May 30, 2009

نحن والاينو !؟

ما علاقتنا بالاينو !؟ سؤال يستغربه البعض وقد يستهجنه آخرون .. ولكن جوابه بسيط وواضح .. فعلاوة على انه يريحنا من الغازات والانتفاخ بعيد الوجبات الدسمة في الافراح والاتراح وبالذات ان كان قبولي لحم او برياني او مندي .. فنحن والاينو اخوان ان لم نكن حبايب يصعب افتراقهم فغرشة الاينو موجودة في كل بيت .. وفوق ذلك نحن نتشابه تماما في الصفات الرئيسية ايضا وربما الوراثية ! .. فالاينو سريع الفوران وكذلك نحن .. والاينو لا ينفع ان لم تشربه وهو يفور وكذلك نحن لا نفع لنا بعد الفوران والحماسة والنشاط المتوقد وبالذات بعد وجبة عيش دسمة ننسى أثرها العالم ومشاكلنا وننام قريري الاعين كالاطفال .
والاغرب .. ان حتى مسؤولينا وقراراتهم كالاينو ايضا !! لا يدوم فورانها الا لبعض الوقت .. وحتى تفاعلنا نحن معها لا يستمر اكثر من فترة فوران الاينو !
والملاحظ كذلك ان كثيرين من المشاركين في السبلة هم اينووي الطابع .. يفورونبسرعة وينخمدون في ثواني معدودات !
الظاهر اني ثقلت شوية من كبسة التونا بعد ان بلغ سعر الهامور المفضل لدي نصف ميزانيتي المخصصة للسمك .. وما ينفع معي غير الاينو .
تقبلوا تحياتي الاينووية الفوارة

May 28, 2009

أدعوكم للثورة حالاً وقبل ان يفوت الأوان

في الواقع لا ادرى ان كان ما اصابنا مرض عضال وقد استفحل لدرجة باتت معه مقاومتنا الطبيعية لا تعمل .. فعجزنا المتواصل في حل القضايا الواضحة والتسليم كالعادة بالامر المفروض علينا حتى بات واقعا لا غبار عليه واضح وجلي. ولعل الشخص الوحيد في تاريخنا الحديث الذي لم يستسلم لذلك العجز هو قائدنا يحفظه الله فقام بثورة انقذتنا من على شفا الهاوية .
ومن بين اهم القضايا المصيرية التي تواجهنا كوطن ومواطنين هي نضوب ما نملك من ثروات متجددة وزائلة .. وقد يستغرب البعض من زوال المتجدد من ثروات! ولكن هذا هو حال ثروتنا السمكية التي باتت تنتظر ثورة جديدة عاجلة تنقذها من مستقبلها المظلم في ظل استمرار العجز والجلوس في انتظار ان تحل علينا معجزة تعيد لها حيويتها المسلوبة.
اتهمت مرارا بالسوداوية وبالتشائم في هذا الصدد .. ولكن هاهي السوداوية والتشائم باتا واقعا مؤلما علينا اجتراره .. ولكن ليس السكوت عليه هذه المرة .. فالسيل بلغ الزبا وبات سكوتنا خيانة في حق اجيالنا الحاضرة والقادمة التي ستنظر لعجزنا عن الدفاع عن حقوقها بازدراء وكره واحتقار.
من على هذا المنبر .. ادعو لثورة انقاذ تحفظ لنا ما تبقى من ثروتنا السمكية وتضع حدا قاطعا ونهائيا للممارسات الخاطئة والجائرة في الصيد في القطاعين العام والخاص وبما يحفظ تجدد هذه الثروة وانتعاشها وبالذات في ظل التحديات المقبلة عليها مع تغير المناخ واستفحال فترات المد الاحمر.
من على هذا المنبر ادعو لوقف اسلوب الصيد التجاري بالجرف القاعي والسطحي والهيال والخطوط الطويلة والدوابي والشباك صغيرة الفتحات. وتنظيم فترات الصيد بالاساليب الصحيحة للانواع التجارية القابلة للحصاد وبما يسمح بتكاثرها وعودة الحياة لموائلها.
من على هذا المنبر .. ادعو لثورة رائدة في الاستزراع البحري السمكي بانواعه يراعي الطبيعة والبيئة البحرية والشاطئية للسلطنة وبما يكفل الحماية لاسماكنا في الطبيعة العودة للازدهار.
ان الانفاق على السياحة وتطوير الصناعة يعتبران رافدين هامين للدخل القومي وحان الوقت الآن لتخصيص المبالغ اللازمة والخطط والبنية الاساسية للصناعة السمكية القائمة على الاستزراع بانواعه. وحان الوقت لجلب الاستثمارات والخبرات اللازمة لهذا القطاع الواعد الجديد واشراك المواطنين في الافادة والاستفادة .. أدعوكم للثورة حالاً وقبل ان يفوت الأوان.

May 23, 2009

تعقيب على تصريح رئيس قسم الاحياء البحرية بمركز العلوم السمكية

التصريح :

بعد قرار الإمارات منع صيده
وزارة الثروة السمكية : لا خوف من نقص أسماك الهامور
في مياه السلطنة و3000 طن الإنتاج السنوي
جمعة المعمري: الأسماك العمانية استطاعت أن تتأقلم مع المد الأحمر

كتب ـ وليد محمود:قالت وزارة الثروة السمكية : إنه لا خوف من نقص أسماك الهامور في مياه السلطنة وأنها تتوفر بشكل إيجابي مع قيام الوزارة بتنفيذ العديد من البرامج التي تعنى بإكثار أسماك الهامور في المياه الإقليمية العمانية.
وقال الدكتور جمعة بن محمد المعمري رئيس قسم الأحياء البحرية بمركز العلوم البحرية والسمكية: إن الدراسات التي قام بها المركز التابع لوزارة الثروة السمكية أكدت أن سمك الهامور في بحر العرب يتواجد بأعداد كبيرة ولا يوجد خوف من انقراضه أو شحه وهذه الأسماك تتمتع بعمر طويل كما أنها شديدة التكاثر وتضخ كل عام أجيالا جديدة تضاف إلى احتياطي الثروة السمكية.
وأشار في تصريح لـ (الاقتصادي) إلى أن السلطنة يوجد بها حوالي 32 نوعا اقتصاديا من أسماك الهامور، وهناك حوالي ثمانية أنواع غير اقتصادية وهي من عائلة السيرانيدي وهي منتشرة في جميع البيئات البحرية على امتداد السواحل العمانية ، ومصايد بحر العرب تعتبر موردا هاما لسمك الهامور بكافة أنواعه وحسب الإحصاءات تنتج السلطنة ما بين 2500 طن إلى 3000 طن سنويا من سمك الهامور وموارده في السلطنة متجددة.
وأوضح رئيس قسم الأحياء البحرية بمركز العلوم البحرية والسمكية أن أسماك الهامور تتكاثر في موسم الخريف من سبتمبر إلى أكتوبر وهي من الأسماك القاعية التي تتخفى ويمكن للأنثى أن تتحول إلى الذكر والذكر أن يتحول إلى الأنثى وهذا يجعل لدى أسماك الهامور قدرة على التجدد دائما وهي تحصل على الحماية الطبيعية من الكهوف الجبلية والشعاب المرجانية التي تتواجد بها ، كما تتعايش في بيئات رملية وفي أماكن عميقة ، وتتأقلم مع درجات مختلفة من الأوكسجين الذائب والملوحة. وكان قرار لدولة الإمارات العربية المتحدة بمنع اصطياد سمك الهامور لخطورة وضعه قد أثار الكثير من الأسئلة حول واقع أسماك الهامور في السلطنة وجهود وزارة الثروة السمكية في الحفاظ عليها.
وأوضح الدكتور جمعة بن محمد المعمري أن مركز العلوم البحرية والسمكية يقوم دائما بمراقبة أنواع الأسماك في الأسواق ونرى مدى وفرتها من شحها ونقوم بدراستها كما تتوجه السلطنة لاستزراع سمك الهامور في سواحل السلطنة حيث وجد أن سمك الهامور يستطيع أن يتواءم مع بيئات السواحل العمانية فهناك العديد من الشركات تتجه لاستزراع سمك الهامور وهذا سوف يساعد أكثر في توفير سمك الهامور ووفرته. وحول تأثير المد الأحمر على إنتاج الأسماك في السلطنة أوضح أن المد الأحمر لم يؤثر على الأسماك في السلطنة بل على العكس استطاعت الأسماك أن تتأقلم مع المد الأحمر وهناك أسماك السردين استطاعت أن تتغذى على العوالق الآتية من المد الأحمر مما نتج عنه وفرة في سمك السردين والذي يتغذى عليه الكثير من الأسماك مما يجعل المد الأحمر مفيدا في هذه الحالة. (الوطن)

التعقيب :
هكذا نحن مع الأسف الشديد .. نحاول تغطية اخفاقتنا بالبحث عن بدائل واختلاق الاعذار وتكذيب الاخرين! ولا ادرى كيف لشخص بمنزلة الدكتور جمعة بن محمد المعمري ، رئيس قسم الأحياء البحرية بمركز العلوم البحرية والسمكية ان يساهم وللاسف الشديد في عملية التمويه والنفي ويصور الوضع وكأنه بالف خير بعد حوالي اربعة عقود من الاستنزاف والصيد الجائر ليل نهار في بحارنا !! ولا ادرى ان كان الدكتور يعتبر سواحل السلطنة الممتدة من الخليج العربي وحتى نهاية حدود خليج عُمان عند رأس الحد والتي تضم مسندم والباطنة ومسقط والشرقية بحار غير عُمانية ويصرح بأنه لا خوف من نقص أسماك الهامور في مياه السلطنة التي اقتصرها على بحر العرب !!؟
الا يدري الدكتور ان تصريحه هذا يتعارض تماما مع تصريح زميله الاخ ثابت زهران آل عبد السلام مدير إدارة التنوع البيولوجي البحري الذي قال في مؤتمر ابوظبي (أن هذه المصايد هي الآن تحت الحصار بسبب التوسعات وزيادة أسطول سفن الصيد والتي أدت إلى الاستغلال المفرط لجزء كبير من مواردنا السمكية. وعلاوة على ذلك، فإن طرق الحياة الحديثة وتزايد البرامج السياحية زاد أيضا من استخدام مصايد الأسماك والموارد البحرية كما تتعرض الموائل البحرية والساحلية بصورة متزايدة لضغوط هائلة نتيجة للمشاريع التنموية والصناعية في المنطقة مما يؤدي إلى تدهور وفقدان الموائل والتغيرات في البيئات البحرية وتقليل التنوع البيولوجي. وأضاف أن من بين الأنواع التي تتعرض للخطر وتعتبر مثالا للضغوط التي يعاني منها الجزء الأكبر من الموارد السمكية في المنطقة هي أسماك الهامور.
وقال ثابت آل عبد السلام إن هذا الوضع يدعو إلى بذل المزيد من الجهود لمعالجة التغيرات في وضع مخزون اسماك الهامور فضلا عن حالة الموارد البحرية الأخرى.
امام هذ التصريح نود ان نسمع من الدكتور جمعة عن حقيقة الوضع السمكي في المناطق التي تجاهلها في خليج عمان وليس فقط عن مصايد بحر العرب التي من المعروف للجميع انها محمية بفعل عامل طبيعي الا وهو الرياح الموسمية او الخريف وليس بفضل الوزارة وخلالها يقل خروج الصيادين للصيد بل يتوقف لارتفاع موج البحر. وندعو الدكتور ليخبرنا ان كانت الهوامير المصطادة هذه الايام هي بوفرة واحجام هوامير السابق ؟ وحبذا لو تكرم ايضا واخبرنا عن نتائج المسح الاخيرة التي قامت بها احدى السفن المختصة وعن نتائج البحوث السمكية اجمالا المتعلقة بالانواع التجارية الرئيسية والتي تمليء ارفف المركز ويعلوها الغبار وعن مئات توصيات الحماية والصون التي لم تنفذ ؟
والغريب ان يتحدث الدكتور عن ظاهرة المد الاحمر بهذه الايجابية الغريبة وهي الظاهرة المعروفة عالميا والتي تتسبب في نفوق كميات هائلة من الاسماك وهروب الاسماك الاخرى من مناطق المد الاحمر لقلة الاوكسجين في المياه .. ولا ادرى كيف تتغذى اسماك السردين على العوالق السامة هذه التي تخنق الاسماك الاخرى من خلال انسداد فتحات خياشيمها !؟ والتي يحذر العلماء الناس من تناولها والمحاريات المتأثرة بالمد الاحمر ودكتورنا يشجعنا على العكس !!
هذا رغم انه جاء على لسان مصدر مسؤول بوزارة الثروة السمكية ان هذه الظاهرة المعروفة من العصر الجوراسي طبيعية !! .. وكأنه جاء بكشف جديد لنا وللعالم وذلك رغم ان الصيادين يعرفون هذه الظاهرة منذ زمن بعيد ولكنهم لم يعهدوا تكرارها بهذا الشكل وبهذا الاتساع والاضرار التي تسببت بها ، وفي حين حذر ذات المصدر الناس من مغبة اكل المحاريات والقواقع وحتى الاسماك المتأثرة بالمد نجد الدكتور جمعة المعمري يشجعنا على تناول العومة الت تغذت على طحالب المد الاحمر !!؟
مصدر الخبر : http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=193381&pg=40
معلومات عن المد الاحمر: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%...AD%D9%85%D8%B1
اخيرا نتوجه بسؤال للدكتور عن مشاريع الاستزراع السمكي وعن متى سيتم اطلاق كميات من يرقات اسماك الهوامير المستزرعة التيفي مياه السلطنة واين سيتم ذلك ؟ وان كانت هواميرنا البحرية بخير في بحر العرب فلا اعتقد ان هواميرنا البرية ستتركها تنعم طويلا بذلك وستأتي على ما تبق منها في العامين القادمين بعد سماح معاليه بصيدها مع غيرها من اسماك القاع .. لتنقرض تماما من بحارنا جميعها ونجدها في معارض الاحياء البحرية فنحدث احفادنا عن انها كانت متوفرة يوما ما في بحارنا وبمختلف الانواع والاحجام.

May 20, 2009

هوامير البحر في انقراض ... وهوامير البر في ازدهار !!؟

لعله من السخرية ان يُشبه نوع مشهور من الاسماك في الخليج وعُمان وحتى العالم يعرف بالهامور بالتجار الطماعين النهمين الذين يريدون الاستئثار بكل شيء دونما وازع اخلاقي او إنساني .. وباتت كلمة هامور عاميا رديفة بهذه الفئة الجشعة لابعد الحدود من البشر .
ولعل التشبيه فيه كثير من الواقعية والانصاف في شكل الاثنين وعاداتهم .. فالهامور سمكة قاعية تنمو بعض انواعها لتصل الى اكثر من ٣٠٠ كيلوغرام وتتميز برأس كبيرة وعينان جاحظتين وكرش كبير وهي بطيئة الحركة ونهمة تبتلع أي شيء ولا تشبع اطلاقا .. وهي ذات صفات الهوامير البشرية.
وقد ادى جشع الهوامير البشرية أخيرا الى تعرض الهوامير البحرية للانقراض بسبب الصيد الجائر والتلوث وتدمير المصائد . وطبقا لتقارير صادرة عن منظمات خليجية والامم المتحدة فأن ٢٠ نوعا من اسماك الهامور باتت مهددة بالانقراض وان نسبة انخفاض المخزونات السمكية بداية من عام ٢٠٠٢م بلغت ٩٠٪ في الخليج و ٩٥٪ في خليج عُمان.
امام هذا الواقع المفجع والمؤلم نفاجىء بمعالي وزير الاسماك يصرح بأنه مع ادراك الوزارة لما يتسبب به اسلوب الجرف القاعي من اضرار فأنه تقرر وقفه بعد عامين من هذا التاريخ وعليه فأن الشركات المرخص لها سوف تواصل نهب ما تبقى من ثروتنا السمكية وتقضي قضاءا مبرما على الانواع العشرين المهددة بالانقراض من هوامير البحر على يد هوامير البر .
والغريب ان وزراء البيئة يخرجون دوما بتوصيات ووزراء آخرون يخرجون بقرارات مناقضة وتبقى البيئة ومكوناتها وبالذات بيئتنا البحرية تدفع الثمن باهظا ولن يطول الوقت حتى نرى الصيادون الحرفيون يقفون في محطات البنزين يبيعون علب البخور والدنجو .. ويالله من مال الله.

May 17, 2009

المرأة الكويتية تصنع التاريخ

المرأة الكويتية تصنع التاريخ بانتخاب اربعة من المرشحات بمقاعد لهن للمرة الاولى في البرلمان بعد ان اخفقوا في محاولتين سابقتين .ولعل هذا الانجاز سيكون بداية عهد جديد من مشاركة المرأة الكويتية لاخاها في العمل السياسي منذ ان حصلن على حقوقهن السياسية قبل نحو اربعة اعوام ، في حين فقد الاسلاميون باختلاف تياراتهم العديد من مقاعدهم البرلمانية وتعزز حضور الليبراليين.
تحية وتهنئة خالصة للاخوات اسيل العوضي ورولا دشتي وسلوى الجسار ومعصومة المبارك وعقبال فوز المرشحات العمانيات بمقاعد لهن في مجلس الشورى .

May 12, 2009

صحيح .. اللي اختشوا ماتوا !

لعل ما حصل للرجل الافغاني من تعذيب مهين وقاس لابعد الحدود على يد أحد شيوخ الجارة العزيزة لهو أمر بشع ومناف لكل القيم الاخلاقية والدينية ومهما كانت الاسباب ودواعي الغضب ، ولابد من معاقبة الفاعل على فعلته السوداء هذه التي اسأت لنا جميعا قبل ان تسيء لدولة الامارات وعائلتها الحاكمة .. ولكن ان تحتج وتعلق الولايات المتحدة الامريكية على ذلك بتجميد التوقيع على مشروع انشاء محطة نووية لتوليد الطاقة في الامارات فهو أمر يدعو للسخرية والتهكم وبالذات ان امريكا نفسها الغارقة لقمة رأسها في ابشع الجرائم بحق الانسانية في العراق وافغانستان وفلسطين ومناطق اخرى في العالم يجب ان تكون آخر من يتكلم ويحتج عن التعذيب والاهانة .. فدماء الافغان الذين راحوا ضحية مجزرتها الاخيرة في افغانستان لازالت ساخنة .. ومجازر غزة التي ارتكبت باسلحتها وبمساعدتها لازالت ماثلة ومحفورة في عقولنا وفي قلوبنا .. صحيح ان اللي اختشوا ماتوا. ندعو الجميع وبالذات اولئك الساديين المرضى المزهوين بقوتهم ومناصبهم ومواقعهم ممن يرون في التعذيب والاهانة وسيلة للانتقام والعقاب واشباع نهمهم الهمجي وكأنهم حيوانات ودولهم غابات ان يتذكروا انهم وان فلتوا من العقاب في دنياهم فأنهم لن يفلتوا منه في الآخرة حتما.