Mar 30, 2007

هذه العراق وليست برايتون !؟

في المياه الساحلية لشط العرب يستعرض البريطانيون عضلاتهم وكأنهم على ساحل برايتون .. فيوقفون المراكب لتفتيشها ويدربون جنودهم وبحارتهم على الابتزاز والعنطسة ويتشمسون محاولين اضفاء شيء من السمرة لسحناتهم البيضاء كالثلج الذي يغلف اعصابهم الباردة . ولعل القاء القبض على ١٥ من هؤلاء المتطفلين من قبل القوات البحرية الايرانية بامكانياتها المتواضعة جاء كصفعة مؤلمة اخرى تتلقاها الامبراطورية المنهارة على عرشها ورئيس وزرائها الموظف في البيت الابيض والقابع في دوينج ستريت. وقبل ان يتهموا الايرانيين بدخولهم للمياه العراقية .. عليهم ان يجيبوا على سبب تواجدهم هم في المياه الاقليمية العراقية !؟ .. على ساسة بريطانيا ان يعوا ان الامور تتغير والشعوب تتعلم وفي النهاية ما يصح الا الصحيح .. وان مياهم الاقليمية تبعد الاف الاميال عن المياه العراقية والايرانية ان هذه هي العراق وليست برايتون !؟

Mar 18, 2007

حرية الرأي والتعبير

لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.


المادة ١٩ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

Mar 16, 2007

٩ ٪ للحكومة عن كل حبة هامبورجر ؟

لا ادرى انك كنت تعلمون ام لا ؟.. ولكن كلما طلبتم حبة هامبورجر مثلا من اي محل للوجبات السريعة والمطاعم التي يزداد على فكرة انتشارها حتى في الاحياء السكنية بعد فشل تعمين البقالات ، تحتسب عليك الى جانب قيمة الوجبة ضريبة طريفة تتذيل الفاتورة عادة .. هي ٥ ٪ ضريبة بلدية .. و٤ ٪ ضريبة للسياحة .. ومسألة تقاضي البلدية لضريبة من المطعم ذاته تبدو معقولة للغاية فهي تقدم بضع خدمات عامة للمطعم .. كنقل القمامة وتنظيف الرصيف وتشجير ما حوله .. ونادرا ما تفتيش المطعم ذاته .. ولكن كيف ولماذا يتقاضونها منا بينما المستفيد هو صاحب المطعم ؟
.. وتبقى الضريبة الاخرى المقدرة ٤٪ والمستقطعة للسياحة .. هي مصدر طرافة .. فانت وأنا مواطنون وان زرنا مطعم الوجبات السريعة مضطرين فهو في بلدنا ومفتوح للجميع ولسنا سواحا حتى ندفعها .. فلماذا ندفعها ولا يدفعها صاحب المطعم بنفسه والسواح فقط ؟ .. على فكرة هذه ليست كل الضرائب التي ندفعها مبتسمين .. صاغرين ولكن على مضض !! .. بانتظار ارائكم .

Mar 10, 2007

صورة الاسبوع : هل تحولت اوديتنا الجميلة لمقالب نفايات ؟؟


يقولون ان الصورة الواحدة اصدق من ألف كلمة .. وقد لا يكون ذلك صحيحا بالنسبة لكثير من الصور .. الا انه حتما ينطبق على هذه الصورة .. كنت منذ بضعة ايام في زيارة لبوشر وغلا بعد فترة انقطاع دامت سنين عديدة .. ومن المناطق التي اشتقت لها واد صغير على ضاحية بوشر يتمتع بجمال آخاذ عند هطول الامطار نسيت اسمه ولكن لم انسى الطريق اليه .. كنت اشعر فيه لهدوئه وجماله بالطمأنينة واحمد الله على نعمة الطبيعة التي خصنا بها .. تصوروا ماذا وجدت ؟ .. تحول الوادي الهادىء الجميل لمقلب نفايات وجد فيه المقاولون او بالاحرى المخربون لا بارك الله فيهم أيا كانوا مكانا للتخلص من نفايات المباني والزبالة وحتى جيف الحيوانات النافقة .. الوادي الهاديء الجميل على ضاحية بوشر واين في العاصمة مسقط. اهدى الصورة لبلدية مسقط .. مع همسة .. مسقط ليست فقط شارعا يمتد من المطار للبستان ؟!

Mar 9, 2007

يا فرحة ما تمت !

اتذكر بعد المكرمة السامية بزيادة الرواتب التي اشرأبت اعناق المواطنين طويلا مستبشرة خبر اعلانها عمت الفرحة اوساط المواطنين ولكنها لم تعمر طويلا .. أذ اغتالتها اطماع الهوامير النهمة المتحفزة والتي صح توقع وزير التجارة والصناعة هجومها محذرا من ان الفرحة لن تدوم وان غول ارتفاع الاسعار في الانتظار .. واذ نشكره وزميله وزير الاقتصاد الوطني على تحذيراتهم القيمة ومطالبتهم للهوامير بعدم استغلال الفرصة والرأفة بالشعب.. الا ان الفأس وللأسف وقع في الرأس .. ولم يأبه الهوامير للتحذيرات فالتهموا الزيادة وفوقها الاضعاف مضاعفة .. ولازالوا على غيهم وطغيانهم .. فالاسعار تواصل الارتفاع بشكل جنوني غير منطقي اطلاقا وتحت ذرائع واهية .. يحتار المرء كيف يفسرها .
واتذكر حينها ان الجهات المختصة (اعتقد) بوزارة التجارة والصناعة شكلت فورا لجنة لمباشرة دراسة اسباب الارتفاع المتواصل للاسعار.. وكما توقعت حينها باننا لن نسمع عن اللجنة وما اذا كانت قد توصلت للاسباب سوى خبر تكوينها ذاته .. والاسباب التي لا تخفى حتى على الاطفال .. هي ببساطة .. الجشع ثم الجشع ثم الجشع .
ولعل آخر الزيادات المفجعة في الاسعار والتي صدمت المواطن والوافد معا هو ارتفاع اسعار الارز (العيش بالعامية وشاول بالهندية) باكثر من ٣٠ ٪ في اسبوع وحسب ما ورد في جريدة (الوطن) ، كما ارتفعت اسعار بعض السلع لتتعدى ١٠٠ ٪ مع توقع ان تواصل الارتفاع الى ما لا نهاية .
ولكم ان تتخيلوا النهاية حين يصل سعر كيلو العيش او الشول لعشر ريالات .. وحبة الضلعة بريال ونص ورأس البصل بريال .. وعلى قولة اخواننا المصريين .. يافرحة ما تمت !

Mar 5, 2007

حديقة الهوامير

مع عدم وجود حديقة الا وقشعوها وبنو مكانهن عمارات قبيحات .. اقترح بناء حديقة عامة ماحد يقدر يقشعها .. حديقة للهوامير .. نعرض فيها حال بو عمرهم ما شافوا هامور على الطبيعة .. الانواع المختلفة من الهوامير واحجامها التي تزخر بها بلادنا.. على سبيل المثال الهامور العملاق .. وهذا عاد يخوف ولا يخاف .. وكرشه تقول دبة سيارة فولكس .. وعيونه كشافات بو شنب قديم .. ويجي بعده هامور الغبة .. عاد هذا الهامور مشكلة .. فبالرغم من انه شويه اصغر من العملاق .. لكنه شرس ونهم وطماع ما يشبع ولا يفوت بيسة سودة وحدة .. له تقريبا نفس حجم الكرش والعيون .. بس لونه غامق شويه من كثر ما يراكض دايما تحت الشمس يدور عن ضحايا يفترسهم .. النوع الثالث وهو هامور الساحل .. هذا الهامور .. عيار كبير .. يوم ما تعرفه تقول ملاك .. فقير ومسكين .. يورطك يوم يبايعك السيارة .. لكنه منشار ان تاخرت عليه بقسط واحد .. وبعدين يجيك السمان .. وهو من صغار الهوامير .. بس نوبه مايقل عن الباقين عيارة وانتهازية .
والحين اترك لكم المجال تقترحو مين من الهوامير بو عندنا نعرضه في الحديقة وفي اي فئة ؟

Mar 3, 2007

تعقيب شنجوبي شعبي على قرار الغاء الرسوم والغرامات الحكومي

ارجوا من الاخوة قراءة الخبر المنشور أدناه قبل قراءة مداخلة شنجوب :

http://www.omandaily.com/business/business1.htm

عفيه عليهم مسؤولينا وبارك الله فيهم ما قصرو بحق تجارنا وهواميرنا ابدا .. شالو عنهم المخالفات والغو عنهم الغرامات وسامحوهم ملايين الريالات .. تراهم صج مساكين مفلسين وغوازيهم قليلة .. كل حد مضول يعني كمين مليون بس .. وشوية اسهم وهبشة عقارات .. فيهم كمين بناية وشوية فنادق .. حرام نفرض عليهم اي غرامات او فوائد او ضرايب .. وتراهم حتى لو خالفو القوانين هم عيالنا .. ومواطنين مخلصين وحنا ما نريد يتضرر اي مواطن او يتكدر خاطره ويستحقون الاعفاء والمسامحة.
والفلوس والفوائد والضرائب بسيطة .. نعوضها ونطلعها من الفقرا .. أسف ذوي الدخل المعدوم .. لا.. لا .. نسيت .. ذوي الدخل المحدود .. هذيلا بو ١٢٠ و ١٤٠ ما يستاهلون الخير ابدا .. وما لازم نسامحهم على بيسة سودة .
من صوب نطحنهم بديون البنوك والفوائد المركبة والمكعبة .. تراهم اغبياء ما يعرفو حساب .. يوم يشوفو ربطة الخمسينات ينسو كل شيء .. ويبصمو حتى على بياض .. عيال فقر .. جهلة .. اميين .. ما شايفين خير .. اولادهم يدورو في السكيك كما السنانير ما لاقين شغل غير يلعبو التوفه .. كما حيناهم بو جالسين مع حراميهم .. لا شغل ولا مشغلة .. لا حد باغي يتوسط لهم ولا حد باغي يساعدهم .. صج مصيبة .. ويوم ورا يوم يتكاثروا وتتزايد اعدادهم .. بعد ما طورنا وللاسف خدماتنا الطبية .. وتصورو رفعنا علامات القبول للجامعة الى ٩٩ ٪ .. تقول داخلين اوكسفورد .. وبعدها ينجحو اولاد الفقر .. لا ويطالبو بالدراسة العليا وعندنا الاف الخريجين محذفين بدون شغل.
ومن صوب ثاني نطحنهم بفواتير الكهربا والماي وتجديد اوراق المركبات والتامين والرخص وكل ما يدخل من ظهرهم لخزينة الدولة من ضرايب مباشرة وغير مباشرة .. خليهم محكورين معفوسين ما قادرين يتنفسو والغرامات والفواتير والاقساط تتحاذف عليهم يوم ورا يوم .. وترا ما عندنا مشكلة ابدا .. كان الرميس تارس وما يسعهم .. بنبنى غيره وغيره .. خليهم يتادبوا وما يتاخروا عن سداد المخالفات والغرامات وديون البنوك وضرايب الدولة .
المهم ان هواميرنا وتجارنا يعيشو مطمئنين ومرتاحين وواثقين من ان المسؤولين سهرانين على رفاهيتهم وسعادتهم .