Jul 21, 2008

اصحاب العمارات واسلوب لي ذراع المستأجرين !؟

يبدو انه كلما وقفت الحكومة ولو نادرا الى جانب المستأجرين تمكن المؤجرون من ايجاد ثغرات يستغلون من خلالها الاوضاع .. وهنا مثال .. فاحد الاخوة مستأجر شقة بمبلغ ٢٠٠ ريال شهريا في عمارة من ستة شقق .. فوجيء برسالة من المالك يعلن فيها عن عدم رغبته في تجديد عقود المستأجرين الحاليين ليتسنى له صيانة العمارة بعد اخلائها !!.. وفي مثل وظل الاوضاع السائدة في سوق العقار وارتفاع الايجارات الفلكي الخيالي حتي باتت مسقط تضاهي طوكيو ان لم تتفوق عليها !! رفض المستأجرون طبعا ترك العمارة بينما اصر المؤجر على العكس ! .. وبما ان العمارة تحتاج فعلا لصيانة وبعض التغييرات والتشطيبات البسيطة وافق المستأجرون في النهاية وعلى مضض ترك العمارة مؤقتا وتحمل البهدلة ولحين انتهاء الصيانة ومن ثم العودة بعقود جديدة كحل وسط .. صاحب العمارة وافق على ذلك ايضا ولكنه طالب المستأجرين بدفع اكثر من ضعف الايجار الحالي اي ٥٥٠ ريال شهريا عن الشقة .. وذلك رغم ان القانون الجديد لا يسمح له باكثر من ٧٪ زيادة وحتى العقود الجديدة لا يمكن تضمينها الزيادة الفاحشة التي طالب بها المؤجر !؟ .. فهل من رادع مرض لاسلوب لي الذراع هذا واستغلال الاوضاع .. علما بأن العمارة قديمة بنيت في وقت لم تكن فيه الاسعار مرتفعة وبعض السكان صار لهم حوالي ١٠ سنين متواصلة وهم يقطنون فيها .. ما الحل في رأيكم يا سادة يا كرام ؟؟

Jul 19, 2008

بعد الاناكوندا .. «الزمن» تصرح بوجود أكثر من ٢٠٠٠ نوع من الافاعي في محافظة ظفار لوحدها !!؟

نشرت جريدة «الزمن» اليوم رسالة وزارة البيئة والشؤون المناخية تعقيبا حول خبر اناكوندا عين صحنلوت المزعومة .. وبدلا من الاعتذار على الخطأ الذي وقعت فيه بررت «الزمن» في تعقيبها على الخبر انها ارادت بقصة الاناكوندا التي تلتهم الابقار والاغنام جذب السواح للمنطقة وليس اخافتهم !! وكالعادة في تخبطها المستمر ضمنت «الزمن» تعليقها الخجول مفاجأة اخرى من العيار الثقيل سيحدث بلا شك ضجة علمية عالمية مدوية تفوق ضجة اكتشاف الهاشمي لدواء يعالج الايدز والسرطان .. حيث افتت بوجود ٢٠٠٠ (ألفين) نوع من الافاعي والثعابين في محافظة ظفار !!!؟؟ .. يعني تحت كل حصاة في ظفار تطلع لك حية تشجعك على الزيارة والتخييم وتقول لك مرحبا !!
بعض الاخوة في السبلة انتقدوني لتناولي موضوع الاناكوندا واتهموني بكراهيتي للزمن ! .. تو بالله عليكم باغيني اسكت واتغاضي عن خزعبلات جريدة تفتي في أمور علمية ما من اختصاصها ابدا وتصر عليها ؟؟ وخبروني كيف توصلت هذه الجريدة التي لا تفرق بين الاناكوندا والكوبرا لوجود ٢٠٠٠ نوع من الافاعي في ظفار وحدها بينما مجموع جميع انواع الافاعي في العالم بأسره يبلغ نحو ٢٧٠٠ نوع !!؟؟ والآن على وزارة البيئة تشكيل فريق للتقصي والبحث مرة ثانية (بالصوت والصورة) عن الانواع الالفين المزعوم تواجدها في ظفار فقط .. او سؤال المستشار العلمي المجهول للزمن عن اماكن تواجدها ؟؟

وزارة البيئة : لا وجود لـ ((أناكوندا)) في ظفار

تلقت ((الزمن )) ردا من وزارة البيئة والشؤون المناخية حول الموضوع الذي نشر عبر صفحات الصحيفة عن وجود أناكوندا بمحافظة ظفار وايمانا بمبدا الراي والراي الاخر فاننا نقوم بنشر الرد كاملا وهذا ما جاء فيه:
اشارة الى الخبر المنشور بجريدة الزمن في عدديها الصادرين يومي 7 و8 من شهر يوليو الجاري والخاصة بمشاهدة افعى اناكوندا ضخمة بعين صحلنوت بمحافظة ظفار حيث ذكرت الصحيفة في خبرها الاول الى ان هذه الافاعي تلتهم الاغنام وتتغذى على الابقار وهو ما يتناقض مع ما ذكرته الصحيفة في اليوم التالي بأنها تصطاد فرائسها من الاسماك الموجودة في عين صحلنوت.
وتود وزارة البيئة والشؤون المناخية ان تشير الى ان فريق من المختصين العاملين بالمديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار قد زاروا الموقع فور تلقيهم بلاغ رسميا من شرطة عمان السلطانية، لكن لم يتم العثور على اية آثار او دلائل تفيد بصحة مشاهدة هذا النوع من الافاعي. وتود الوزارة ان تؤكد بان افعى "الاناكوندا" تتواجد بكثرة في غابات امريكا اللاتينية وتعتمد في عيشها على التهام الطرائد وتبين الدراسات العلمية بأنه لا يمكن لمثل هذه الافاعي العيش او التكاثر في محافظة ظفار لصعوبة تأقلمها مع الظروف البيئية التي يختص بها مناخ المحافظة .
وبهذا تؤكد الوزارة بأن افعى الاناكوندا لا تتواجد في محافظة ظفار بل توجد افاعي اخرى (سامة وغير سامة) يمكنها التعايش مع الظروف البيئية للمحافظة وتعد افعى الكوبرا من اكبر الافاعي التي تم رصدها حتى الآن في ربوع المحافظة والتي يتراوح طولها من متر الى ثلاثة امتار وبهذا فهي لا تتمكن من ابتلاع الحيوانات (كالاغنام والابقار) التي تضمنتها اخبار الصحيفة.
وتطمئن الوزارة جميع المواطنين والمقيمين وزوار المحافظة الذين يقصدونها بهدف السياحة والاستجمام بأن الامر طبيعي ولا يوجد اي داع للقلق والتكهن بوجود مثل هذه الافاعي ، وتشكر الوزارة صحيفة "الزمن" على اهتمامها بطرح مختلف المواضيع المتصلة بقضايا البيئة آملة من اسرة التحرير ان تراعي مستقبلا ضرورة التحقق من معلومات القصة الخبرية من مصادر متعددة وان تتقصى حقيقة ومصداقية ما تصرح به مصادرها لتبقى كما عودتنا دائما مصدرا اعلاميا ناجحا يسهم في توثيق المعلومة البيئية بالسلطنة.

تعليق الزمن

درجت الدول المعنيّة بالسياحة ، على الإستفادة من المقوّمات المختلفة للمشاهدة البصرية العيانية المباشرة ، التي تجعل منها مزارا سياحيا ، على اختلاف أشكال الترويج السياحي ، ومن أهمّ مظاهر الجذب السياحي ، الظواهر الطبيعية ، التي تتوافر في بيئات محددة دون غيرها ، سواء كانت حيوانات أو عناصر من الطبيعة ، لتكون طريقة لجذب الباحثين عن الغرائب والعجائب بشكل عامّ ، والتي تكون مصدر دخل ماليّ ، يضاف إلى مداخيل الميزانيّة العامّة لتلك الدول ؛ وعلى الرغم من كون محافظة ظفار ، معنيّة بثقافة الخريف ، بما فيه من أجواء ساحرة وطبيعية وملفتة ، وما يصاحبها من رذاذ وأمطار خفيفة ، تكون بمثابة جذب سياحي عامّ ، لمختلف الفئات والشرائح والثقافات والجنسيات ، إلا أن خبر الأناكوندا ، من واقع السياحة الطبيعية ، ومن واقع مشاهدته من جانب أشخاص ، أوصلت القصة الخبريّة إلى ( الزمن ) ، فإن الأناكوندا علميّا ، يصل طولها بين 10 إلى 3 أمتار ، إلا أن طول ذلك الثعبان لم يرصد ، فضلا عن أنّ هذا النوع من الأفاعي من النادر أن يتواجد في مناطق مأهولة بالسكان ، إلا أن تواجده لا ينفي عدم وجوده ، في ظلّ وجود أكثر من 2000 نوع من الأفاعي في المحافظة ذاتها ، بالتأكيد لم يتمّ رصدها جميعا بالصوت والصورة .
نعتقد أن ثقافة السياحة تؤخذ بالحكمة والتخطيط الجيّد ، وخاصّة في المواقع الطبيعية لها ، إذا كان من الممكن أن تدخل في إطار التوجّه السياحيّ ، خاصّة وأن السلطنة ذات جذب سياحيّ خارجيّ واضح ، والسيّاح القادمون من الدول الأخرى ، يعنيهم البحث عن تلك المشاهد الطبيعية ، إذا ما توافرت في الطبيعة العمانيّة ، بشروط وأسس توفّر السلامة والمشاهدة التي تخدم السياحة ، ولا يفترض أن تكون عامل طرد للسياحة ، كما أكّده الرد الوارد .

http://www.azzamn.net/news_details.p...=&st=published

Jul 18, 2008

ميدالية مضمونة لعمان في الاولمبياد

امس التقيت بصديقي العزيز شنجوب في سوق السمك والمفاجأة انه كان لابس بدلة تراك سوت حمرا وعليها شعار اولمبياد بكين وكان على غير العادة فرحان ويضحك .. فكان سؤالي المباشر عن سر هذه السعادة ؟ .. صاصخني فى أذني شنجوب عن يسمعوه .. بتسمع قريب ان شاء الله وبتشوف اخوك شنجوب طالع في التلفزيون ومعلق ميدالية ذهبية او ثنتين على صدره وشايل ورد ويسلم على العالم !!؟؟
ما خلص شنجوب كلامه الا وانا اصعقها ضحكة خلت كل الناس بو في السوق تشوف علي ! شنجوب طبعا ما عجبته الصقعة .. وقال وهو ماخذ في خاطره : ما عليك ولد النوخذة باتشوف .. وحتى لو كنت ما تقدر المواهب .. بتشوف وتسمع !!
سالت شنجوب بجد : كيف اخوي فهمني .. تراني احيد ان رياضتك المحببة هي لعب التوفة مع صغيرين الحارة او ملاتات السنانير وشناجيب الساحل ؟
جاوبني شنجوب : نوبة تمرين .. وفوقه انا اتمرن في الشغل كذلك .
سالته : كيف يعني تتمرن في الشغل ؟
جاوبني وهو متحمس : تعرفني اشتغل مراسل .. ومكتبنا مقابل المطار بو لازم اسيرلو مشي يومية .. وبما انه الاخوة في البلدية نسيوا يسويو ممر مشاة فوق الشارع .. لازم اقطع الشارع ركض بسرعة عشان ما يدعمونا ! .. تو انته عاد تخيل كم مرة انا سير وجاي في اليوم .. وكان رعاة الاولمبياد .. المية متر يركضوها في عشرة ثواني .. انا اركضها في خمس ثواني !! .. حلاة الروح اخوي تخليك تركض كما السنور بو تلتوه الكلاب .. وبعدين انا ما ابغي استوى قيمة (لحم مفروم) .. كما الباقين .. الله يرحمهم !!
فعلا منطق شنجوب صحيح .. بس فيه مشكلة ! كيف نقدر نقنع اللجنة الاولمبية تقنع بلدية مسقط يبنوا لنا شارع بدون ممر مشاة وبنفس مواصفات جسر المطار في الملعب الاولمبي في بكين !؟ عشان اخونا شنجوب ينطلق كما الزهبة في خمس ثواني ويجيب لنا أول ميدالية ذهبية في تاريخنا .. بدون ما يستوي لا قيمة او كوارع !! مو رأيكم شيمة .. تخبروا البلدية .. ترا الميدالية مضمونة ؟؟

Jul 15, 2008

بدلا من حل مشاكل الغلاء .. وزارة التجارة والصناعة تبحث عن خرافة اللعبة الجينية !!

شر البلية ما يضحك .. ورد اليوم في جريدة الوطن خبر مفاده التالي (( - التجارة والصناعة تطالب بالإبلاغ عن أماكن بيعها - حملة تفتيشية للتأكد من خلو أسواقنا من لعبة(Gen.pets) . كتب ـ هاشم الهاشمي: قالت وزارة التجارة والصناعة إنها ستنفذ حملة تفتيشية موسعة للتأكد من خلو أسواق السلطنة من اللعبة الجينية الـ(Gen.pets) التي تم تصنيعها مؤخرا في كندا وفق ما اكد عمر بن فيصل الجهضمي مدير دائرة حماية المستهلك. وتشير التقارير الى ان اللعبة الجينية الـ(Gen.pets) انتجت عن طريق مزج جينات بشرية وحيوانية بحيث تستطيع أن تتنفس وتتغذى وتبكي وتموت بعضها خلال عام واحد والبعض الآخر خلال ثلاثة أعوام . وأكد الجهضمي بأن دائرة حماية المستهلك ستقوم بحملة للتأكد من خلو الاسواق المحلية من هذه اللعبة الجينية ومصادرتها وإتلافها إن وجدت، داعيا المستهلكين بضرورة الإبلاغ عن أماكن تواجد هذه اللعبة في أسواقنا المحلية وذلك عن طريق الاتصال بالخطوط الساخنة التابعة للدائرة وكذلك مديريات الوزارة الموجودة بالولايات ومناطق السلطنة.
وبحسب التقارير فان اللعبة تستطيع التفاعل بشكل كبير مع مستخدميها بجانب انها مزودة بمؤشر لقياس ضربات القلب يقوم باستعراض حالة القلب ومدى كفاءته وتحويلها إلى أرقام محددة كل رقم يشير إلى كفاءة جزء من أجزاء القلب وقد استطاعت الشركة المنتجة استخدام الهندسة البيولوجية وألوان جينية لتغيير بعض الخصائص الشخصية لكل نوع من هذه اللعبة حسب لونه.))

البلية .. ان هذه اللعبة لا روح فيها ولا جينات ولا هم يحزنون وانما هي من بنات افكار ابتكار فنان كندي هو النحات أدم براندز Adam Brandejs اراد بابتكارها ونحتها بطريقته البشعة تحذير العالم من مغبة التجارب التي تحاول تقليد الخلق وهندسة الجينات على غرار النعجة دولي .. حتى يصار لبيعها كلعب للاطفال تعرض في محلات البيع وعلى ارفف السوبرماركيتات !! . وقد تمكنت الشركة المسوقة عبر حملة دعائية منظمة من جعل الناس تصدق ذلك وبأن اللعبة كائن حي يتألم ويبكي ..الخ وكالحيوانات الاليفة يحتاج للعناية والرعاية .. وانما هي في الواقع تضرب عصفورين بحجر .. التسويق وجنى الارباح من عفوية الناس وتحذير العالم من مغبة تجارب الهندسة الجينية .

المضحك .. ان نفس الموضوع نشر قبل عام تقريبا في جريدة البيان الاماراتية وبقلم كاتب عربي انطلت عليه الخدعة وصدق هو الآخر الموضوع وقد وضحنا حينها زيف دعاية الشركة وفضحنا الخدعة .. التي يبدو انها وللاسف الشديد انطلت على دائرة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة والتي شمرت عن ساعديها اخيرا للبحث عن خرافة الجنين اللعبة او اللعبة الجينية كما تتوهم .. فباشرت حملتها التفتيشية قبل ان تتأكد من صحة الموضوع !! واستغرب غياب هذه اللجنة المتواصل عن حمايتنا من غلاء الاسعار والغش الواقع طوال السنين الماضية وسكوتها المحير وانتفاضتها هذه الكبيرة والمفاجئة للبحث عن خرافة .. لا اقل ولا اكثر !

هنا موقع الشركة المسوقة ولقطات للدمية :
http://www.genpets.com/features.php

Jul 9, 2008

تخيل !

تخيل دائرة حكومية يرأسها مدير عام يليه مدير او اكثر وجمع من الموظفين في مختلف الاقسام من المفروض عليهم ان يقدموا خدمات لفئات مختلفة من المواطنين والوافدين .. تخيل المدير العام متغيب دوما حتى تعتقد انه مهاجر او مغترب ! .. وتخيل المدير الذي يقفل بابه من الداخل ليتحاشي تقديم الخدمة للمراجعين وسكرتير لا ترى منه سوى مقعده الفاضي وضجيج تليفونه المتواصل الذي لا يرفعه أحد ! .. تخيل رؤوساء اقسام نصفهم متغيب ونصفهم مجاز .. واخيرا تخيل الموظفين او من تبقى منهم في الدوام يمضون الوقت في قراءة الجرائد والتحدث على تليفوناتهم النقالة او تناول الطعام وشرب الشاي وتجاذب اطراف الحديث بين بعضهم البعض او مقاومة النعاس ! .. الآن تخيل ان لديك معاملة يجب ان ينهيها لك الموظف قبل ان تعرض على رئيس القسم للتعليق عليها ورفعها بدوره للمدير الذي لابد ان يرفعها بدوره للمدير العام ! .. الأن وقد عرفت الوضع تخيل كم سيستغرقك الوقت لانهاء معاملتك هذه ؟؟
بعد تعليقاتكم وتخمينكم .. ساخبركم كم استغرقني الوقت للحصول على المعاملة .. في عصر السرعة والتطور التكنولوجي !!

Jul 7, 2008

اناكوندا «الزمن» تلتهم اغنام وابقار ظفار !!؟

كم هو مؤسف ان نقوم بالاساءة لجزء غال من وطننا ونروج الاشاعات الكاذبة عنه في وقت يشهد قدوم السواح لزيارته .. لقد ذهلت لقراءة الخبر المنشور في جريدة الزمن اليوم وبعنوانه المثير (انظر الرابط : http://www.azzamn.net/news_details.p...=&st=published ) ، ولنترك صحة ما رأه الخليجي السائح من عدمه كما تدعي الجريدة ولنسأل انفسنا ليس كظفاريين فقط لا بل كعُمانيين ايضا .. هل سمع احدا منكم يوما ما بوجود افعى من فصيلة الاناكوندا التي تعيش فقط في انهر ومستنقعات امريكا الجنوبية بانواعها بتواجدها في ظفار ؟؟ وهل سمع احدا منكم انها تلتهم او تتغذى على الاغنام والابقار ؟؟ والادهى من ذلك ان الزمن ذكرت من ضمن تلفيقها بأن فريقا بيئيا مختصا جاء لمعاينة الافعى التي تعيش في جبال المحافظة !! وبما اني والحمدلله مضطلع على الحياة البرية وتنوعها في السلطنة فقد اثارني التلفيق فاتصلت بوزارة البيئة وبأحد العاملين في الاعلام والذي كان هو الآخر غير مصدق للخبر والذي افادني بأن لا علم لوزارة البيئة بذلك وحتى مكتبهم في صلالة .. فمن هو الفريق البيئي الخيالي الذي يبحث عن اناكوندا «الزمن» في ظفار ؟؟ للعلم ان من اشهر واكبر افاعي ظفار تأتي الكوبرا في المقدمة اذ يبلغ طولها متر واحد و٧٨ سم وانواع اخرى اقل حجما (لمعلومات اكثر عن افاعي ظفار انظر الرابط : http://www.arabianwildlife.com/archive/vol3.1/snake.htm ) .
لاشك اننا نقدر جهود جريدة الزمن الناشئة للبروز والتميز ولكن ليس باختلاق وتلفيق الاخبار المثيرة الضارة بالبلد ومصالح المواطنين والتي تسبب الخوف والرعب ليس للسواح القادمين ولكن بين اهل البلد ذاتهم واهل ظفار بالتحديد الذين سيعيشون متوجسين خائفين ينتظرون ظهور اناكوندا «الزمن» التي تتغذى على اغنامهم وابقارهم .. ومن يعرف جمالهم ايضا !

Jul 2, 2008

غابة الغاف وحي الاقزام !

ليست قصة اسطورية من وحي الف ليلة وليلة بل واقع نعيشه واحداثه جارية في منطقة القرم التي كانت يوما ما مضرب المثل في الجمال بتلالها واوديتها وغابات الغاف والسمر والسدر التي كانت ترصع اوديتها الهادئة الظليلة والتي كان اهل مسقط المغامرون يبحثون فيها عن الطرائد والطيور لقنصها.
هبة الطبيعة ونتاج عبقريتها التي تشكلت على مدى مئات الآف السنين بددها للاسف جشع وفساد وجهل من كان من المفروض عليه ان يحافظ عليها ويحمي كل اجمة وشجرة وارنب وصفرد فيها .. فاباح نهبها والاستيلاء على كل شبر منها لبناء منازل وعمارات بلا تخطيط ولاذوق ولا حتى مجاري وخدمات .. فباتت القرم اليوم مسخا مزدحما بعمارات ومنازل ومجمعات سكنية وتجارية تزاحم بعضها البعض ، وحتى المساحات القليلة التي خصصت للحدائق والمسطحات الخضراء سابقا نهبت الآن وحولت لعقارات لاصحاب الواسطات من الهوامير واذنابهم ، وباتت مثل الاحياء العشوائية التي تنشأ على اطراف المدن ويختلط فيها الحابل بالنابل وكل واحد يمد ويزيد ويبنى على كيفه وبشوية خردة للتواقيع .. وكلما كبرت الواسطة والهبشة كبر البنيان وارتفع !
ولعل المأساة تتجسد واضحة في تحول الاحياء السكنية الصغيرة الوادعة على جانب منطقة القرم التجارية وامامها الى متاجر ومعارض قبيحة مهما حاول المصممون تغيير واجهاتها .. ولعل الجريمة الاخيرة في المسلسل المتواصل هي النهب الفاضح للاراضي القليلة المتبقية على الضفة اليمني للشارع المؤدي لفندق كروان بلازا والمواجهة لمدخل الحديقة .. هنا كانت تقوم غابة من اشجار الغاف والسمر ولا اجمل ولا اروع وربما آخر واحدة من نوعها بمنطقة القرم باجمعها ، وظلت الوحيدة الممنوع التصرف بها فاسبشرنا ان شيئا ما من القرم القديمة سيبقي قائما ، ولكن سبحان الله .. مثلما تحولت حديقة كلبوه بين يوم وليلة لمشروع سياحي .. أذ بغابة الغاف الجميلة تتحول بقدرة قادر لمشروع سكني جار العمل به بسرعة تدعو للاستغراب وعلى قولة الاخ بو فيصل ان «الطامة الكبرى» ان يحمل وللسخرية اسم حدائق القرم !!؟؟ .. ومنازله حسب مخطط المشروع العائد لواحد من قدامى الهوامير المعروفين تصلح لطيورالحمام او اقزام البشر !! كيف ياترى استطاع الهامور المذكور ابتلاع غابة الغاف التي ظلت الاخيرة في القرم جوابه ليس عندي ولكن ليس من الصعب الاجابة عليه !