان الشركة الصينية عند توظيفها للنيباليين لم تلتزم وتحترم قوانين النيبال التي تقتضي ان يوقع الوسيط المخول بالتوظيف على اتفاقية مع الحكومة تسمح له بذلك .. وعندما توجه النيباليون المساكين بشكواهم للوسيط بعد تخلي الشركة عنهم نصحهم بكل وقاحة بالبحث بأنفسهم عن اعمال لهم رغم ان ذلك يعد مخالفة صريحة لقوانين العمل في السلطنة !!

وتقول بعض المصادر (الرابط: http://www.newsbriefsoman.info/item/...clone/catid/13) ان انسحاب شركة سنوهايدرو المفاجيء من السلطنة وتنصلها جاء لادراكها بعدم مقدرتها بالوفاء بالتزاماتها ونتيجة سوء اعمالها والمستوى المتدني للتنفيذ او الجودة المتدنية لما قامت به من انشاءات رغم انها تعذرت بأن سبب الانسحاب هو رفض بلدية مسقط دفع ثمن ما قامت بتنفيذه حتى ذلك الحين ومنح الشركة مهلة اضافية ومصاريف لازالة الطين المتجمع في القنوات نتيجة فيضانات جونو .. وكما نقول بالعامية .. حجة بحاجة !

ويقول الكاتب المعروف بأسم مسقط كونفدينشل في مدونته ( انظر الرابط : http://muscatconfidential.blogspot.c...ulates-to.html ) انه بعد اعلان بلدية مسقط في مؤتمر صحفي عن عودة الشركة الصينية سنوهايدرو لمباشرة العمل في مشروع الصرف الصحي الذي انسحبت منه بعد الاعصار اصيب بخيبة أمل من عدم توجيه الصحفيين الحاضرين في المؤتمر لاسئلة حقيقية وحساسة وملحة مثل .. هل بامكانكم ان تخبرونا بمصير العمال الهنود والنيباليين عندما تخلت شركة سنوهايدرو عنهم وهربت اداراتها من السلطنة في شهر منتصف عام ٢٠٠٧م ؟؟
وسؤال آخر هو .. كم هي المبالغ الاضافية التي تقرر ان تدفعها شركة عمان للصرف الصحي لإعادة الصينيين بعد ان اتضح ان لا أحد آخر يرغب في تكملة العمل في الوضع الذي آل اليه !؟
او .. لماذا تدفعون اموال اضافية لمقاول برهنت التجربة على ان مستواه في تنفيذ الانشاءات ضعيف ويسيء معاملة العمال الذين يوظفهم وقام بادخال عمال نيباليين بطريقة غير قانونية للسلطنة علاوة على هروبهم من السلطنة وعدم وفائهم بمسئولياتهم عند مواجهة الصعاب ؟؟
واخيرا .. ماذا قررت شركة عمان للصرف الصحي عمله للتأكد من عدم تكرارهل للاخطاء ذاتها التي وقعت في الماضي ؟؟

ولعل تنصل الشركة الصينية من التزاماتها لم يأتي من فراغ بل لأنها واثقة وعلى علم بأنه ليس هناك ما يلزمها قانونيا في العقد الناقص المبرم بين الطرفين من ان تستمر في العمل وبالاخص بعد ان تسبب الاعصار في اضرار اصابت ما انجزته من اعمال .. كما كان يتوجب على الشركة العمانية للصرف الصحي ان تتأكد قبل التوقيع من ان الشركة الصينية تملك تأمينا كافيا للتعويض في مثل هذه الحالات الطارئة او أنها عوضا من ذلك كله منحت العقد في الاصل لشركة عالمية معروفة ذات سجل وسمعة نظيفة.

ما يهمني شخصيا في الموضوع الفضيحة اننا دوما ما نظهر كالبلهاء ونلدغ من ذات الجحر مرات عديدة .. وباخطاء دوما ما تكون نتاج عقليات مسؤولينا الضيقة التي ندفع دوما ثمنا باهظا لها من مالنا العام وبلا حسيب او رقيب !
يا ترى هل تعلمنا بما فيه الكفاية من اخطائنا المعروفة ناهيك عن تلك المغطأة تحت بنود السرية ؟؟

الم نخسر ولانزال من صفقة بيعنا الغاز بثمن بخس لكوريا الجنوبية ؟؟
السنا ندفع ثمنا غاليا للغاية على حساب ثروتنا السمكية بالاتفاق مع شركات الصيد لجرف بحارنا وتدمير مصائدنا ؟؟
وأخير هل يعقل ان نتفق ونتعامل مع شركة لا نعرفها وبدون ان ندرسها او ندرس بنود التعاقد معها تنصلت عن التزاماتها معنا عند الشدة وعطلت مشروع الصرف الصحي باكمله وانسحبت دون ادنى احترام تاركة ورائها عمالها المساكين بلا حول ولاقوة !! علاوة على مخالفتها الواضحة لقوانين العمل بجلب عمال من النيبال بدون اتفاق مع حكومتها !!

والادهى من ذلك كله انها لازالت وبكل وقاحة تضرب عرض الحائط ليس بقوانينا فقط بل بقوانين وحقوق الإنسان العالمية في معاملتها السيئة واستغلالها البشع لعمالها الهنود والنيباليين ولربما العمانيين ايضا كالحيوانات بالعمل يوميا ولعامين متواصلين وأثنا عشر ساعة متواصلة وفي عز القيظ وكل الظروف ودون منافع او علاوات في حدها الادنى ولقاء ٥٠ ريالا شهريا فقط وتتقاضى منا مئات الملايين ؟؟

Jul 9, 2009

نحن بشر ولسنا حيوانات !



في زيارة لصديق ظهر اليوم عند الساعة الثانية الا الربع ظهرا صادفت في الطريق الداخلي لحارته الواقعة بمنطقة سكنية في أحد احياء مسقط مجموعة من العمال الوافدين وهم يعملون على ترقيع طريق مرصوفة تأثرت بالحفريات التي قامت بها قبل نحو ثلاثة اعوام الشركة الصينية المتعاقد معها لمد شبكة المجاري التي لم ينتهي العمل بها حتى اليوم !!
وكانت درجة الحرارة حينها قد تجاوزت الثالثة والاربعين ولا تسمح لأي كان بالوقوف تحت الشمس الحارقة اكثر من خمس دقائق فما بالك بعشر ساعات واكثر !؟ سألت العمال وقد تملكني الفضول والشفقة معا عن اوضاعهم ، لاكتشف ان ما كنت قد حذرت منه قبل عام ونيف تقريبا من استغلالنا للبشر وحاجتهم لدرجة الاستعباد لازال مستمرا ومتواصلا وبمباركة السلطات الحكومية المتعاقدة مع هذه الشركات الظالمة رغم انها تدعي عكس الواقع !
( انظر الرابط : http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=220535 )
فالعمال المذكورون هم من الهند والنيبال وتم التغرير بهم وخداعهم من قبل الشركة التي وظفتهم في الهند والشركة الصينية التي يعملون بها في السلطنة.
فقد كان أساس التعاقد ان يستلموا رواتب تبلغ ١٢٠ ريالا مقابل العمل ٨ ساعات مع توفير المسكن والمأكل والعلاج والاجازات .. فما الذي حصلوا عليه من تلك الوعود من الشركة الصينية التي يعملون بها ؟؟
- العمل ١٢ ساعة يوميا ودون اجازات لعامين متواصلين لقاء ٥٠ ريالا لا غير.
- السكن في عنابر ضيقة لا تصلح للبهائم بواقع عشرون شخصا على أسرة من طابقين والاشتراك في الحمامات المريعة والمنافع الاخرى .
- الوجبات التي يعافون تناولها ويلقي بها البعض في الزبالة مفروضة عليهم فرضا ولا خيار آخر لهم متاح .. فاما ان تأكل وتتقيأ او تتضور جوعا .
- العمل في جميع الظروف المناخية (الدليل الصورة المرفقة اعلاه) دون حتى توفيرمياه الشرب والملابس المناسبة ومعدات السلامة الواقية وبشكل متواصل يوميا من الخامسة صباحا وحتى الرابعة عصرا .
- العلاج يكون عند الضرورة القصوى وفي عيادات رخيصة هدفها التخفيف من المرض وليس علاجه وقد تعرض عددا منها لعاهات واصابات خطرة اثناء العمل في ظروف تنعدم فيها كل مقومات السلامة.

سألتهم لماذا لا يشتكون أذن ويحتجون على استعبادهم واستغلالهم بهذه الطريقة الظالمة والمريعة والتي تتنافي مع ابسط القيم الانسانية والاخلاقية وما تعهدت به السلطنة للعالم من مكافحة للاستغلال والاتجار بالبشر وما تطبل له جهاتنا الاعلامية ليل نهار وتنفي وجوده بين ظهرانينا !؟ اجابوني والاسى والحزن قد ارتسم عميقا على وجوههم التي لفحتها الشمس فتحول النيبالي الشاب الابيض لفحمة محترقة .. تقدمنا بالشكوى لسفارتنا في مسقط ولكن دون جدوى ومجرد وعود مكررة ومماطلة بالنظر فيها وعندما علمت الشركة الصينية التي نعمل بها بذلك قامت على الفور بتسفير المشتكين بشكل تعسفي ومباشر وحتى دون دفع مستحقاتهم عقابا لهم ، وأنذرتنا بأن من يشتكي منا للسفارة او للجهات العمانية المختصة سيكون مصيره كمصيرهم الطرد والتسفير فورا ودون ان يستلم اية مستحقات !!
ورغم احساسنا بالظلم والغبن الواقعين بحقنا فأننا راضون بالامر الواقع وننتظر بفارغ الصبر انتهاء مدة العقد العقوبة للعودة لبلادنا وعدم مغادرتها مجددا لأي بلد كان .. فما نالنا هنا من ظلم واجحاف لا يطاق .. فنحن بشر ولسنا حيوانات.

اتمنى ان تصل رسالتي هذه وبوضوح للمعنيين في وزارة القوى العاملة ووزارة الخارجية وديوان البلاط السلطاني .. فحرام ثم حرام ما يحصل من استغلال بشع لهؤلاء المساكين المغرر بهم ليس من قبل الشركة الصينية الظالمة فقط ولكن من قبل جميع الشركات صغيرها وكبيرها. وادعوا اصحاب المعالي والسعادة بتجثم عناء زيارة معتقل غلانتاناموا (مخيم غلا للعمال ) للوقوف بانفسهم على معاناة عشرات الالاف من هؤلاء المساكين .. فارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.