Aug 22, 2008

من يتحمل مسؤولية موت الاطفال نتيجة الاهمال ؟؟

رغم الحزن الشديد والغضب الذي ينتابني كلما قرأت او سمعت عن وفاة طفل او طفلة نتيجة حوادث الاهمال التي يذهبون ضحية لها .. يتبادر لذهني سؤال .. من المسؤول او المسؤولين .. من يجب علينا ان نوجه اللوم لهم ونعاقبهم !؟ فالمرحوم بأذن الله عبد العزيز أبن الرابعة خرج ليلعب واختفى ليعثر على جثته متعفنة ومحشورة في سيارة عند بيت الجيران ! وطفلة في ذات السن نامت في المقعد الخلفي لسيارة ذويها الذين نسوها عند عودتهم .. اعتقادا منهم انها نزلت مع اخوانها !؟ .. واكتشفوا بعد ساعات من البحث والسؤال جثتها وقد فارقت الحياة مختنقة في السيارة امام المنزل !! وصبيان من مدرسة في بهلا جاءا في زيارة لمسقط فلقيا حتفهما غرقا على شاطىء القرم !؟ وأب مسرع للعمل صباحا لم يلحظ فلذة كبده ابنه الصغير يلعب على دراجته في الخلف فصدمه عند العودة للوراء .. فمات المسكين فورا لاصابته في الرأس !؟ و و و .. تتعدد الحوادث التي لم احصل على احصائية رسمية لها بسبب اهمال الاهل عن جهل وقلة احتراز في معظم الاحيان فيذهب الملائكة ضحايا لها !! فما العمل ؟؟ بحثت عن قانون حماية الطفل العماني ولكني لم استطع تحميله .. ولا اعتقد انه يختلف عن القوانين العالمية التي تلزمنا افرادا وحكومات بحماية الاطفال الذين يحتاجون لها الى ان يبلغوا سن الرشد عند الثامنة عشرة من عمرهم .
عودة للسؤال .. من المسؤول وما العقاب ؟ طبعا لكل حادث ظروفه .. ولكن عدم مراقبة الاطفال في قضية المرحوم عبد العزيز هل تعد جريمة اهمال ؟ وعدم ملاحظة نوم الطفلة في الكرسي الخلفي للسيارة ونسيانها من جميع افراد العائلة وبالذات الاب والام الا يعد جريمة ؟ غرق الصبيان من بهلا على شاطيء القرم الا يعد اهمالا تسبب في مأساة مروعة وان تعذر لمن يوجه اصبع الاتهام ؟ وماذا نقول عن الاب الذي دهس ابنه لاستعجاله وعدم ملاحظته لطفله خلف السيارة .. اهمال ام قضاء وقدر ؟ .. دعوة للنقاش الجاد للوصول لاجوبة تحدد من يتحمل المسؤولية ؟؟

Aug 12, 2008

بلدية مسقط وفكر السنانير !!

من المعروف ان البلديات في جميع دول العالم وجدت لتخدم سكان المدن التي انيطت بهم مسؤولياتها اولا وقبل كل شيء .. الا بلدية مسقط وللاسف الشديد التي يتضح يوما بعد يوم انها تخذم مصالح علية القوم ومخططات وزارة السياحة ولو جاء ذلك على حساب الاهالي . ولنأخد على هذا مثال ما يحدث الآن في مايعرف بمشروع تطوير الكورنيش الذي صرفنا عليه من ميزانياتنا ما يكفي مائة كورنيش ! .. حتى ان ارصفته وجدرانه رصفت وزينت في بادرة بذخ لا معقولة تدعو لتندر السواح بالرخام الفاخر وزينت جدرانه بلوحات من الجرانيت محفورة بالليزر وتم تحويله لما يشبه شارع مدينة الاحلام في رواية ديزني أليس في بلد العجائب !! ولكنه مع ذلك لم يصمد سويعات امام امواج جونو المرعب .
عندما يفكر أياً منا في نقل عائلته من مسكن الى آخر فاهم شيء يبادر لضمانه هو المسكن الجديد .. وهو أمر تحرص حتى السنانير عليه قبل ان تنقل صغارها .. الا بلدياتنا الموقرة .. التي باشرت من اجل سواد عيون المستثمر الخليجي الذي وقع عليه الاختيار لبناء فندق ونوافير مكان سوق السمك في مطرح بازاحة المواقف وردم الساحل عند السوق وتحويل المنطقة المحيطة بالسوق لورشة عمل تتولى اعداد المنطقة للمشروع في نشاط غريب وسريع وكأنهم في سباق مع الزمن .. ولكن ماذا عن توفير مواقف بديلة لمن يرتادون هذا الموقع المعروف لمئات من سكان مسقط الذين يرتادونه لشراء حاجتهم من الاسماك يوميا ؟؟؟؟ .. لاشيء ولا موقف واحد .. بل اصبح الوصول للسوق ذاته مشقة تصيبك بالغثيان وارتفاع الضغط نتيجة الزحمة والاختناق وتكدس السيارات عند دوار السمكة المفضي للسوق .. فما بالك في ايجاد موقف لسيارتك !!؟؟
والامر الآخر او الطامة الكبرى .. هو ان البلدية الموقرة حتى كتابتي لهذه السطور لم تقرر بعد الى أين سينقل سوق السمك الجديد الذي لابد منه للصيادين والمستهلكين !!؟؟ وهذا التردد والتخبط وعدم اليقين نتيجة التسرع تسبب في قلق وازعاج لمئات من الصيادين في مسقط الذين اعتادوا على بيع اسماكهم في هذا المكان منذ عشرات السنين وباتوا الآن مهددين بفقدان سوقهم ومورد رزقهم الرئيسي .
السؤال .. الم يكن الاجدر بالبلدية قبل ان تباشر العمل في مشروع الفندق والنافورة بناء سوقا جديدة للاسماك مع مستلزماتها من مواقف ومرافق حديثة في مكان مناسب يسهل الوصول اليه من قبل الصيادين والمستهلكين ، وبعد افتتاحه وانتقال الصيادين اليه تقوم باغلاق السوق القديم المهجور ومباشرة العمل فيه دون ازعاج وعرقلة وزحمة !!؟؟
تمنيت لو ان المسؤولين في البلدية اخذوا الحكمة من تخطيط السنانير وتفكيرها قبل الشروع في مشاريعهم بدون تفكير اطلاقا !

Aug 10, 2008

هل فلت الزمام ؟؟

من خلال ملاحظاتي اليومية تقريبا للمواضيع المنشورة في السبلة لاحظت الاندفاع الكبير والخلط العجيب في الطرح غير المسؤول للمواضيع والتي يبدو من اسلوب طرحها ان اللامبالاة وانعدام الرقابة الذاتية من قبل الطارحين باتت مسألة تثير القلق وتؤثر سلبا على حرية الطرح والتعبير في السبلة ، ولو ان الامر اقتصر على المبتدئين لهان الامر .. ولكن حتى المتمرسين باتوا غير ابهين او مهتمين بما يطرحونه وينقلونه بالذات ولو كان ذلك مسيئا للسلطنة او معرضا أمنها للخطر معللين ذلك بأنهم مجرد ناقلين من مصادر اخرى !! نصيحتي لجميع الاخوة بالعمل على مراقبة ما يصدر عنهم او ينقل عنهم ذاتيا .. فليس من المنطقي ان ننشر تقريرا او وثيقة سرية حساسة للغاية ومن ثم ندعي اننا لم نرتكب اثما سوى نقلها !! دعونا ولصالح رئتنا وسلامتها ان نتجنب مثل هذه المواضيع التي من شأنها ان تتسبب في تلفها وعندها يقضى علينا جميعنا اختناقا .. لعدم التزام فرد واحد بمسؤوليته !! .. فهل فلت الزمام ؟؟ ام اننا لا نسمح بذلك ؟؟

Aug 4, 2008

هل سنشهد «ثورة للهنود» عندنا قريبا !؟

كلما ارى العمال الوافدون يعانون ويتعذبون وهم يعملون تحت شمس الظهيرة اللاهبة والرطوبة الخانقة وانا في سيارتي المكيفة المريحة اشعر بالخوف واتوجس ان يرميني احد العمال الوافدين الذين يكابدون ويجاهدون للبقاء احياء بحجر نتيجة ما يحمله في قلبه من ضيم !!
ما جرى في الكويت والامارات وغيرها من مظاهرات للعمالة الوافدة الغاضبة والناقمة على استغلالها الذي لا يختلف اطلاقا عن الرق والاستعباد مبرر وصحيح ومنطقي فالظلم لا يمكن السكوت عليه .. رغم ان لجوئهم للعنف والتخريب لم يكن له داع اطلاقا ولكن عند هيجان المشاعر وتدفق الغضب في الشرايين يفقد المظلومون عقولهم .
وهنا احذر وانذر مسؤولينا بأن يتداركوا الوضع سريعا ويعملوا باسرع ما يمكن على اصلاحه ورفع المعاناة والظلم عن كاهل العمال جميعا وافدين ومقيمين .. ففي ظل هذه الظروف المعيشية الصعبة الصعبة لا يمكن السكوت عن الضيم والظلم للحظة .. وعليكم ان تتذكروا ان «ثورة البنغال» التى وقعت في الكويت مرشحة للحصول عندنا ايضا وان كانت على الارجح ستكون «ثورة الهنود» .

Aug 2, 2008

شنجوب والمريخ

بالامس دار حديث طريف بيني وبين اخي شنجوب المتأثر من عدم اصطحابه للمشاركة في سباق ١٠٠ متر جري في الاولمبياد رغم انه يجري نفس المسافة يوميا في ٥ ثواني عندما يقطع الطريق السريع قدام المطار !! على أية حال وبعد ان لم يشاهد الكسوف والذي كان خائفا منه وبالاخص ونحن في رحلة صيد في بحر متلاطم الموج بعد هبوب الكوس فجأة .. سألته عن رأيه في خبر اكتشاف الامريكان للمياه في تربة كوكب المريخ وعن توقعاته بمدى امكانية تواجد نوع من الحياة نتيجة ذلك ؟؟ .. ارخى شنجوب زانته بهدوء وباشرني بسؤال بدل الجواب : تو انا يوم تسألني ذي الاسئلة فاكرني مو ؟ خريج جامعة كارفور !؟ او خوربمبه ؟؟ .. تو معقولة ذيلا الانجريز يسيروا سابع سماوات وحنا ما قادرين نصنع قوطي سردين ؟؟ لا ما مصدق البر .
اجبته : ليش ما معقولة وما مصدق بالعلم كل شيء يستوي ويصير.
رد شنجوب مبتسما : يوم العلم يسوي كل شيء .. عجب ليش العلما بو عندنا ما قادرين يسويو شي .. غير كتابة الحروز ؟؟ واليوم عندنا حتى الصغيرين متعلمين وكل حد عنده شهايد كي كبرها .. ولكن حالهم من حالنا .. ما شفناهم لا طلعوا القمر ولا المريخ ؟؟
ادعوكم اخواني للرد على السؤال ومناقشة شنجوب واقناعه ان كنتم انفسكم مقتنعين ؟

Aug 1, 2008

اكتشاف تواجد المياه على سطح المريخ هل يعنى وجود اشكال حياة ما على سطحه ؟؟

اعلنت وكالة ناسا الامريكية اليوم انه تأكد من خلال لمس وفحص عينة ترابية من قبل المسبار الفضائي فونيكس بالقرب من القطب الشمالي لكوكب المريخ تواجد قطرات من الماء فيها مما يبشر الى جانب اكتشاف المعادن اللازمة لتكون الحياة ان العالم مقبل على اكتشاف مذهل للغاية . السؤال اين نحن من اكتشاف الفضاء وسبر اغواره واسراره كواكبه ؟؟

http://www.space.com/scienceastronomy/080620-phoenix