May 22, 2005

حان الوقت للمصارحة والمصالحة

مع ان مفاجاة التنظيم المحظور الأخير الذي كشفت بعض اسراره، لازال وقعها شديدا على المجتمع بين مستنكر ومستغرب وغير مصدق رغم صدور الاحكام وسريانها، ها نحن نشهد كما يبدو سيناريو آخر مشابه .. المعتقلين فيه هذه المرة للاستجواب من العسكريين وهو أمر بالغ الخطورة وأن لم تتضح معالمه بعد! الا ان السؤال الذي يتبادر الى الذهن .. مالذي يحصل في السلطنة ياترى ؟ .. من وراء الانشطة السياسية المناوئة للحكومة وما اسباب ذلك؟ فالسلطنة من بين دول المنطقة التي ظلت تنعم بالأمن والأمان وبقيت دوما بمنأى عن الصراعات والمشاكل الدائرة في المنطقة.
لماذا نهدم أمننا ونعكر هدوء وصفاء حياتنا .. مالذي حصل ياترى ودفع برجال دين معروفين بتشكيل تنظيم سري بداع حماية المذهب المتسامح وبالسلاح؟ ومن ماذا ؟
ولماذا يتم اعتقال قياديين عسكريين ويستجوبون ؟ أسئلة تقض مضاجع المواطنين وهم بانتظار اجابات صريحة ومباشرة وشافية. فهل هناك من يستطيع الاجابة بأمانة ودون تشنج ؟
واسمحوا لي ايها الأخوة .. ان اقول في خلاصة وببساطة ومن وجهة نظر خاصة .. ان انعدام وسائل التعبير وبحرية وشفافية والمشاركة الفعالة للشعب في اتخاذ القرارات وصياغتها وبما يتماشى والمصلحة العامة عبر ممثلين لهم مطلق الحرية في برلمان او مجلس شعب منتخب بنزاهة وحرية مطلقة، ذو انياب يستطيع نقض أية قرارات حكومية مصيرية يراها لغير المصلحة العامة والوطنية.
والامر الآخر القضاء على الفساد المستشري بانواعه في اوصال القطاعين العام والخاص والحد من الاحتكار والخصخصة والمحسوبية وازدياد الهوة بين الطبقات وتجمع الثروة بايدي قلة من الاقطاعيين الجدد ، ورفع مستوى المعيشة والدخل العام للمواطنين وبالاخص الطبقة الفقيرة وتخفيض الضرائب غير المباشرة والمباشرة ، وحل المعضلة الاكبر والاكثر حساسية وبتعبير ادق القنبلة الموقوتة الا وهي مسألة الباحثين عن عمل الذين تتفاقم مشكلتهم ويزداد تذمرهم وسخطهم واهاليهم عاما بعد عام، هي من الاسباب الرئيسية للتنظيمات السرية وبمختلف ميولها واهدافها ومبادئها.
حان الوقت للمصارحة والمصالحة دون تدخل الاخرين او فرضهم ذلك علينا .. فليكن الاصلاح نابعا منا وفينا دون وصاية او اجبار .
والدعوة للجميع بالمشاركة والافصاح عن ارائهم بموضوعية ودون تشنج ومغالاة وشكرا.

* مناطحة ثيران على حلبة السبلة

مرت بضعة اشهر على اشتراكي في السبلة وقد تمكنت خلالها من تكوين فكرة عامة عن المشاركين فيها واهوائهم واتجاهاتهم ... وقد استنتجت في النهاية ان العامل المشترك الرئيسي هو رغبتهم جميعا في ابداء الرأي بحرية وتقبل الرأي الآخر وهو أمر مشجع وصحي يساعد على ارتقاء الحوار والخروج في النهاية باتفاق ما ولو في حالات معينة، وهو الذي دعاني وشجعني للمشاركة، كما لاحظت ايضا تكتلات لبعض الاعضاء واتفاق بينهم وهو أمر طبيعي ايضا طالما انه يحترم الاخرين من الاتجاه المعاكس ولا يخالف قوانين السبلة والاداب العامة.
اما ملاحظاتي الاخرى فقد جاءت مغايرة تماما وعكس ما تطرقت اليه قبل قليل، وارجو من الاخوة المشرفين جميعا النظر فيها بجدية واعتبار شديد لانها قد تتسبب في النهاية لتحول السبلة الى حلبة مناطحة للثيران!! وهو ما يسعى اليه البعض بالضبط وباسلوب التحريض وخلق الفتن وبالاخص الطائفية ولن اذكركم بمأساوية وخطورة مثل هذه الصراعات وأثرها السلبي في تدمير المجتمعات الأمنة.
أن تغاضي بعض المشرفين في ايقاف مثل اولئك الاعضاء والتحيز السافر لهم مسالة خطيرة تؤثر مباشرة في مصداقية السبلة وسمعتها وحياديتها. وقد سبق ان ابديت ولمحت الى ذلك في مساهماتي ومداخلاتي ولكن جاءت النتائج عكسية ومخيبة وبالاخص بايقاف العضوين حد السيف وميركاتو مؤخرا لانهما جهرا بالحقيقة وانفعلا بعض الشيء في ردهم على المغرضين ...
ويبدو ان مسالة بلوش وعرب وعمانيين وغير عمانيين سوف تتسبب في النهاية الى اغلاق السبلة التي تكون قد تحولت الى ما كنا جميعا نخشاه حلبة مناطحة لثيران الطائفية !!
ولعل اكبر المحرضين ومثيري مثل هذه الفتن معروفين ومكشوفين ولا يتوانون عن كيل الاهانات واطلاق النغزات والتعليقات المغرضة وتحويل مواضيع عامة لا علاقة لها بالطائفية الى حلبات شد وجذب بينهم وبين الاخرين ولعلهم بذلك يشعرون بالنشوة والراحة كالمرضى النفسيين تماما.
والأمثلة على ما اقول عديدة واولها موضوع الجنسية العمانية ومناقشة بنود التجنيس فيها وكيف تحول مساره فجأة وتشعب لثلاثة مواضيع تتناول جميعها خبر او اشاعة بالاحري عن قرار الحكومة بتجنيد وليس تجنيس عدد من الاخوة البلوش في الجيش وهو امر تمارسه السلطنة منذ مئات السنين ..
واود الاشارة هنا الى نقطة هامة جدا وحساسة للغاية كان يتخذها المغرضون عذرا يتسترون به عن المساءلة وهو انهم لا يعنون بكلامهم وشتائمهم بحق البلوش المجندين ابناء عمومتهم البلوش العمانيين او البلوش العرب مباشرة .. اي انني اوجه لك الشتائم والاهانات بطريقة غير مباشرة بتوجيهها لبلوش بلوشستان!؟
وللاسف انطلت هذه الحيلة القذرة على المشرفين وبذلك ضرب المغرضون عصفورين بحجر واظهروا المشرفين كالاغبياء!! فهل يعقل مثلا ان نسكت نحن العرب العمانيين ونتحمل اهانات وجرائم اسرائيل بحق ابناء عمومتنا العرب الفلسطينيين لانهم ليسوا من حملة الجنسية العمانية!!!!
ارجوا من المشرفين الانتباه الي هذه النقطة واعتبار اهانة البلوش من اينما كانوا اهانة للبلوش في عمان ايضا. والامر الاخر والاهم هل يرضى ديننا الاسلامي الحنيف ان نهين ونتعرض بالاساءة لغيرنا من المسلمين ؟

* تعتمد رياضة مناطحة الثيران على استثارة هذه الحيوانات من قبل مدربيها لتقاتل بعضها بينما يتمتع المشاهدون بالصراع الدائر