Nov 30, 2007

لماذا نهين انفسنا امام العالم ؟؟؟

لعل اعظم اختراع في تاريخ البشرية هو العدسة والتي جاءت لنا بالكاميرا او ألة التصوير .. وهذه الالة سلاح خطير للغاية فهي تنقل وتسجل لنا الحقيقة بمرها وحلوها دون زيادة او نقصان .. ما شاهدته اليوم من لقطات مهينة لنا كعمانيين على موقع You Tube على الشبكة العالمية لابد من الوقوف عندها والمطالبة ان لم يكن ايقافها .. فعلى الاقل نشر الصالح غير المسيء عنا .. هل تصدق لقطات بعناوين مثل .. عماني سكران ، عماني يضرب هندي ، عماني معصب ، راب عماني خيال ، جنس عماني .. وغيرها .. يشاهدها ملايين البشر .. ياترى ماذا ستكون الفكرة التى تتبلور في ذهونهم عنا ؟؟؟

الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=dxAhQEEq-X0

Nov 23, 2007

أسئلة وأجوبة: مؤتمر أنابوليس

فيما يلي أسئلة وأجوبة تخص أهم القضايا المطروحة على مؤتمر أنابوليس للسلام في منطقة الشرق الأوسط الذي سيعقد في مريلاند بالولايات المتحدة يوم الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني.

ما هي أهداف المؤتمر؟
تقول الولايات المتحدة التي تستضيف مؤتمر أنابوليس إنه يهدف إلى حشد الدعم الدولي لإقامة الدولة الفلسطينية، غير أن هذا الهدف تعرض لانتقادات واسعة لأنه لم يأت بجديد طالما أن كل الأطراف متفقة على هذا الهدف من حيث المبدأ.
ويقول مسؤولو إدارة بوش إنهم يأملون أن يكون الاجتماع الذي سيعقد في أكاديمية القوات البحرية الأمريكية يوم 27 نوفمبر بداية لانطلاق مفاوضات مكثفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ويُذكر أن الطرفين عقدا خلال الشهور الماضية لقاءات عديدة بهدف الإعداد للمؤتمر.
وكان الفلسطينيون يأملون أن يتمخض المؤتمر عن إعلان مبادئ مشترك مع الإسرائيليين بشأن القضايا الرئيسية، وأن يسفر عن جدول زمني لإقامة دولتهم.
غير أن الإسرائيليين رفضوا الموافقة على إعلان مبادئ مشترك وتحديد جدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية رغم أن الحكومة الإسرائيلية أصدرت بيانا تلتزم فيه بتقييد نمو المستوطنات والإفراج عن أكثر من 400 فلسطيني معتقلين في السجون الإسرائيلية.

ما هي الأطراف التي ستحضر مؤتمر أنابوليس؟
وُجهت الدعوة إلى نحو 50 دولة ومنظمة ومعظم هذه الدعوات غير مثيرة للجدل، وإن كانت بعض الأطراف المدعوة، كما يبدو، لا علاقة لها بالنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني أو أن علاقتها محدودة بهذا الصراع.
ووجهت الدعوة إلى كل من السعودية وسورية اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. لكن لا يعرف بعد مستوى تمثيلهما في هذا المؤتمر في حال قررا المشاركة.
ويطالب السعوديون إسرائيل بتقديم المزيد من التنازلات بينما يرغب السوريون في طرح قضية مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل على جدول المفاوضات.

ما هي القضايا التي ستطرح في المؤتمر؟
القضايا التي ستطرح خلال المؤتمر هي القضايا ذاتها التي طرحت قبل سبع سنوات عندما أجرى الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني آخر جولة من المفاوضات التي انصبت حول القضايا الجوهرية، وتشمل تقاسم مدينة القدس وحجم الدولة الفلسطينية مستقبلا ومصير اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا مساكنهم الموجودة داخل إسرائيل عام 1948.
وبالنظر إلى أن الوضع على الأرض أصبح أكثر تعقيدا، فإن فرص التوصل إلى تسويات بشأن القضايا العالقة أضحت أقل احتمالا مقارنة بما كان عليه الحال عام 2000.
لقد أصبحت معارضة إسرائيل لتقاسم مدينة القدس مع الفلسطينيين أكثر تجذرا في ظل اتساع نطاق المستوطنات المحيطة بهذه المدينة.
وكذلك، أدى استمرار إطلاق الصورايخ على إسرائيل من قطاع غزة إلى تشدد الموقف الإسرائيلي إزاء انسحابها من الضفة الغربية.
ومن جهة أخرى، فإن الانقسام بين فتح وحماس يعني أن لا طرف يستطيع الادعاء دون منازع أنه يقود الفلسطينيين. وفي هذا السياق فإن حركة حماس التي فازت بالانتخابات البرلمانية التي نظمتها السلطة الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني 2006 غير مدعوة للمشاركة في مؤتمر أنابوليس.

ما الذي سيحدث خلال المؤتمر؟
من المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي، جورج بوش، مساء الاثنين المقبل عشية مؤتمر أنابوليس في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، كل على حدة. ومن المحتمل أن تُستأنف هذه الاجتماعات الثنائية يوم الأربعاء.
وكذلك، سيلقي بوش مساء الاثنين خطابا أمام رؤساء الوفود خلال حفل عشاء ستستضيفه وزيرة الخارجية الأمريكية، كوندوليزا رايس.
أما يوم الثلاثاء، فمن المقرر أن يرأس بوش اجتماعا ثلاثيا يجمعه مع أولمرت وعباس في أنابوليس ويلقي خطابا بالمناسبة.
وسيتلو هذا الاجتماع كما ذكرت وكالة رويترز للأنباء انطلاق جلسات عمل مغلقة لمدة 90 دقيقة تدور حول حشد الدعم الدولي لحل النزاع في الشرق الأوسط وسبل تنمية الاقتصاد الفلسطيني وبناء المؤسسات الوطنية الفلسطينية وإقامة سلام شامل في الشرق الأوسط.

ما هي التوقعات بشأن نجاح مؤتمر أنابوليس؟
ليس من الواضح كيف يمكن الحكم على مؤتمر أنابوليس طالما أن الأهداف التي ينبغي أن يحققها لم تحدد بدقة.
وربما يصدر بيان مشترك عن عباس وأولمرت بشأن طبيعة التسوية التي يسعيان للتوصل إليها لكن في غياب ذلك فإن اللجنة الرباعية التي تضم في عضويتها الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة قد تحدد رسميا المعايير التي ترى أنها ينبغي أن تتوافر في اتفاق السلام الشامل الذي قد يرعاه المجتمع الدولي.
وعموما، فإن أيا من الاحتمالين في حال تحققه قد يمثل نجاحا ما رغم أن التفاصيل تظل فضفاضة.
وبدرجة أقل، قد لا يمثل مؤتمر أنابوليس أكثر من مناسبة لإضفاء بعض الزخم على عملية السلام.
ويقول منتقدو المؤتمر إن هذا الحدث لا يعدو كونه مناسبة لالتقاط صور جماعية. ومن ثم، فإن الإحباط الذي قد ينشأ عن فشل المؤتمر في الخروج بأي إنجاز ملموس قد يقوي موقف المعارضين للتوصل إلى أي تسوية لحل النزاع في الشرق الأوسط.

منقول من البي بي سي وهذا هو الرابط :
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/midd...00/7106795.stm

Nov 21, 2007

هل نحن دولة هوامير ؟

اسئلة حائرة !!؟ (١)

- هل نحن دولة هوامير ؟ .. اقصد هل نحن دولة تجار فقط ؟ .. فالمتتبع للأمور يجد ان الهوامير أي التجار يحضون بالاولوية لدى الحكومة الموقرة اكثر من الجميع حيث تعمل على ارضائهم وجبر خواطرهم وحتى تعويضهم بالملايين ان خسروا في تجارة او مشروع .. ولا تحاسبهم ان رفعوا الاسعار او تلاعبوا بها .. تقدم لهم مرافقها الهامة فيما يعرف بالتخصيص ولا تمانع في احتكارهم لكل سلعة سواء كانت أبرة او سيارة او طيارة .
حتى ثرواتنا الطبيعية من اسماك ومعادن ومواد بناء يتقاسمونها ويستخلصونها بالكم الذي يريدون والطريقة التي يفضلون .. ولهم سبحان الله مجسات وقرون استشعار يعرفون بها اين ومتى ستقوم الحكومة بالتطوير والاستثمار ليكونوا كالعادة في طليعة المستغلين للاوضاع بشراء العقار وبناء المرافق .. واعداد العطاءات للمناقصات وهي لم تطرح بعد !؟ وعلاوة على ذلك وعلى غيار معاهدة سايس بيكو يتقاسمون فيما بينهم اجمل اراضينا وشواطئنا لاقامة فنادقهم ومنتجعاتهم ومشاريعهم الترفيهية .. والدولة المساندة والمشجعة لا تتوانى في توفير البنى التحتية اللازمة لهم من مياه وكهرباء وشق الطرق حتى ان تتطلب ذلك ازاحة الجبال .. عشر عوائل او نحوها من الهوامير السمان تتحكم في اقتصاد مليونين من البشر وتزداد سمنة وضخامة لحد مخيف .
اما المستهلكين والمستغلين .. في دولة الهوامير فهم بلا حول ولا قوة .. يفنون حياتهم في العمل ،يفكرون ليل نهار في كيفية دفع الاقساط بانواعها واشكالها وشروطها المجحفة بالفوائد المركبة والمكعبة .. وان تاخروا لأي سبب كان قاهر او طاريء يساقون للمحاكم ويعاقبون بالسجن حتى اضحت سجوننا مليئة ومكتظة لاخرها بالمواطنين الذين خالفوا شروط العقود التي وقعوها لشركات الهوامير التي لا ترحم ولا تتسامح .. وفي نفس الحين الذي تستغرب فيه من سجن شاب سرق سندويشة فلافل لانه جوعان .. لا تستغرب العفو عن هامور اختلس الملايين من مالنا العام !؟

Nov 9, 2007

وأسفاه

وأسفاه .. لحال السبلة السياسية المتردي للاسوء حيث باتت السيطرة للجهلة والمغرضين ومروجي الشائعات ومحبي الاثارة .. بطرحهم لمواضيع لا ترقى لا اسلوبا ولا مضمونا للمستوى الذي عهدناه في سبلتنا العزيزة .. ولعل تدافع الغوغاء هذا هو الذى دفع بالمع كتابها للرحيل ومن تبقى يحزمون هم الآخرون متاعهم بحثا عن منتدى يليق بمستواهم .. هنيئا للغوغاء والرعاع والدهماء موقعا يستمتعون ببث سمومهم وتفاهاتهم فيه .. وأسفاه سبلتي العزيزة .. وأسفاه .

Nov 5, 2007

بعد نكبة الشورى .. الحكومة تعيد للمرأة العمانية اعتبارها

مرة اخرى تقف الحكومة في صف المرأة العمانية وتعيد لها اعتبارها باختيار ١٤ امرأة لعضوية مجلس الدولة .. ويأتي ذلك بعيد اخفاقها في الفوز بأية مقاعد في مجلس الشورى .. هنيئا للمرأة العُمانية حكومة شجاعة ترى ان للمرأة دورا رائدا يجب ان تلعبه في السياسة .. مثلما ابدعت في جميع المجالات الاخرى وتفوقت .. ١٤ امرأة من بين سبعون عضوا نالوا شرف دخول مجلس الدولة .. ومن بينهن ٨ يحملن درجة الدكتوارة . هنيئا لك عُمان نسائك المتفوقات .